شاهد المقال التالي من صحافة الجزائر عن مؤشرات كلها إيجابية في حصيلة سوناطراك لسنة 2022 و بداية 2023، نظم, اليوم الإثنين, مجمع سوناطراك ندوة صحفية قدم خلالها, إنجازات المجمع المحققة خلال عام 2022 و حتى ماي 2023 ، .،بحسب ما نشر الجزائر اليوم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات مؤشرات كلها إيجابية في حصيلة سوناطراك لسنة 2022 و بداية 2023، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

مؤشرات كلها إيجابية في حصيلة سوناطراك لسنة 2022 و...

نظم, اليوم الإثنين, مجمع سوناطراك ندوة صحفية قدم خلالها, إنجازات المجمع المحققة خلال عام 2022 و حتى ماي 2023 ، بحضور الرئيس المدير العام لسوناطراك توفيق حكار.

وفي تقليد سنوي للمرة الثالثة على التوالي, بهدف إلى تنوير الصحافة والراي العام بآخر إنجازات العملاق الإقتصادي في العام, قدم مدير تسيير الأداء بسوناطراك ، بوطالب محمد رشدي ، عرضا تفصيليا عن كل إنجازات الشركة خلال سنة 2022 و أول خمسة أشهر من سنة 2023 ، معرجا على التطور الكبير الحاصل بالمجمع في كل سنة ، و التحسن الرقمي الكبير للمجمع في كل المجالات .

و افتتح بوطالب شرحه بالتطرق إلى حالة سوق الطاقة العالمي ، ذاكرا أهم المؤثرات على سعر المنتجات الطاقوية ، و بالأخص الحرب الروسية الأوكرانية و تبعاتها الجيوسياسية ، و التي صبت في صالح الشركة لتحقق نموا كبيرا في سنة 2022 و بداية 2023 .

و أضاف بوطالب أن المجمع شهد زيادة معتبرة في ناتج الصادرات بمختلف أشكالها ، لتصل حدود 59٫8 مليار دولار سنة 2022 ، بنمو وصل فاق ناتج 2021 بنسبة %69 .

و بخصوص أهم الأعمال في سنة 2022 و بداية 2023 ، ذكر بوطالب عقود تحسين الإنتاج مع عمالقة الطاقة ” توتال إينارجيز ” الفرنسية و ” إيني ” الإيطالية ، إلى جانب العقد الموقع مع مجمع ” سينوباك ” .

أما الشركات الوطنية و الشركات الناشئة ، فحظت بنسبتها من المجمع في إطار خطته لدعم الشركات الوطنية ، حيث بلغت نسبة عقود المجمع مع الشركات الوطنية نسبة 84% من إجمالي عقود الشركة ، بغلاف مالي فاق الثلاثة ملايير دولار ، لتستفيد هذه الشركات من المجمع لزيادة خبرتها و تطويرها .

و فيما يتعلق بالمشاريع التي أطلقتها الشركة في آخر عام و نصف ، كان أهمها مشروع الكشف السريع عن الغاز الطبيعي بالصحراء الجزائرية ، إضافة إلى وحدة ” MBTE ” في أرزيو ، و المختصة في مجال البيتروكيماويات ، إضافة إلى وحدة التخزين الخاصة بالغاز في سكيكدة ، و التي ستمكن الشرق الجزائري من لتزود بالغاز بكل سلاسة .

كما دعمت سوناطراك مكانتها في السوق الدولية بفضل 15 اكتشاف جديد خلال سنة 2022 ، ثلاث منها بالشركة ، أهمها اكتشاف الغاز الكثف بمحيط عين اميناس 2 ، بحوض إليزي ، إضافة إلى اكتشاف النفط ببركين بالشراكة مع ” إيني ” .

و في إطار الانتقال للطاقة النظيفة ، دخلت سوناطراك هذا المجال بقوة ، من خلال مواصلة تنفيذ سياسة الكربون المنخفض و إنتاج طاقة نظيفة ، إضافة إلى تدشين أول مختبر شمسي و دراسة إمكانية بعث أول مشروع نموذجي للهيدروجين الأخضر بأحد مواقع الشركة .

و أكد بوطالب أن المجمع سجل نموا في كل النواحي خلال العام و النصف الأخير ، مع نمو رقم الشركة بنسبة 73% ، ليصل إلى حوالي 60 مليار دولار ، بعدما كان بحدود 35 مليار دولار سنة 2021 ، مع ارتفاع قيمة الناتج الخام بنسبة 145% مقارنة ب 2021 ، لتبلغ 10٫2 مليار دولار , مع زيادة في الضرائب المحصل عليها قدرت بنسبة 113% .

أما بخصوص الواردات ، فشهدت الشركة انخفاظا في حجمها بنسبة 40% ، و في قيمتها بنسبة 10% ، لتقلص الشركة النفقات بعدما اتجهت لانتاج المواد الطاقوية بنفسها و في الجزائر ، و هو ما زاد من مداخيل الشركة و قلص من نفقاتها ، لتسجل أفضل الأرقام في تاريخها ، منذ تأسيسها قبل ستين عاما .

