المناطق_واس

نظّمت هيئة الأفلام بمدينة الرياض ورشة عمل تحت عنوان “ما بعد الإنتاج في صناعة الفيلم السينمائي” بحضور ومشاركة نخبة من المهتمين والمختصين في صناعة السينما، ناقشوا خلالها المراحل التي يمر بها العمل السينمائي بعد الانتهاء من إنتاجه، التي تشمل التسويق، والتوزيع، وحقوق العرض، والتراخيص، وغيرها.

 

أخبار قد تهمك هيئة الأفلام تطلق النسخة الأولى من مؤتمر النقد السينمائي بالرياض 12 نوفمبر 2023 - 3:31 مساءً هيئة الأفلام تختتم مشاركتها في مهرجان بوسان السينمائي بكوريا الجنوبية 12 أكتوبر 2023 - 7:36 مساءً

واستهلت الجلسة الأولى من الورشة التي قدّمها صانع الأفلام مروان الشافعي بمقدمة عن “ما بعد الإنتاج”، أوضح خلالها بشكل مفصل أن مرحلة “ما قبل الإنتاج” تشمل: تطوير النص، واختيار الممثلين، وتحديد طاقم العمل، ومعاينة أماكن التصوير، فيما “مرحلة الإنتاج” تشهد عملية التصوير، لينتقل بعدها للحديث عن “مرحلة ما بعد الإنتاج” وتشمل (المونتاج، مراجعة وتصحيح الألوان الخاصة بالعمل، والموسيقى، والمؤثرات البصرية).

 

وأكّد الشافعي خلال الجلسة بأن عملية “المونتاج” تعد أشبه بالإخراج الثاني للعمل السينمائي، وذلك من خلال معالجته للعديد من المشاكل على مستوى الحكاية، والتصوير، وأيضًا أداء الممثلين.

 

وأشار لضرورة أن يطرح صانع الفيلم مجموعة من الأسئلة عن مشروعة السينمائي، لتجعله يملك الإجابات المطلوبة التي تمكنه من تسويق عمله، من خلال كتابة شرح عن الفيلم في سطرين، ومعرفة “ثيمة” العمل، وتحديد الشريحة المستهدفة، وطابع القصة هل هو محلي أم عالمي، والانتباه للأفلام المشابهة للعمل، ومدى تحقق الاختلاف في فيلمه عنها.

 

وتناولت الجلسة الثانية التي حملت عنوان “التوزيع والتسويق والمهرجانات”، مجموعة من المحاور من بينها: الفرق بين التوزيع والتسويق، والوقت المناسبة لبدء عملية التسويق، وكيف تطور التسويق عبر العصور، وأهمية الموزع السينمائي، وحقوق العرض والتراخيص.

 

وسرد الشافعي مجموعة من الأخطاء التي يقع بها صُناع الأفلام في تجاربهم الأولى، وقدم مجموعة من الإرشادات، منها: ضرورة الاطلاع ومشاهدة العديد من الأفلام، والتعرف على القواعد الخاصة بصناعة الأعمال السينمائية، وتجنب المقدمات الكثيرة في بداية الفيلم، وعدم صناعة أفلام لمجرد المشاركة في المهرجانات، والابتعاد عن المبالغة في إيصال الفكرة بشكل مباشر خوفاً من عدم وصولها للمشاهد، ليختتم الورشة بتنظيم تمرين ارتجالي جماعي للمشاركين.

 

يذكر أن ورشة العمل التي نظمتها هيئة الأفلام بشراكة إعلامية مع موقع سوليوود؛ تأتي ضمن سلسلة الورش الدورية التي تنظمها في إطار جهودها للارتقاء بصناعة الأفلام والعاملين فيها، من خلال مناقشة أبرز المواضيع المهمة في كيفية تطوير مهارات الهواة والمحترفين في الصناعة، مع طرح التحديات التي تواجههم وطرق التغلب عليها وتحويلها إلى فرص يمكن استثمارها لتكون من التجارب الناجحة.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: هيئة الأفلام هیئة الأفلام مجموعة من

إقرأ أيضاً:

مروان عمارة: اختيار 10 أفلام عالمية من 349 فيلمًا للمشاركة في مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة لمهرجان الإسماعيلية السينمائي

تنطلق فعاليات النسخة السادسة والعشرين من مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة في الفترة من 5 إلى 11 فبراير 2025، ويعد المهرجان يُعد أحد أعرق المهرجانات السينمائية في أفريقيا والعالم العربي، بتخصصه في الأفلام التسجيلية والقصيرة، ما يجعله منصة هامة لتسليط الضوء على أصوات متنوعة من مختلف أنحاء العالم.

