الراي:
2024-09-19@17:07:46 GMT

ملتقى «النظام الانتخابي» يناقش القوائم النسبية

تاريخ النشر: 21st, November 2023 GMT

انطلق اليوم، الملتقى الذي تنظمه لجنة الشؤون التشريعية والقانونية في مجلس الأمة تحت عنوان (نظام انتخابي متقدم لمشاركة شعبية فاعلة)، وذلك لمناقشة قانون الدوائر الانتخابية، المدرج على جدول أعمال جلسة 19 ديسمبر المقبل.

وقد حضر الملتقى رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون ونائبه محمد المطير، وعددا من النواب الحاليين والسابقين وشخصيات عامة، وممثلي الفعاليات والتيارات السياسات، وجمعيات النفع العام والحركات الطلابية.



واستعرض الملتقى مقطعا مصورا يشرح من خلاله فكرة القوائم النسبية، وكيفية التصويت وفقا لها، مبينا أنها «فكرة تنقذنا من فردية الطرح الفردي وتنقلنا الى العمل الجماعي المنظم».

وأكد رئيس اللجنة التشريعية مهند الساير أن الملتقى يهدف إلى «تفعيل فكرة المشاركة الشعبية في إقرار القوانين لاسيما التي تتعلق بالنظام الانتخابي، والاطلاع على الآراء الشعبية والمختصة في هذا الشأن قبل إقرار القانون».
وقال: «نفتخر بأن نقول أن الشعب هو المصدر الرئيسي للتصويت، وباذن الله يوم 19 ديسمبر يكون الانطلاقة لتعديل التشريع الانتخابي».

بدوره، قال النائب عبدالكريم الكندري إنه «يتم تعديل النظام الانتخابي عندما يكون هناك استقرار سياسي، وليس في الأوقات العصيبة التي يتم الاختيار من خلالها منفردا، مثلما حدث في قانون الصوت الواحد»، مضيفاً أن «الوضع الحالي المستقر يجب ان يعطينا دافعا بأن نستمر في هذا القرار، ونطالب بدعم مؤسسات المجتمع المدني في هذا النظام، لأنه سينتقل من المجتمع المدني والشعب الى النظام».

من جانبها، قالت النائب جنان بوشهري «قانون الانتخابات هو ملك للشعب الذي يجب أن تكون له الكلمة الأولى فيه، وأؤيد القوائم النسبية لكن يجب أن نتجرد من المصالح الشخصية والتفكير في المصلحة العامة فقط بمثل هذه المناقشات»، متابعة «نحن بحاجة الى نظام انتخابي يعزز العمل الجماعي على غرار البرلمانيات العريقة في الدول المتقدمة».

من جهته، قال النائب مبارك الطشة «أطمح الى قانون أكثر عدالة، وهو الطموح الأكبر بأن تكون دوائر متساوية، وإن لم يتم إقرار القوائم النسبية فهناك فكرة الصوتين أو الأربع أصوات».

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير العدل السابق عبدالله الرومي إن «كل متابع يشعر بأهمية تعديل النظام الانتخابي الحالي، حيث أفرز في وقت سابق نوعيات يغلب عليها الضعف والمصلحة الشخصية وليس المصلحة العامة، مع احترامي للجميع»، مضيفا «أنا مع نظام القوائم النسبية ولكن وفق ضوابط محددة، يجب مراعاتها، ويتم تحديدها من الناحية الدستورية».

بدوره، رأى النائب مبارك الحجرف أن «قانون الانتخاب من القوانين الحساسة جدا»، لافتاً إلى ان «الفكرة متقدمة ومطلوبة لكن يجب أن يكون لها أرضية صلبة وبنية تحتية بجذور حقيقية، حتى لا يكون هناك متسلقين. يجب أن يكون التعديل مبدأه الأساس تحقيق العدالة».

المصدر: الراي

كلمات دلالية: النظام الانتخابی یجب أن

إقرأ أيضاً:

توفير 4 آلاف فرصة عمل للشباب ضمن ملتقى توظيفي في المنيا.. تفاصيل مهمة

افتتح اللواء عماد كدواني محافظ المنيا، اليوم الثلاثاء، ملتقى توظيف الشباب 2024 الذي تنظمه مديرية العمل بالمنيا وبمشاركة مديرية التضامن الاجتماعي والمجلس القومي للمرأة، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوفير فرص عمل للشباب، وضمن المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان»، وفي إطار رؤية الدولة نحو تأهيل وصقل مهارات الشباب لسوق العمل.