أما في الخمسة أشهر الأولى من سنة 2023 ، فسجل المجمع ثمانية اكتشافات جديدة ، إضافة إلى أربعة عقود مع ” PERTAMINA ” و ” PERSOL ” , إضافة إلى تحقيق نسبة زيادة في التصنيع الأولي بلغت 2% ، زيادة في رقم أعمال الشركة ب 2% مقارنة بنفس الفترة من 2022 ، مع انخفاض حجم الواردات ب 30% و قيمتها 32% مقارنة بنفس ببداية العام الماضي

و أوضح هذا المؤتمر الطريق العام الذي يسلكه مجمع سوناطراك ، و الإنجازات الضخمة التي تقدمها للجزائر في المجال الطاقوي و الإقتصادي ، فهذا المجمع يستحق لقب صمام أمان الجزائر و ضامن الأمن القومي للبلاد نظرا لنجاحاته المبهرة مؤخرا .

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم حالة الطقس ملیار دولار إضافة إلى

إقرأ أيضاً:

برج السرطان.. حظك اليوم الأربعاء 3 يوليو: فترة إيجابية

مع سطوع شمس كل يوم جديد على وجه الأرض، تزداد عمليات البحث عبر الانترنت عن كل ما يجلب الاستبشار لأن يكون القادم أجمل لكل البشر، وعليه تزداد التوقعات بأن تحمل الأيام القادمة المزيد من الخير، وتكثر الآمال بالبحث عن حظك اليوم وتوقعات الأبراج اليومية وتوقعات الأبراج 2023.

 

ونوفر لكم في بوابة الفجر الالكترونية حظك اليوم وتوقعات الأبراج اليومية على الصعيد المالي والعاطفي والصحي والمهني.

 

ويعبر الكثيرون عن آمالهم بأن تكون حظوظهم في تلك الأيام، أفضل من سابقها خلال العام الحالي 2023، حيث تضج محركات البحث عبر الشبكة العنكبوتية بأسئلة حول توقعات الأبراج 2023.

 

برج السرطان حظك اليوم الأربعاء 3 يوليو

 

مواليد برج السرطان يتسمون بالحدس القوى وقدرتهم على فهم مشاعر الآخرين، ما يجعلهم داعمين وشديدى التعاطف، قد يكونوا متقلبى المزاج بسبب حساسيتهم العالية، لكنهم دائمًا يقدمون الدعم والحب لمن حولهم.

 

برج السرطان حظك اليوم علي صعيد المهني

 

ستحل الأمور المتعلقة بالإدارة، وسيتم إعداد قوائم بالمهام الضرورية وتظل فرص العمل متاحة، اعمل وفقًا للخطة وستسود الإيجابية فى العمل.

 

برج السرطان حظك اليوم علي صعيد العاطفي

 

خطوة جديدة مع شريك حياتك وتطورات تزيد من حبكما، فحاول أن تستغل الفرصة وتنهى كل الخلافات القديمة لتبدأو سويا حياة سعيدة.

 

برج السرطان حظك اليوم علي صعيد الصحي 

 

من المتوقع أن تحدث تطورات جيدة فى حالتك الصحية فحاول أن تكمل متابعة مع الطبيب حتى لا تنتكس من جديد.

 

برج السرطان حظك اليوم وتوقعات علماء الفلك خلال الفترة المقبلة 

 

بشكل عام توقعات الفلك تشير إلى أنه بالرغم من التحديات المحتملة، ستتمتعون بفرص جديدة للتطور والنمو فى مختلف جوانب حياتكم، استغلوا هذه الفرص وكونوا إيجابيين ومستعدين للتحديات، وستحققون تقدمًا ونجاحًا خلال الفترة المقبلة.

مقالات مشابهة

  • قبل حلف اليمين الدستورية.. مؤشرات البورصة المصرية تصعد في بداية التعاملات
  • أرباح «فقيه الطبية» تنمو إلى 60.7 مليون ريال خلال الربع الأول
  • برج السرطان.. حظك اليوم الأربعاء 3 يوليو: فترة إيجابية
  • المركزي لـ «الإحصاء» يكشف عن قيمة صادرات مصر إلى التجمعات الدولية خلال 2023
  • 5.1 ٪ زيادة في صادرات مصر إلى التجمعات الدولية عام 2023
  • الإحصاء: 5.1٪ زيادة في صادرات مصر إلى التجمعات الدولية عام 2023
  • مؤشرات إيجابية عن مستوى الخدمات السياحية في مصر خلال الربع الأول من 2024
  • مؤشرات إيجابية عن ارتفاع الخدمة الفندقية في مصر خلال الربع الأول من 2024
  • وفقا لأهم المنصات الإلكترونية للسفر والسياحة.. مؤشرات إيجابية عن مستوى الخدمات بالمنشآت الفندقية بمصر خلال الربع الأول من 2023
  • شرطة الطاقة تعلن حصيلة عملياتها منذ بداية العام الجاري