شفق نيوز/ عثر علماء آثار إيطاليون خلال عمليات الحفر في مدينة كلاتيرنا القديمة على مجوهرات فريدة، عمرها حوالي 2000 عام.

ووفقاً لتقرير وزارة الثقافة الإيطالية تقع مدينة كلاتيرنا في منطقة بلدية فيا إميليا الإيطالية الحديثة، ويعتقد أنها تأسست في القرن الثاني قبل الميلاد وظلت مأهولة بالسكان بشكل مستمر حتى انهيار الإمبراطورية الرومانية.

ثم هجرها السكان فجأة، لذلك أطلق عليها علماء الآثار الإيطاليين اسم "بومبي الشمالية"، تشبيها بالمدينة الجنوبية التي دمرها ثوران بركان فيزوف قبل 2000 عام تقريبا.

وقد عثر علماء الآثار خلال عمليات الحفر الأخيرة الجارية في هذه المدينة القديمة على أكثر من 3000 قطعة معدنية نقدية رومانية معظمها فضية وبرونزية، بينها قطع فضية فريدة تعود للعصر الجمهوري 97 عاما قبل الميلاد.

وبالإضافة إلى القطع النقدية عثر العلماء على كمية كبيرة من الأحجار الكريمة عليها نقوش مكرسة للآلهة الرومانية. وفقا للباحثين هذه الاكتشافات تشير إلى أن مدينة كلاتيرنا كانت مدينة أكثر أهمية مما كان يعتقد سابقا.

وتقول لوسيا بورغونزوني وزيرة الدولة الإيطالية للثقافة : "اتضح الآن أن هذه المدينة كانت مركزا تجاريا رئيسيا، وله اتصالات مباشرة مع روما. ونظرا لأهمية وعدد القطع المكتشفة حتى الآن، فمن المحتمل أن تكون هذه هي "بومبي الشمالية".

وقد عثر العلماء خلال عمليات الحفر أيضا على قطع أثرية قيمة بما فيها بقايا ساحة وتماثيل عديدة وبقايا حمامات وشوارع ومباني مزينة بالفسيفساء والرخام الملون.

ويؤكد العلماء أن القسم الأكبر من المدينة لم يدرس بعد، حيث حتى الآن تم التنقيب في حوالي 18 هكتارا فقط، أي ما يعادل عشر مساحة المدينة الرومانية بأكملها.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي اثار ايطاليا

إقرأ أيضاً:

«الإسكندرية السينمائي» يكرم الفنانة الإيطالية إيزابيل أدرياني في دورته 40

قررت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، برئاسة الناقد الأمير أباظة، تكريم الفنانة الإيطالية "إيزابيل أدرياني"، خلال دورته 40، والمقرر إقامتها في الفترة من 1 إلى 6 أكتوبر المقبل، تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة.

وذكر بيان صادر عن إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، اليوم /الجمعة/، أن تكريم الفنانة "إيزابيل أدرياني"، جاء تقديرًا لمسيرتها الفنية الحافلة بالإنجازات والنجاحات فهي ممثلة ومغنية ومخرجة ومنتجة سينمائية متميزة ولديها العديد من الأعمال الأدبية، إلى جانب أدائها الموسيقى الفريد وموهبتها في الصفير بأسلوب الأوبرا.

وأوضح البيان أن إيزابيل ظهرت في السينما الإيطالية في فيلم (Che bella giornata) الذي حقق إيرادات بلغت 52 مليون يورو، وعملت مع نجوم السينما الإيطالية لوكا أرغنتيرو، لينو بانفي، ماسيمو بوالدي، وتيرينس هيل، كما ألفت سلسلة من 12 كتابًا بعنوان (The DNA of Fairy Tales) تستكشف الأصول التاريخية للحكايات الشهيرة، ورواية (The True Story of Cinderella) والتي تحكي قصة أول سندريلا تاريخية من خلال عبدة يونانية تزوجت من فرعون قبل 2650 عامًا بفضل حذاء.

وأضاف البيان أن الفنانة الإيطالية "ايزابيل ادرياني" شاركت في أكثر من 30 فيلمًا دوليًا، مع كبار الفنانين من بينهم جورج كلوني، بينيلوبي كروز، جون كيوساك، وجيم كافيزيل، وحصلت على درجة الدكتوراه في التاريخ، واستطاعت أن تجمع بين الثقافة الإيطالية والمصرية حيث درست الحضارة المصرية القديمة بسبب عشقها لمصر.

تجدر الإشارة إلى أن مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط يعتبر أحد أبرز المهرجانات السينمائية في المنطقة، ويهدف إلى تعزيز التبادل الثقافي والفني بين دول البحر المتوسط، وتكريم الفنانين الذين ساهموا في إثراء السينما بأعمالهم المتميزة.

مقالات مشابهة

  • الصحف الأوروبية صباح اليوم.. فوتبول ايطاليا: رابيو إلى الدوري الفرنسي وذا صن تعلق على أزمة روميو
  • الداخلية الإيطالية: أغلقنا 728 حساباً على الإنترنت تستخدم في الهجرة غير الشرعية
  • شبكة أبوظبي للإعلام تصمم أحدث عربات البث المباشر و«أريت» الإيطالية تنفذها
  • علماء يطورون أول ساق روبوتية بـعضلات اصطناعية
  • رئيس مدينة صفد: حزب الله وضع المدينة ضمن أهدافه العسكرية وأصبحت في انهيار تام
  • جامعة بينيفينتو الإيطالية تمنح الدكتور زاهي حواس جائزة الإمبراطور تراجان
  • الادعاء يطلب السجن بحق نائب رئيسة الوزراء الإيطالية
  • كيف يمكن لصبغة الشعر أن تسبب العمى؟… علماء يكشفون تفاصيل مهمة
  • خبير بـ«ميد أور» الإيطالية: استمرار أزمة المركزي تهدد خطر  زعزعة الاستقرار في ليبيا 
  • «الإسكندرية السينمائي» يكرم الفنانة الإيطالية إيزابيل أدرياني في دورته 40