قال فايز الحربي نائب رئيس اتحاد الغرف السعودية، إن هناك توجية  غير مسبوق من القيادات بمصر والمملكة العربية السعودية بخلق استثمارات بين البلدين، مشيرًا في بيان صحفي أن الوفد السعودي وجد من الجانب المصري  جدية غير مسبوقة في حل التحديات و الإشكاليات التي تواجه المستثمرين السعوديين وهو تجاوب لم يسبق له مثيل.

 

وأضاف الحربي أن الوزراء المصريين أكدوا على حل أي مشاكل تواجه أي مستثمر سعودي بمصر فورًا، وعرض المشاكل الأخري علي مستوي مجلس الوزراء و تصعيدها لرئيس الجمهورية بالترتيب لتلافي أي مشاكل قد تطرأ او تواجه الاستثمارات السعودية بمصر.

وعن القطاعات التي يري مجتمع الأعمال السعودي بها فرص للاستثمار، قال " فايز الحربي": الطاقة المتجددة أرض خصبة بمصر، وهناك اهتمام بالغ لدينا بالاستثمار بها في القريب، إضافة إلي وعود حقيقية من الوزراء والمسئولين المصريين، بحزمة حوافز و تيسيرات غير مسبوقة للمستثمرين السعودين بهدف زيادة مجالات الاستثمار السعودي بمصر.

وأشار فايز الحربي نائب رئيس اتحاد الغرف السعودية، أن تم الأتفاق علي التصنيع بالتعاون والشراكة بنسب 40% لـ 60% بالسعودية أو العكس، بهدف واحد هو الوصول للسوق الأفريقي بتكامل مصري سعودي يستهدف تعزيز العلاقات الثنائية الممتدة والتي ستمتد بين البلدين وممثلي القطاع الخاص بمصر والمملكة العربية السعودية، علي أن يتم تبادل المنتجات بالأسواق الأوروبية والأفريقية من خلال شراكة صناعية بين البلدين،  دون تنافس بين مصر والمملكة العربية السعودية بل تكامل هدفه دعم العلاقات الاقتصادية الممتدة منذ سنين.

وشدد فايز الحربي نائب رئيس اتحاد الغرف السعودية، أن الاتفاق الجديد يكفل عدم الوصول لمرحلة الإغراق بالصناعة للبلدين، لأنه يضر بالمصلحة المشتركة وفكرة التكامل الصناعي الاستثماري بين مجتمع الأعمال بالبلدين، مشدداً علي أن مصر لها ثقلها بالشرق الأوسط، وهي أكبر بوابة للسوق الأفريقي، ونحن نسعي ان تكون مصر بوابة المملكة العربية السعودية للسوق الإفريقي، منوهاً ان التكامل الحضاري والطرق التي سعت الدولة المصرية في إنشاءها في الفترة الأخيرة ربطت مصر بكل الدول الأفريقية و تسهل علينا النفاذ للسوق الأفريقي من خلال بوابة مصر.

وأعلن فايز الحربي نائب رئيس اتحاد الغرف السعودية، أنة تم الأتفاق علي وضع خطة عمل لـ 2024 من جانب "اتحادي الغرف بالبلدين"، لدراسة ووضع رؤية مشتركة وعملية ومنظمة للوصول للسوق الأفريقي للصناعات المصرية والسعودية، علي أن تكمن الشراكة في فكرة التكامل الصناعي الاستثماري الشامل، من خلال سهولة النقل من مصر لأفريقيا، وتوافر العمالة بمصر وتوافق نوعي وتطور عملت المملكة العربية السعودية علية لمجريات الأمور الصناعية والاستثمارية في الفترة الأخيرة، علي تعزيز خلق "تكامل صناعي بين المملكة العربية السعودية ومصر" بمعني الكلمة.

وعن فكرة توسع الشركات المصرية بالسوق السعودي والذي نما مؤخراً قال فايز الحربي نائب رئيس اتحاد الغرف السعودية، توسعات المستثمرين المصريين بالسوق السعودي تعكس وعي منهم ورغبة في توزيع المخاطر، وتحويل الأرباح الدولارية لمصر مرة آخري، وبالفعل هناك جدية من القطاع الحكومي والقطاع الخاص للاستثمار بالبلدين، مضيفاً المملكة العربية السعودية تحتضن 802 شركة مصرية تستثمر في المملكة ولم تغلق شركاتها بمصر، و نسعي لزيادتها قريباً، مضيفاً " المملكة العربية السعودية لديها قوة مالية للاستثمار سواء بالمملكة العربية السعودية، أو بمصر، مع القوة الشرائية للسوق المصري مطالباً الجميع بالاستفادة من تلك المزايا.

