دبي -الوطن
استعرضت بلدية دبي الإنجازات التي حققها الفرع المحلي للمنظمة العالمية لنمذجة معلومات البناء (buildingSmart) في دولة الإمارات العربية المتحدة، والذي تستضيفه وتشرف عليه بلدية دبي، مسلطةً الضوء على دور الفرع الأول من نوعه في المنطقة في دفع عجلة التحول الرقمي ضمن قطاع البناء والتشييد في الدولة بالتعاون مع الجهات الحكومية والشركات الخاصة والمؤسسات المتخصصة.


وتستضيف البلدية الفرع المحلي للمنظمة في إطار جهودها لتطوير قطاع بناء ذكي ومستدام ومتقدم عالمياً، عبر توظيف أحدث التقنيات المبتكرة وتقديم خدمات متكاملة، بما يرسخ تنافسية دولة الإمارات ومكانتها في مصافِ الدول الرائدة عالمياً في هذا القطاع الحيوي. ويتبنى الفرع رؤية تقوم على قيادة التحول الرقمي في قطاع البناء والتشييد، ودعم استخدام نمذجة معلومات البناء (BIM) على نطاقٍ أوسع، وإنشاء منصة متكاملة تضم مُختلف أقطاب قطاع البناء، بما في ذلك الجهات الحكومية والتنظيمية والمطورين وكافة الأطراف المعنيين. كما يهدف إلى تشجيع التعاون والعمل المشترك واستخدام المنهجيات والمعايير المفتوحة، وتطوير وتطبيق معايير نمذجة معلومات البناء وتكاملها مع نظم المعلومات الجغرافية (GIS) لتشمل دورة حياة المباني بكاملها.
وقال سعادة داوود الهاجري، مدير عام بلدية دبي: “يسُرنا أن نسلط الضوء على الإنجازات التي حققها فرع دولة الإمارات للمنظمة العالمية لنمذجة معلومات البناء، والذي يعد أول فروعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتجسد استضافتنا للفرع جهودنا في تسريع التحول الرقمي ضمن قطاع البناء والتشييد في دولة الإمارات وإمارة دبي، وتعكس الأهمية التي نوليها لتبني التقنيات الحديثة والمعايير والبيانات المفتوحة، الهادفة إلى تعزيز الجودة والكفاءة في مشاريع البناء. ونطمح من خلال استضافتنا لهذا الفرع، إلى إتاحة منصة لتبادل الخبرات وتطوير التعاون بين المختصين والخبراء، وإرساء معايير جديدة للجودة، واستشراف ملامح مستقبل أكثر ازدهار واستدامة لقطاع البناء والتشييد في دولة الإمارات، فيما نمضي قُدماً على درب التطور والنماء في ظل التوجيهات السديدة والرؤية الاستشرافية لقيادتنا الرشيدة”.
بدورها، أكدت المهندسة مريم المهيري، المدير التنفيذي لمؤسسة تنظيم وترخيص المباني، أن فرع المنظمة المحلي في دولة الإمارات، شارك منذ افتتاحه في تنظيم العديد من المحاضرات وورش العمل للتوعية بأحدث التقنيات في صناعة البناء والتشييد، ودور المعايير المفتوحة، وإعداد برامج عضوية تشمل الأفراد والمؤسسات، حيث بلغ عدد الجهات الحكومية المُمثَّلة لدى الفرع 6 جهات، إلى جانب ما يزيد عن خمسين شركة خاصة.
ويعمل الفرع على إطلاق مبادرات لتطوير معايير قياسية لنمذجة معلومات البناء، والتدقيق الآلي لاشتراطات البناء على مستوى دولة الإمارات، اعتماداً على المعايير التي طوّرت على مستوى إمارة دبي، وإنشاء مجموعات عمل متخصصة وتطوير مجتمع لدعم تطبيق نمذجة معلومات البناء والتقنيات الرقمية الحديثة في الدولة، إضافةً إلى العمل على تنظيم مؤتمر سنوي برعاية الفرع لمناقشة المواضيع المتعلقة بالتحول الرقمي في قطاع البناء والتشييد.
يُذكر أن بلدية دبي أعلنت مؤخراً عن إصدار أول رخصة بناء في دبي، طُبق فيها التدقيق الآلي على اشتراطات كود دبي للبناء باستخدام نمذجة معلومات البناء، في تأكيد على ريادة دبي العالمية في هذا المجال.
وكان فرع المنظمة في دولة الإمارات قد تأسس خلال مؤتمر نمذجة معلومات البناء في الشرق الأوسط عام 2020، في إطار رؤيةٍ تستهدف تعزيز تبادل المعلومات واستخدام معايير نمذجة معلومات البناء، ودعم التحول الرقمي لقطاع البناء والتشييد في الدولة، وتطوير التعاون في مجالات تصميم وإنشاء وإدارة أصول المباني والبنية التحتية.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: فی دولة الإمارات التحول الرقمی بلدیة دبی