توفير أكثر من 4000 فرصة عمل حقيقية بالمحافظة

قال اللواء كدواني إن محافظة المنيا وضعت استراتيجية طموحة لتوفير كل أشكال الدعم لتأهيل أبنائنا لسوق العمل وهو ما تم العمل عليه لتمكينهم وإيجاد فرص العمل لهم وتشجيعهم على الحصول على الوظائف بما يتناسب مع إمكانياتهم ومهاراتهم، لدفع مسيرة التنمية في الجمهورية الجديدة، مٌشيراً إلى أن هذا الملتقى يعد الثاني على مدار شهرين، وأن المحافظة ستقدم كل التيسيرات والتسهيلات لإقامة مثل تلك الملتقيات التي توفر فرص عمل في مختلف القطاعات أو التدريبات التي توفرها للشباب على كل الحرف والمهن.

توفير 4 آلاف فرصة عمل في المنيا

وأوضح المحافظ، أن الملتقى يوفر أكثر من 4000 فرصة عمل حقيقية داخل المحافظة وخارجها للشباب والفتيات من أبناء المحافظة، بمشاركة 30 شركة ومصنعاً، بالإضافة إلى إقامة معرض «أيادي مصر»، للحرف اليدوية و التراثية لعرض وتسويق منتجات الشباب من أصحاب المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، وفرصا للتدريب المجاني في كافة المجالات التي تصلح لفتح مشروعات صغيرة، مؤكدا تقديم كل الدعم للصناعات الصغيرة، لافتا إلى أنه تم توقيع بروتوكول مع هيئة تنمية الصعيد لإقامة مجمعات حرفية صغيرة توفر فرص عمل للشباب، بالإضافة إلى تطوير المنطقة الصناعية بالمنيا وتخصيص 300 فدان ووضع بروتوكول لإقامة مصانع للنسيج.

تسليم عقود عمل لذوي الاحتياجات الخاصة

تفقد المحافظ جميع أقسام الملتقى للتعرف على فرص العمل المتاحة، وشدد على المصداقية والشفافية في عرض فرص العمل، مؤكدا أنه سيتم مُتابعة الوظائف للتأكد من اتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة من عقود عمل وحد أدنى للأجور، وحرص على التحدث مع الشباب المتواجد داخل الملتقى وسط ترحيب وحفاوة منهم، وطالبهم بالاستعداد المُستمر لوظائف المستقبل، وتحديد المِهن المطلوبة في سوق العمل مستقبلاً، وتنمية مهاراتهم عليها، كما تفقد المحافظ معرض أيادي مصر ومعرض المنتجات الحرفية والتراثية بمشاركة مؤسسة راعي مصر والمجلس القومي للمرأة.

دفع مسيرة التنمية وخلق حياة كريمة للشباب

ووجه المحافظ الشكر للجهات المشاركة في تنظيم الملتقى، معربا عن سعادته للإقبال الكثيف من شباب المحافظة الحريصين على التعرف على الفرص المتاحة والتقدم لها، مُشيرا إلى أن القطاع الخاص شريك أساسي ورئيسي للدولة في دفع مسيرة التنمية، وخلق حياة كريمة للشباب والعمل على تحسين مستوى معيشتهم.

وفى ختام الملتقى، كرم المحافظ 25 من النماذج المشرفة وأوائل مشروع مهنى 2030 فى كل التخصصات والبرامج المهنية، وسلم عقود عمل لذوي الاحتياجات الخاصة، كما تسلم المحافظ تكريما مقدما من رعاة ملتقى التوظيف تقديرا لجهوده في دعم الشباب وتوفير فرص عمل حقيقية لهم، وتم تبادل الدروع مع المُشاركين في ملتقى التوظيف.

 

مقالات مشابهة

  • طريقة حساب قيمة محاضر سرقة التيار بعد إلغاء معامل النسبية - نظام جديد
  • ملتقى التاثير المدني: التضامن الوطني يعني قول الحقيقة بشجاعة!
  • ملتقى الطاقة والمعادن بمحافظة ظفار يهدف إلى تعزيز الشراكة المجتمعية
  • شرطة دبي تُنظم ملتقى «الذكاء الاصطناعي لطلبة الجامعات»
  • محافظ المنيا يفتتح ملتقى توظيف الشباب 2024 وسط إقبال كثيف
  • توفير 4 آلاف فرصة عمل للشباب ضمن ملتقى توظيفي في المنيا.. تفاصيل مهمة
  • افتتاح ملتقى توظيف في البحيرة.. يوفر 5 آلاف فرصة عمل
  • "ملتقى النشر الرقمي" ينطلق غداً في دبي
  • ملتقى الشارقة للخط يكرّم 3 مبدعين في الدورة 11
  • هاشم: القانون الانتخابي يبتعد عن الوطنية