واقترح نائب رئيس اتحاد الغرف السعودي، إنشاء منصة مشتركة يضع فيها المستثمرين من البلدين، الصعوبات والعقبات التي تواجههم، مع متابعة الحلول بشكل لحظي، سواء بإصدار التشريعات التي تذلل تلك الصعوبات أو حلها من خلال قنوات التواصل التي توفرها المنصة، وهناك فرص في كل القطاعات بمصر وعلي رأسها التعدين والتنقيب وهي استثمارات وكبيرة ونحن جادون بالاستثمار بها و بقطاعات الصحة والصناعة أيضاً، مشيراً إلي أن حجم الاستثمارات السعودية في مصر يصل لنحو 32 مليار دولار في أكثر من 6400 شركة، بالإضافة إلي أن حجم الاستثمارات المصرية في السعودية تصل لنحو 5 مليارات دولار، لافتا إلى أن حجم التجارة بين مصر والسعودية شهد نموا بنسبة 41% خلال 2022 مقارنة بعام 2021، حيث سجلت 20 مليار ريال، حيث تحتل مصر  المرتبة السابعة من حيث الصادرات السعودية، والسعودية تحتل ما بين المرتبتين الثانية والثالثة في الصادرات والواردات المصرية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: المملکة العربیة السعودیة من خلال

إقرأ أيضاً:

غوتيريش: النيران بالشرق الأوسط تتحول بسرعة إلى جحيم

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من أن النيران المشتعلة في مناطق عدة بالشرق الأوسط تتحول بسرعة إلى جحيم.

 

وقال غوتيريش في اجتماع طارئ لمجلس الأمن الأربعاء، حول التطورات في لبنان، إن الوضع في لبنان تدهور إلى مستوى ينذر بالخطر.

 

وأضاف أن التوتر مستمر في الخط الأزرق منذ سنوات، لكن حدة وعمق الصراع ازداد منذ أكتوبر العام الماضي.

 

وذكر أن إسرائيل رفضت مقترحا أمريكيا فرنسيا لوقف إطلاق النار في لبنان، داعيا إلى ضمان سلامة وأمن جميع موظفي الأمم المتحدة.

 

وشدد غوتيريش على ضرورة منع قيام حرب شاملة في لبنان تكون لها عواقب مدمرة للغاية.

 

وأدان الأمين العام الهجمات الصاروخية الإيرانية على إسرائيل أمس الثلاثاء، والهجوم الإيراني في أبريل/نيسان الماضي.

 

وذكر أن الدمار الذي تسببت به إسرائيل في غزة منذ أكتوبر الماضي بلغ مستوى غير مسبوق، مؤكدا على ضرورة وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الأسرى وبذل جهود حل الدولتين.

 

و"ردا على اغتيال إسرائيل لإسماعيل هنية وحسن نصر الله ومجازرها بغزة ولبنان"، أطلقت إيران الثلاثاء عشرات الصواريخ على إسرائيل (180 بتقدير تل أبيب)، ما تسبب في إصابات بشرية وأضرار مادية وإغلاق المجال الجوي، فيما هرع ملايين الإسرائيليين إلى الملاجئ بينما كانت صفارات الإنذار تدوي بكامل البلاد.

 

واغتالت إسرائيل الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصر الله وآخرين، في غارة جوية على الضاحية الجنوبية لبيروت في 27 سبتمبر/ أيلول الماضي، فيما اغتيل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في قصف لمقر إقامته خلال زيارة لطهران نهاية يوليو/ تموز الماضي، واتهمت إيران تل أبيب باغتياله.

 

ومنذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي، تشن إسرائيل "أعنف وأوسع" هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع "حزب الله" قبل نحو عام، ما أسفر حتى صباح الأربعاء عما لا يقل عن 1073 قتيلا، بينهم أطفال ونساء، و2955 جريحا وأكثر من مليون نازح، وفق رصد الأناضول لبيانات السلطات اللبنانية.

 

في المقابل، يستمر دوي صفارات الإنذار بوتيرة غير مسبوقة في أنحاء إسرائيل، إثر إطلاق كثيف من "حزب الله" لصواريخ وطائرات مسيّرة وقذائف مدفعية تستهدف مواقع عسكرية ومستوطنات، وسط تعتيم صارم من الرقابة العسكرية الإسرائيلية على الخسائر البشرية والمادية، حسب مراقبين.


مقالات مشابهة

  • وزير السياحة يلتقي مدير المكتب الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للسياحة بالشرق الأوسط في السعودية
  • مجموعة السبع تدعو الأطراف الإقليمية بالشرق الأوسط للتصرف بمسؤولية
  • بالإجماع.. خالد حنفي أمينا عاما لاتحاد الغرف العربية لولاية ثالثة
  • خالد حنفي أمينا عاما لاتحاد الغرف العربية لولاية ثالثة
  • ارتفاعات غير مسبوقة في أسعار الحديد والأسمنت بمصر: تأثيرات واضحة على السوق العقارية
  • ارتفاع مفاجئ في أسعار الذهب بمصر تأثرًا بتوترات الشرق الأوسط
  • ”استحلفكم بالله هذا شكل صاروخ”؟.. الإعلامي الحربي ”محمد العرب” يعلق على صواريخ إيران التي ضربت اسرائيل!
  • غوتيريش: النيران بالشرق الأوسط تتحول بسرعة إلى جحيم
  • اتحاد الغرف السعودية يفتتح أول مكتب لتمثيل القطاع الخاص السعودي بكندا
  • وزير الدفاع الأمريكي: لن نتردد في حماية قواتنا ومصالحنا بالشرق الأوسط