إقرأ أيضاً:

إكسترا نيوز تستعرض جهود «حياة كريمة»

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استعرضت فضائية «إكسترا نيوز»، تقريرًا عن جهود مبادرة حياة كريمة في كل أنحاء الجمهورية، وجاء في التقرير: «من بداية ظهورها في عام 2019، و«حياة كريمة» بتضرب أعظم أمثلة الخير والعطاء لخدمة الملايين من أهلنا في كل شبر في أرض مصر، وصلنا لعدد متطوعين أكثر من 45 ألف شخص بيشتغلوا على مدار الساعة لخدمة القرى الأكثر إحتياجًا من خلال 27 مقرا في مختلف أنحاء الجمهورية، ومنافذ بالعشرات موجودة في الجامعات والنوادي الرياضية».

في الدعم الغذائي أطلقنا مشروع صحكوك الأضاحي للسنة الثانية على التوالي، ودعمنا أكثر من 2 مليون مواطن، وأطلقنا مبادرة سبيل لإعداد الوجبات الساخنة، وفي قطاع التمكين الاجتماعي أطلقنا حملة «استهلاك أقل تأثير كبير» لترشيد الطاقة ودعم البيئة، وأطلقنا حملة «تقدر في 10 أيام» لخدمة طلاب الثانوية العامة والتخفيف من أعباء الدروس الخصوصية.

وفي قطاع التمكين الاقتصادي، أطلقنا في حياة كريمة المرحلة الثانية من مشروع «سكر البيوت» وقدمنا مساعدات تشييد وإعادة تأهيل المنازل، بالإضافة الى دعم الحالات الإنسانية، وفي القطاع الصحي، أطلقنا 56 قافلة طبية و28 قافلة بيطرية وقمنا بتوقيع بروتوكولات تعاون مع عدد كبير من المؤسسات الطبية المصرية والعالمية.

مقالات مشابهة

  • الري تستعرض معلومات عن 780 مشروع جاري تنفيذهم في محافظات الجمهورية
  • إكسترا نيوز تستعرض جهود «حياة كريمة»
  • «الشرقية» تسلط الضوء على إنجازات بلدية خورفكان و«الوسطى» تتابع جهود مؤسسة «رُوّاد» التنموية
  • «كناوف مصر» تستعرض أعمالها وحلولها المبتكرة فى Big 5 Construct Egypt
  • بلدية أبوظبي توعي بمستجدات تراخيص البناء
  • بلدية أبوظبي توعي المكاتب الاستشارية بمستجدات تراخيص البناء
  • عبدالله بن حم يفتتح الفرع الـ468 لمجموعة صيدليات لايف في الإمارات
  • الإمارات تقدم 8 ملايين دولار أمريكي لمنظمة الصحة العالمية لدعم الجهود الإنسانية في السودان
  • الإمارات تقدم 8 ملايين دولار أميركي لمنظمة الصحة العالمية لدعم الجهود الإنسانية في السودان
  • الإمارات تقدم 8 ملايين دولار لـ«الصحة العالمية» لدعم الجهود الإنسانية في السودان