تلقي الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، سؤال من متصلة تقول،" إن زوجها هجرها ويرتكب الرذيلة، ولا يخجل من أن يعلن هذا، فماذا تفعل؟

في رده، قال أمين الفتوى أن أقبح ما يمكن أن يفعله الإنسان أن يفعل المعصية ويجاهر بها، ولا يستر نفسه، فالنبي صلى الله عليه وسلم، قال: (كل أمتى معافى إلا المجاهرين)، ده معناه إنه تشبع من كثر ما ارتكب من معاصى.

وأضاف عثمان، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس": كل ماعليك الدعاء له بالهداية، ولا تشغل نفسها بقول حسبى الله ونعم الوكيل، لأن الناس بتفهم إن ده دعاء على الناس، فهو دعاء لله.
هل انقطاع العلاقة الحميمة بين الزوجين يعتبر طلاقا

أجاب الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال متصلة، حول إن زوجها تزوج عليها بسيدة أخرى، وانقطع عن العلاقة الزوجية معها، فهل يعد هذا طلاقا؟.
وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس" المذاع عبر فضائية "الناس"، : "لا يعد هذا طلاقا، الزوجية قائمة مهما طالت هذه المدة، دون الدخول فى ملابسات هذا الانقطاع، قد يكون بالتراضى أو يكون له أسباب بين الطرفين، ونحن لم ندخل فى خصوصية الناس".

وتابع: "نحن ننصح الزوج بأن هذا غير جائز وعليه أن يعدل بين زوجاته، ولا تنسوا الفضل بينكم، وجعل بينكم ومودة ورحمة، فالحياة الزوجية لها قدسيتها وخصوصية ما يجعل التعامل معها بحذر وحرص شديد".

حالات يجوز فيها قطع الصلاة.. أمين الإفتاء يكشف عنها دعاء سورة الواقعة.. ردده كل يوم يفتحها الله عليك فى الرزق فتحا عجيبا دعاء يذهب الفقر ويجلب الرزق مأثور عن النبي.. ردده في كل وقت

هل يجوز للمطلقة العيش مع طليقها في منزل واحد؟


قالت دار الإفتاء، إن المنصوص عليه شرعا أن المرأة إذا بانت من زوجها صارت أجنبية منه لا يحل له الاختلاط بها، ولكنها تعتد في منزل الزوجية، ويجب أن يوجد بينهما حائل؛ منعا للخلوة إذا كانا بمنزل واحد، فلا يلتقيان التقاء الأزواج ولا يكون فيه خوف فتنة.

واستشهدت الإفتاء في إجابتها عن سؤال: «حكم أن تعيش المطلقة مع طليقها في سكن واحد؟»، بقول الله تعالى: «يا أيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن وأحصوا العدة واتقوا الله ربكم لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة وتلك حدود الله ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا» [الطلاق: 1]، وقال تعالى: «أسكنوهن من حيث سكنتم من وجدكم ولا تضاروهن لتضيقوا عليهن وإن كن أولات حمل فأنفقوا عليهن حتى يضعن حملهن فإن أرضعن لكم فآتوهن أجورهن وأتمروا بينكم بمعروف وإن تعاسرتم فسترضع له أخرى» [الطلاق: 6].

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء العلاقة الحميمة الشيخ عويضة عثمان المعصية أمین الفتوى

إقرأ أيضاً:

الصين تشكو الرسوم الجمركية الكندية لمنظمة التجارة العالمية

الاقتصاد نيوز - متابعة

تقدمت الصين بدعوى استئناف إلى منظمة التجارة العالمية للاعتراض على التعريفات الجمركية الأخيرة التي فرضتها كندا على المركبات الكهربائية الصينية ومنتجات الصلب والألومنيوم.

وقالت الوزارة في بيان  إن بكين رفعت دعوى قضائية إلى منظمة التجارة العالمية بشأن التدابير الأحادية والحمائية التجارية التي اتخذتها كندا، وستجري تحقيقًا مناهضًا للتمييز في هذه التدابير التقييدية.

وبدأت كندا يوم الثلاثاء فرض ضريبة بنسبة 100 بالمئة على السيارات الكهربائية القادمة من الصين، بعد أن أعلنت أيضًا في أواخر أغسطس عن تعريفة بنسبة 25 بالمئة على منتجات الصلب والألمنيوم الصينية.

وفي تعليقه على الإعلان الذي أصدره الجانب الكندي، قال المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية إن التدابير التي اتخذتها كندا تنتهك مبادئ اقتصاد السوق والمنافسة العادلة، وتلحق أضرارًا جسيمة بالتعاون الاقتصادي والتجاري الطبيعي بين الشركات الصينية والكندية، وتؤثر بشكل كبير على العلاقات الاقتصادية والتجارية الثنائية، وتعطل وتشوه سلاسل الصناعة والتوريد العالمية مشيرا إلى أن بلاده تعارض بشدة هذه الإجراءات من قبل الجانب الكندي.

وقبل أيام دخلت الزيادات الحادة في الرسوم الجمركية والتي فرضتها واشنطن على السلع الصينية حيز التنفيذ ما يمثل ضربة لثاني أكبر اقتصاد في العالم وكانت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن أعلنت في مايو الماضي أنها ستبقي على الرسوم الجمركية التي فرضتها إدارة ترامب كما تقرر زيادة الرسوم الجمركية أيضاً على السلع الصينية، وهو ما يُشكل تحدياً كبيراً أمام الصناعات الصينية.

ويموجب الرسوم الجمركية الجديدة اصبحت الخلايا الشمسية وأشباه الموصلات والإمدادات الطبية المصنوعة في الصين مثل الأقنعة والقفازات الجراحية تخضع حالياً لرسوم جمركية بنسبة 50 بالمئة، كما تم رفع الرسوم الجمركية على بطاريات الليثيوم إلى 25 بالمئة.

مقالات مشابهة

  • ما ثواب قراءة القرآن في الهاتف وحكم الصلاة من الموبايل؟ .. أمين الفتوى يجيب
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية يوضح الفرق بين الحرص والبخل
  • أمين الفتوى: تجاوز عدد مرات الغسل في الوضوء يعتبر اعتداء (فيديو)
  • أمين الفتوى: الاعتداء على حريات الآخرين ومجاوزة الحدود من المحرمات
  • 20 نصيحة لمن أراد السعادة وراحة البال
  • كيفية إخراج زكاة التجارة.. على المال كله أم الأرباح فقط؟
  • عمرو الورداني: عمل السمسار جائز وماله حلال
  • ما الفرق بين الحرص والبخل؟.. أمين الفتوى يوضح
  • سيدة تلاحق زوجها بدعوى طلاق للضرر لسبب غريب.. اعرف التفاصيل
  • الصين تشكو الرسوم الجمركية الكندية لمنظمة التجارة العالمية