كشفت قناة البث الإسرائيلية "كان"، الثلاثاء، أن مسؤولين في دول خليجية أبلغوا واشنطن باستعدادهم للمساعدة في تمويل إعادة إعمار غزة بعد الحرب، لكنهم حددوا شرطين لذلك.

وذكرت القناة أن المسؤولين الخليجيين اشترطوا موافقة إسرائيل على "خطة طريق لحل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، وتغييرات كبيرة على السلطة الفلسطينية تشمل قيادتها".

وأشارت المسؤولون إلى أن هذين الشرطين يهدفان إلى "ضمان ان لا تذهب المساعدات الخليجية ادراج الرياح"، دون مزيد من التفاصيل حول بنود الشرطين.

وجاءت إفادة القناة الإسرائيلية بعدما شدد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الأسبوع الماضي، على وجوب قيام السلطة الفلسطينية بدور في حكم قطاع غزة بعد انتهاء الحرب، مشيرا إلى أنها "الهيئة الحاكمة هناك، وينبغي تنفيذ الإصلاحات المدنية فيها".

بينما اقترحت وزيرة الاستخبارات الإسرائيلية، غيلا غملئيل، تعزيز "إعادة التوطين الطوعي" للفلسطينيين في غزة خارج القطاع، لافتة إلى أن فكرة إعادة السلطة الفلسطينية للسيطرة على القطاع "فشلت في الماضي وستفشل مستقبلا".

اقرأ أيضاً

بايدن يدعو لتولي السلطة الفلسطينية حكم الضفة وغزة

وكتبت الوزيرة، وهي عضوة بحزب الليكود، في مقال بصحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، الأحد، أنه "يجب تشجيع المجتمع الدولي على تعزيز إعادة التوطين الطوعي للفلسطينيين خارج قطاع غزة، لأسباب إنسانية.. بدلا من إرسال الأموال لإعادة إعمار القطاع".

واعتبرت الوزيرة أنه "من المهم إتاحة الفرصة لمن يبحثون عن حياة في مكان آخر"، مضيفة: "بعض قادة العالم يناقشون بالفعل إعادة توطين اللاجئين حول العالم، ويقولون إنهم سيرحبون باستقبال سكان من غزة في بلادهم. يمكن دعم ذلك بواسطة عدد من الدول حول العالم، وخصوصا من يدّعون أنهم أصدقاء للفلسطينيين".

وواصلت غملئيل: "بدلا من إرسال الأموال لإعادة إعمار غزة أو للأونروا الفاشلة، يمكن للمجتمع الدولي أن يساعد في تمويل إعادة التوطين، ومساعدة الغزيين على بناء حياتهم الجديدة في بلدانهم المضيفة الجديدة".

وكان القيادي بحركة حماس وممثلها في لبنان، أسامة حمدان، قد أكد أن أي حديث أمريكي أو إسرائيلي عن مستقبل غزة لا قيمة له، لأن القطاع "لن يحدد مستقبله إلا الفلسطينيين"، حسبما صرح في مؤتمر صحفي.

يذكر أن نحو 80% من سكان قطاع غزة بالأساس لاجئين أو أبناء أو أحفاد لاجئين تركوا منازلهم خلال قيام دولة إسرائيل عام 1948.

اقرأ أيضاً

و.س. جورنال: أموال خليجية لمصر مقابل استضافة للاجئين من غزة

المصدر | الخليج الجديد + هيئة البث الإسرائيلية

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: إعمار غزة إسرائيل السلام واشنطن السلطة الفلسطينية السلطة الفلسطینیة

إقرأ أيضاً:

مسؤول أممي: تكلفة إعادة إعمار قطاع غزة تصل إلى 50 مليار دولار

قال المدير المكتب الإقليمي للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي عبد الله الدردري اليوم الثلاثاء، إن تكلفة إعادة إعمار قطاع غزة يصل إلى 50 مليار دولار.

وأضاف الدردري ـ في تصريح خاص لقناة ( العربية الحدث) الإخبارية ـ إن أخطر مرحلة تأتي عقب التوصل إلى وقف إطلاق النار لأن نحو 2 مليون إنسان بلا مأوى وينتظرون عملية إعادة الإعمار.

وأشار المسؤول الأممي إلى أنه يجب التوصل الى آلية لإقامة عدد كافي من المنازل المؤقتة تكون جاهزة للدخول إلى غزة اليوم التالي من وقف إطلاق النار وما يرتبط بها من صحة وتعليم ومياه شرب وصرف صحي وكهرباء، موضحا أن برنامج التعافي المبكر تكلفته حوالي ملياري دولار بينما إعادة إعمار غزة بكاملها تقدر بنحو 50 مليار دولار.

اقرأ أيضاًالرئيس السيسي: 90 مليار دولار تكلفة إعادة إعمار قطاع غزة

«500 مليون دولار».. ماذا قال السيسي عن إعادة إعمار قطاع غزة؟

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تحول 116 مليون دولار لفلسطين من عائدات الضرائب
  • 4 شهداء في غارة جوية للاحتلال على الضفة الغربية
  • رويترز: عشائر غزة ترفض الانخراط في الخطة الإسرائيلية لإدارة القطاع بعد الحرب
  • صحيفة إسرائيلية: نتنياهو قد يوافق على مشاركة فلسطينيين في إدارة غزة
  • بالمليارات.. هذه تكلفة إعادة إعمار غزة
  • مراسلتنا: مقتل لبناني بغارة إسرائيلية على بلدة الزلوطية جنوب لبنان
  • حرب غزة.. إسرائيل تنتقل للمرحلة الثالثة ونتنياهو يوافق على مشاركة السلطة في إدارة القطاع
  • مسؤول أممي: تكلفة إعادة إعمار قطاع غزة تصل إلى 50 مليار دولار
  • الخطة الإسرائيلية باتت الآن مكشوفة
  • تفاصيل خطة إسرائيلية لإدارة قطاع غزة