علق رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين على ذكرى مرور 10 سنوات على انطلاق الاحتجاجات في وسط كييف في 21 نوفمبر 2013، والتي انتهت بإسقاط الرئيس فيكتور يانوكوفيتش عام 2014.

وكتب فولودين عبر "تلغرام" اليوم الثلاثاء أن "الأحداث التي جرت قبل 10 سنوات لتصبح بداية لانقلاب دموي في فبراير 2014، تحولت إلى مأساة للأوكرانيين".

وأشار فولودين إلى أهم تداعيات الميدان التي شهدتها أوكرانيا "في عهد نظام كييف الإجرامي"، وكتب:

فقدت أوكرانيا خمس أراضيها و53.7% من سكانها، وفر أكثر من 10.5 مليون شخص من البلاد، فيما "اختار 11.2 مليون آخرون أن يكونوا مع روسيا".يرسل نظام كييف، مئات الآلاف من المواطنين للذبح بأوامر من الولايات المتحدةتعرض اقتصاد أوكرانيا للتدمير وانخفض الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بنسبة قياسية بلغت 30.4% العام الماضي. ولا تفي السلطلات بالالتزامات الاجتماعية تجاه المواطنين، حيث لا يتم دفع المعونات والمعاشات التقاعدية. "الاستقلال المالي مفقود. أوكرانيا مفلسة".القيم التقليدية الحقيقية للأوكرانيين باتت مداسة، كتب التاريخ تم تزييفها، والإيمان مغدور، اللغة الروسية، اللغة التي تعتبر اللغة الأم للعديد من المواطنين الأوكرانيين تم حظرها. وبدلا من ذلك، يجري نشر القيم الأوروبية الزائفة، والترويج للمثلية الجنسية، وشرعنة المخدرات. إقرأ المزيد "سترانا": الفشل على الجبهة الأوكرانية وتدهور الوضع الاقتصادي يدفع إلى "انفجار" شعبي ضد زيلينسكي

وخلص فولودين إلى أن "نظام كييف العميل قاد البلاد إلى طريق مسدود، وحرم الأوكرانيين من مستقبلهم من خلال خيانة المصالح الوطنية وبيع السيادة لواشنطن".

واعتبر رئيس الدوما الروسي، أنه ليس من المستبعد حدوث ميدان جديد في أوكرانيا، وكتب: "يقول (الرئيس الأوكراني فلاديمير) زيلينسكي إنه يخشى حدوث ميدان جديد. خوفا من المستقبل، يتمسك بالسلطة الشخصية. وبعد أن فقد تأييد الشعب الأوكراني، ألغى الانتخابات من أجل البقاء (في كرسيه)، مما لا يؤدي سوى لتعجيل حتمية حتمية ميدان جديد".

بدوره، قال رئيس الوزراء الأوكراني الأسبق نيكولاي أزاروف إن المهمة الرئيسية للغرب وراء تدبير ما يسمى "الميدان الأوروبي" تمثلت في تحويل أوكرانيا إلى "روسيا المضادة"، و"قد نجحوا في ذلك".

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أشارت في بيان أمس الاثنين إلى أن أوكرانيا بعد أحداث الميدان فقدت استقلالها كدولة وتحولت إلى "منطقة فقيرة ومهددة بالانقراض".

إقرأ المزيد زاخاروفا: أوكرانيا فقدت استقلالها بعد انقلاب عام 2014

يذكر أن "الميدان الأوروبي" هو احتجاج ضخم استمر لعدة أشهر في وسط كييف ومدن أخرى في أوكرانيا، وبدأ في 21 نوفمبر 2013 ردا على قيام حكومة البلاد بقيادة أزاروف، بتعليق الاستعدادات لتوقيع اتفاقية الشراكة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي، مبررة هذه الخطوة بضرورة إجراء دراسة أكثر تفصيلا واتخاذ مجموعة من التدابير، لا سيما على ضوء ضرورة تطوير العلاقات الاقتصادية مع روسيا ورابطة الدول المستقلة.

وفور الإعلان عن قرار السلطات بدأ متظاهرون بالخروج إلى ميدان الاستقلال في وسط كييف، واستقروا هناك في احتجاج أصبحت تتخلله مع مر الأسابيع مواجهات مع قوات الأمن، قبل أن تتمكن حشود المحتجين بدعم عناصر متطرفة مسلحة في صفوفهم وبدعم سياسي ومعنوي من الدول الغربية، من الإطاحة بالحكومة الشرعية في فبراير 2014.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: احتجاجات ازمة الاقتصاد الأزمة الأوكرانية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا اللغة الروسية الميدان الأوروبي حقوق الانسان فلاديمير زيلينسكي كييف مجلس الدوما مخدرات

إقرأ أيضاً:

رئيس جهاز العاصمة الإدارية الجديدة يتفقد الحي السكني الثالث وأعمال الطرق

قام المهندس أحمد محمد عبدالرازق، رئيس جهاز تنمية مدينة العاصمة الإدارية الجديدة، بجوله تفقدية بقطاع الإسكان بمنطقة الحي السكني الثالث ( R3  ) بالمجاورات ( D/3 / D8  )، وكذا طريق التسعين الشمالي وكذا طريق 1، يرافقه مسئولو الجهاز، وذلك في إطار المتابعة الدورية للمشروعات الجاري تنفيذها بالمدن الجديدة، والخدمات المقدمة للمواطنين.

 

وتابع المهندس أحمد محمد عبدالرازق، في جولته، أعمال تنسيق الموقع، والصيانة الجارية لشبكات الصرف الصحي، والمياه، والإنترلوك، موجهاً بالاهتمام بأعمال الزراعة والتشجير والحفاظ على الصورة الحضارية للمشروعات.

 

كما تفقد رئيس جهاز العاصمة الإدارية الجديدة، ومرافقوه، مناطق الخدمات المختلفة من مدارس وقسم الشرطة ووحدة الإطفاء، وذلك للاطمئنان على سير الأعمال المنفذة، وكذا متابعة أعمال الصيانات الدورية للمجاورات.

مقالات مشابهة

  • في اليوم الـ10 من العدوان: نحو 220 شهيداً وجريحاً مدنياً بمجازر وحشية ارتكبها العدو الصهيوني في لبنان
  • الوحدات يرفض الفوز ويعود بنقطة من ميدان الشارقة
  • الميدان يثبت: السيد نصر الله لم ولن يغب إطلاقاً
  • رئيس جهاز العاصمة الإدارية الجديدة يتفقد الحي السكني الثالث وأعمال الطرق
  • من العاصمة الإدارية.. رئيس جامعة أسيوط يشارك اجتماع المجلس الأعلى
  • نائب الأمين العام لحزب الله: موجودون في الميدان ولن نتزحزح
  • نعيم قاسم: حزب الله سيواصل عملياته في الميدان بعد اغتيال حسن نصر الله
  • الجيش الأوكراني: روسيا تشن هجوما ليليا بالمسيرات على العاصمة كييف
  • الجيش الأوكراني: الدفاعات الجوية تتصدى لهجوم روسي بالمسيرات على العاصمة كييف
  • ألمانيا تجمع أبطال «مونديال 2014»