بالأبيض والأسود ونجوم الصف الأول حينها، تم عرض فيلم «بابا أمين» كأول تجارب يوسف شاهين في الإخراج عام 1950، فوقف أمام عدسته فاتن حمامة وحسين رياض وكمال الشناوي وماري منيب وفريد شوقي وهند رستم، واعتمد الفيلم على الفانتازيا التي كانت غريبة على السينما المصرية، حيث يتحدث عن شخص بعد الموت.

يوسف شاهين يحرص دائما منذ بداية عمله بالإخراج بفيلم «بابا أمين» وحتى نهاية مسيرته الفنية بوفاته، على أت تضم أعماله نجوم الصف الأول، على عكس بعض المخرجين الذين يحرصون على وجود ممثلين مناسبين للدور بعيدا عن كونهم نجوما، وهو ما دفعه للسعي ليكون نجيب الريحاني وفاتن حمامة أبطال أول أعماله، بحسب الناقد الفني محمد شوقي.

البطل الأب لأول مرة بالسينما العربية

وفاة نجيب الريحاني أسندت الدور إلى حسين رياض وفقا لـ«شوقي» في حديثه لـ«الوطن»، مشيرا إلى أن الفيلم شهد لأول مرة بطولة الأب بعيدا عن البطل الشاب المتعارف عليه بالسينما العربية.

أول فيلم للفانتازيا الواقعية

«بابا أمين» هو أول فيلم عربي «فانتازيا» صنع بجودة جيدة، حيث اقتصرت أفلام الفانتازيا قبل هذا الفيلم على الكوميديا مثل فيلم سي عمر لنجيب الريحاني عندما قام بدورين، ليقدم يوسف شاهين أولى تجاربه بالإخراج «فانتازيا» واقعية لأول مرة والتي تمثلت في حلم البطل وهو نائم، بحسب الناقد الفني.

أسلوب إخراج جديد

شهدت السينما العربية تقطيع مشاهد بصورة مختلفة بدخول المخرج يوسف شاهين إلى عالم الإخراج بفيلم «بابا أمين»، وفقا لـ«شوقي»، لافتا إلى أن الفيلم قدم ماري منيب لأول مرة بالميلودراما.

فاتن حمامة تقدم استعراضات لأول مرة 

فاتن حمامة كانت البطلة الشابة الأولى في هذه الفترة قبل صعود نجم فنانات مثل ماجدة ومريم فخر الدين، وهو ما رشحها بقوة لبطولة فيلم بابا أمين، إضافة لكونها بطلة الميلودراما الأولى بعدد كبير من أدوار مأساوية مثل أفلام: «اليتيمتين، أنا بنت ناس، أسرار الناس»، ليقدمها يوسف شاهين بفيلمه الأول تغني وترقص وتقدم استعراضات لأول مرة، وهو ما أتاح لها الفرصة بعد ذلك لتقديم العديد من الأدوار المتنوعة بعيدا عن أدوار الميلودراما بحسب الناقد الفني.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: يوسف شاهين السينما العربية الإخراج یوسف شاهین لأول مرة

إقرأ أيضاً:

إلهام شاهين لـ البوابة نيوز: "30 يونيو" أنقذتنا من تجار الدين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت النجمة الكبيرة إلهام شاهين، إن ثورة " 30 يونيو" أنقذت مصر من تجار الدين الذين يتجارون به وكانت أفكارهم لا تمت بالدين بصلة.

 وأضافت شاهين في تصريحات خاصة لـ البوابة نيوز: الدين هو السماحة والذي يعطي للإنسان الحرية في الاختيار والاعتقاد ويعلم البشرية الأخلاق وكيفية التعامل بإنسانية وأشارت وقد جاءت  30 يونيو وأنقذتنا من هؤلاء الجماعة المتأسلمة  الذين كانوا يستخدمون الدين لخدمة السياسة وأشارت من الطبيعي فصل الدين عن السياسة والحمد لله تم إنقاذ البلاد من هؤلاء المتأسلمين الذين كان يريدون تغيير هوية المصريين وثقافتنا وعاداتنا وتقاليدنا وبدون اتفاق مسبق تم  نزول الشعب بأكمله في يوم واحد علي قلب رجلا ًواحد لرفض ذلك والوقوف أمامهم بكل قوة وعزم.

 وتابعت هؤلاء الأشخاص كانوا استخدامهم للدين خاطئ حيث قاموا بتوجيه إهانات للفن والمفكرين والكُتاب الكبار فالدين أولا ًيعلم الأخلاق قبل أي شىء لذلك هؤلاء الأشخاص كانوا لا يمتون بالدين ولا الأخلاق بصلة وقدموا صورة سيئة للمسلم المتدين ولكن ثورة 30 يونيو استطاعت تغيير صورة مصر فى ملحمة عظيمة كان أبطالها الشعب والجيش والشرطة.

مقالات مشابهة

  • منتخب السلة يلتقي الدومينيكان في أولى لقاءات التصفيات المؤهلة لأولمبياد باريس 2024
  • «تذكروا جوناثان ريختر».. مأساة عمرها 15 عاما أوقفت مباراة في يورو 2024
  • ملخص تصريحات محسن محي الدين في "واحد من الناس"
  • مظهر شاهين: الجماعة الإرهابية كانت تنوي الإطاحة بـ«شيخ الأزهر» والسيطرة على «الأوقاف»
  • إلهام شاهين تكشف عن سبب مقاطعتها لأخيها من أبيها .. فيديو
  • منطقة “ورنر برذرز”.. تجارب خيالية في موسم جدة
  • حسن شاهين يكتب: براءة الشرعية والشريعة
  • دراسة بحثية تُظهر تجارب إيجابية لخدمات الرعاية النفسية عن بُعد
  • وثيقة سرية عمرها 428 عاماً تكشف شبكة جواسيس الملكة إليزابيث الأولى
  • إلهام شاهين لـ البوابة نيوز: "30 يونيو" أنقذتنا من تجار الدين