قال مروان عمارة، مدير مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة، إن المسابقة الرسمية للأفلام التسجيلية الطويلة استقبلت خلال الفترة من 25 سبتمبر إلى من العام الماضي، 349 فيلمًا من كافة أنحاء العالم، وبعد عملية اختيار دقيقة، تم اختيار 10 أفلام استثنائية أنتجت في العام الماضي، لتتنافس في المسابقة، وتعكس هذه الأفلام تنوعًا مذهلًا في الأسلوب والموضوع، بدءًا من الأعمال التوضيحية والصريحة، وصولاً إلى الأفلام الشاعرية والتأملية.

وأضح عمارة، إن الهدف من الاختيارات هو تقديم برنامج غني بالأعمال التي تجسد روح السينما وأثرها الكبير.

وأكد أن الأفلام المختارة تُظهر تباينًا ملحوظًا، سواءً على المستوى البصري أو الموضوعي، مما يجعل البرنامج نافذة تطل على التنوع الثقافي والإنساني.

وأضاف مدير مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة، أن اللجنة اختارت أفلامًا تمثل مناطق جغرافية مختلفة، مع التركيز على إبراز أصوات العالم العربي والجنوب العالمي تضمنت القائمة أفلامًا من أفريقيا وتشمل دول الكونغو، مصر، موزمبيق، وأمريكا اللاتينية: وتشمل دول الأرجنتين، كوبا، آسيا وتشمل: لبنان، فلسطين، أوروبا وتشمل: ألمانيا، سويسرا، الولايات المتحدة: فيلم واحد.

وأشار "عمارة" إلى أن البرنامج يتضمن ثلاثة أفلام ناطقة بالعربية، في إطار حرص المهرجان على دعم الإنتاجات السينمائية التي تعكس التجارب العربية.

تضم لجنة التحكيم ثلاثة أعضاء يتمتعون بخبرات واسعة في صناعة الأفلام هم وجان ماري تينو من الكاميرون مخرج ومنتج متخصص في القضايا الأفريقية ما بعد الاستعمار، وخودريجو بروم من البرازيل منتج وباحث مهتم بتحديات الإنتاج في الجنوب العالمي، ونادين صليب من مصر، مخرجة أفلام لديها خبرة في الإخراج والكتابة والتدريس.

قامت لجنة الاختيار، بقيادة مروان عمارة وبمساعدة نور الدين أحمد، سلمى الشرنوبي، ومحمد شريف بشناق، بمراجعة دقيقة للأفلام، بدعم إداري من أميرة عبد الفضيل، المنسق العام للمهرجان، كما ساعد فريق التصفيات المكون من مجموعة من الشباب الواعد في إنجاح عملية الاختيار.

وجه "عمارة" شكرًا خاصًا إلى هالة جلال، رئيسة المهرجان، مشيدًا بدورها الملهم في تقديم تجربة فريدة هذا العام.

كما أعرب عن امتنانه لفريق المكتب الفني “أحمد نبيل، ماجي مورجان، ومصطفى يوسف”.

اختتم مروان عمارة كلمته بتوجيه الشكر لصناع الأفلام الذين قدموا أعمالهم للمشاركة في المسابقة، مؤكدًا أن المهرجان سيظل منصة تحتفي بالفن السينمائي الهادف الذي يعكس قصص وتجارب شعوب العالم.

مقالات مشابهة

  • القرعة تضع “ناشئي اليمن” في مجموعة صعبة
  • مروان عمارة: اختيار 10 أفلام عالمية من 349 فيلمًا للمشاركة في مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة لمهرجان الإسماعيلية السينمائي
  • الاتحاد الدولي للنقاد السينمائيين يشارك في مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية
  • مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة بمصر ينعش “ذاكرة المكان”
  • هالة جلال: الدورة الـ26 من «الإسماعيلية للأفلام التسجيلية» مناخ للتذوق السينمائي
  • مهرجان الجونة السينمائي يعلن موعد وتفاصيل دورته الثامنة
  • مهرجان الجونة السينمائي يعلن عن موعد إقامة دورته الثامنة
  • هيئة الدواء تنشر المخاطر والآثار الجانبية المحتملة لأنبوب التنفس
  • مهرجان الجونة السينمائي يعلن عن مواعيد دورته الثامنة
  • موعد الدورة الثامنة من مهرجان الجونة السينمائي