شفق نيوز/ نفّذت هيئة النزاهة الاتحاديّة، يوم الثلاثاء، أمري القبض والضبط الصادرين بحقّ بمسؤول في إحدى شركات الصناعة والمعادن في محافظة الأنبار وأحد الوسطاء بتهمة الرشوة، مؤكّدة ضبطها الوسيط متلبّسا بالجرم المشهود.

وأفادت دائرة التحقيقات بالهيئة، في معرض حديثها عن تفاصيل العمليّة، تمّ تنفيذها بموجب مذكّرة قضائيّة، عبر بيان ورد الى وكالة شفق نيوز، بـتأليف فريق عمل؛ للتقصّي والتحرّي عن المعلومات التي تلقّاها المكتب التي تتضمّن  قيام مدير القسم القانونيّ في الشركة العامّة لصناعة الزجاج والحراريات بابتزاز عاملين في الشركة، وطلب مبالغ ماليّة تقدّر بـ (6500) ستة آلاف وخمسمائة دولار أمريكيّ عن كلّ شخص؛ لقاء تحويلهم من أجير يوميّ إلى عقد ضمن القرار (315)، وإن تلك العمليّة تتمّ عبر وسطاء.

وأردفت الدائرة مبيّنة أنّ الفريق شرع بعمليّات التحرّي والتقصّي، وبعدد تأكّده من صحّة المعلومات، واستحصال القرار القضائيّ، بادر إلى نصب كمين محكم، وتمكّن من ضبط "المتّهم الوسيط" بالجرم المشهود وبحوزته مبلغ الرشوة البالغ (5,000,000) ملايين دينار، وبعد تفتيش سيّارته تمّ العثور على مبلغ (6500) ستة آلاف وخمسمائة دولار في ظرف مغلق، بالإضافة إلى مبلغ آخر قدره (6000) ستة آلاف دولار، مشيرة إلى أنّ العمليّة أسفرت أيضا عن ضبط قائمة مكوّنة من (84) اسما مؤشّرا أمام البعض منها عبارة "واصل" .

  ونوّهت بتنظيم محضر ضبط أصوليّ بالعمليّة، التي تمّت وفق أحكام القرار (160 لسنة 1983) ، وعرضه بصحبة المتّهم والمبرزات على قاضي التحقيق المختصّ الذي قرّر توقيفه، وإصدار مذكّرة تحرّ وقبض بحقّ مدير القسم القانوني، الذي هو أحد الوجهاء وكان يشغل عضويّـة مجلس المحافظة سابقا، وتمّ تنفيذ الأمر وتفتيش منزله، بيد أنه لم يتم العثور عليه داخل المنزل.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي هيئة النزاهة الفساد في العراق

إقرأ أيضاً:

مسؤول جزائري: ضعف الأرباح وراء إيقاف أنبوب الغاز العابر من الأراضي المغربية

زنقة 20 . الرباط

بعد مرور قرابة 3 سنوات على قرار الجزائر، وقف نقل الغاز ، عبر الأراضي المغربية إلى إسبانيا، كشف مسؤول جزائري سابق في شركة سوناطراك، عن ما وصفها بالأسباب الحقيقية التي دفعت بالجزائر لاتخاذ هذا القرار.

ووفق تقرير نُشر على موقع theobjective الإسباني، فإن السبب الرئيسي الذي دفع بالجزائر لاتخاذ هذا القرار هو “اقتصادي بحت” حسب ادعائه.

ونقل الموقع الإسباني عن مسؤول جزائري سابق كان له موقع بارز داخل شركة “سوناطراك”، أن قرار إيقاف ضخّ الغاز عبر الأنبوب العابر للأراضي المغربية راجع إلى عدم تحقيق الأرباح المرجوة منه.

مضيفًا أن الجزائر كانت تملك أنبوبين ينقلان الغاز إلى إسبانيا، حيث أصبح الأنبوب العابر للمغرب لا يحقق الأرباح المرجوة منه، بسبب انخفاض الطلب، مما دفع بالجزائر لعدم الاستمرار في استخدامه.

وفي هذا الخصوص قال المسؤول السابق، إن “المغرب كان يستفيد من 7% من الغاز من خلال الأنبوب الذي يمر عبر أراضيه نحو إسبانيا”، مشيرا إلى أن انخفاض الطلب على الغاز جعل الجزائر ترى أنه لم يعد من الضروري وجود أنبوبين، حيث كان “من المنطقي اختيار الأنبوب الذي يدفع أفضل ثمن للكميات القليلة المسلمة من الغاز” حسب المسؤول الجزائري.

يذكر أن هذا القرار أثار توترات سياسية ودبلوماسية بين الجزائر والمغرب، لاسيما أنه جاء بعد أشهر قليلة من قطع الجزائر لعلاقاتها مع المغرب سنة 2021.

مقالات مشابهة

  • الزنتان.. حبس مسؤول طبي بتهمة الإساءة لسلطته الوظيفية
  • القبض على شخص سرق مبلغاً مالياً خلال عمله محاسباً في مركز طبي بدمشق
  • شابة تقود قوة عسكرية من ‎بغداد إلى ‎الأنبار لاعتقال أحد الأشخاص.. فيديو
  • ادعاء باطل.. استمرار حبس مندوب تحصيل بشركة بتهمة اختلاس أموال بمدينة نصر
  • نهاية صادمة ومخيبة للآمال.. عقب توقيع اتفاق بإطلاق ‘‘محمد قحطان’’ مسؤول حكومي يدق ناقوس الخطر بشأن مفاوضات مسقط
  • مسؤول جزائري: ضعف الأرباح وراء إيقاف أنبوب الغاز العابر من الأراضي المغربية
  • بتهم ابتزاز.. اعتقال واستقدام في تنفيذ الديوانية وديوان المحافظة
  • ”خلل داخلي وزيارات متكررة: صحفي يشن هجوما على مسؤول حكومي يزور صنعاء دائما”
  • بسبب علاقة مشبوهة.. تفاصيل ابتزاز شابين لمسن بالشيخ زايد
  • حاميها حراميها.. القبض على موظف اختلس أموال من محل عمله بمدينة نصر