شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن اللواء عبد الظاهر الحيازة بابًا فقدنا بسببه 12000 أثر وتم تعديل القانون، قال اللواء دكتور أحمد عبد الظاهر المدير السابق لإدارة مباحث شرطة السياحة والآثار، إن القوانين الوطنية لها دور كبير في حماية الآثار، وعملية حماية .،بحسب ما نشر بوابة الفجر، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات اللواء عبد الظاهر: الحيازة بابًا فقدنا بسببه 12000 أثر وتم تعديل القانون ، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

اللواء عبد الظاهر: الحيازة بابًا فقدنا بسببه 12000...

قال اللواء دكتور أحمد عبد الظاهر المدير السابق لإدارة مباحث شرطة السياحة والآثار، إن القوانين الوطنية لها دور كبير في حماية الآثار، وعملية حماية التراث عامة عبارة عن حلقات متصلة، تبدأ من إجراءات حماية الآثار داخل مصر، وتنتهي في خروجها إلى دول أخرى بطريقة غير شرعية واستعادتها عبر إدارة الآثار المستردة. 

اللواء عبد الظاهر: الحيازة بابًا فقدنا بسببه 12000 أثر وتم تعديل القانون 

جاء ذلك خلال مداخلته أمس في صالون نفرتيتي المنعقد في مركز الإبداع بقصر الأمير طاز الأثري حيث ناقش قضية «استرداد الآثار... معارك ضد جرائم السرقات والتهريب»، وأدار الصالون الصحفية أماني عبد الحميد والمتخصصة في الشأن الأثري، بحضور الدكتور شعبان عبد الجواد رئيس إدارة الآثار المستدرة في وزارة السياحة والآثار، الأستاذ الدكتور ميسرة عبد الله أستاذ الآثار المصرية ونائب المدير التنفيذي لهيئة متحف الحضارة. 

الاستفادة من أوحه القصور 

وكشف عبد الظاهر عن أننا نستفيد من القضايا المختلفة في معرفة أوجه القصور في كيفية سرقة وخروج القطع، لتلافي ذلك والعمل علي عدم تكراره، موضحا أن تسجيل الآثار مهم جدا لمواجهة سرقتها سواء بالداخل أو الخارج، موضحا أن تجارة الآثار هي الأولى على مستوى العالم، ومصر من أقدم الدول في حماية آثارها والحفاظ عليها بإصدار القوانين المنظمة لذلك.

قبل عام 1983م

وأوضح أن الآثار التي خرجت بشكل شرعي من مصر قبل 1983 من الصعب استردادها، وهناك 12 ألف قطعة آثار فقدتها مصر بسبب تصرفات الحائزين الغير مسئولة، حيث كانت الحيازة بابًا خلفيًا لتهريب وسرقة الآثار، وهو ما واجهته تعديلات قانون الآثار في السنوات الأخيرة بعدة نقاط وإجراءات وفرت للقائمين على الآثار مزيدًا من الرقابة على الحائزين وما لديهم من آثار منذ سنوات طويلة.

منظومة تأمين الآثار حاليًا

وقال عبد الظاهر إن منظومة تأمين الآثار حاليًا وخاصةً في المخازن ومنذ عدة سنوات تتم على أعلى مستوى، حيث يتم تدريب الحراس ومراقبي الأمن في الآثار والمواقع المختلفة على أعلى مستوى، بحيث نضمن أعلى درجة من تأمين الآثار، والمواطن حارس بلا أجر على الآثار، حيث أن كل المواطنين لهم دور كبير حماية الآثار، ولذلك وجبت توعيتهم بأهميتها وضرورة الحفاظ عليها، وهو ما وافقه عليه الضيفان الآخران، حيث اجتمعوا على أهمية فكرة التوعية بين المواطنين للحفاظ على الآثار.  

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

العبداللات: تعديل قانون الانتخاب والأحزاب عزز منظومة حقوق الإنسان في الأردن

العبداللات: قبول جميع التوصيات المتعلقة بالأشخاص ذوي الإعاقة

قدم مدير وحدة حقوق الإنسان في رئاسة الوزراء الدكتور خليل العبداللات، إيجازًا صحفيًا حول توصيات الاستعراض الدوري الشامل الرابع لحالة حقوق الإنسان في الأردن (UPR). 

اقرأ أيضاً : إدارة السير: وفاتان بحادثي سير صباح الخميس

وأشاد العبداللات بالإصلاحات السياسية التي قادها جلالة الملك عبد الله الثاني، والتي أسهمت بشكل كبير في تطوير منظومة حقوق الإنسان في المملكة.

وأكد العبداللات أن الحكومة الأردنية قد عملت على إصدار حزمة من التشريعات والسياسات والممارسات لتعزيز هذه المنظومة. وشدد على أن تنفيذ توصيات الاستعراض الدوري الشامل سيتم من خلال خطة عمل شاملة، ستقوم بها وحدة حقوق الإنسان في رئاسة الوزراء بالتعاون مع المؤسسات الوطنية، ومؤسسات المجتمع المدني، والإعلام، وأصحاب المصلحة.

وأشار العبداللات إلى أن تعديل قانون الانتخاب والأحزاب قد ساهم في تعزيز منظومة حقوق الإنسان، بالإضافة إلى تعزيز دور الشباب والمرأة في المشاركة في الحياة الحزبية والسياسية. كما أكد قبول جميع التوصيات المتعلقة بالأشخاص ذوي الإعاقة، مما يعكس التزام الأردن بتعزيز وحماية حقوق هذه الفئة من المجتمع.

اقرأ أيضاً : بالفيديو.. هذا ما قاله طلبة التوجيهي عن امتحان الحاسوب

 

 

مقالات مشابهة

  • مصرع شخص أسفل حفرة أثناء التنقيب عن الآثار
  • تأجيل محاكمة المتهمين باختلاس تمثال من المتحف المصري الكبير
  • تعرف على أسباب الإحساس بتنميل الرأس
  • وزير الآثار: نسعى لجعل مصر ضمن الدول السياحية الكبرى
  • ارتدت تيشيرت الأهلي بسببه.. معلومات عن سيدة في حياة وسام أبو علي
  • بروتوكول تعديل اتفاقية لإنشاء سفارة أوزبكستان في الإمارات
  • العبداللات: تعديل قانون الانتخاب والأحزاب عزز منظومة حقوق الإنسان في الأردن
  • محطات فى قضية طفل أسيوط ضحية التنقيب عن الآثار
  • العثور على رجل برأس كبش بمقبرة في جبال ألتاي
  • أبرز الملفات أمام اللواء عبد الفتاح نور الدين محافظ سوهاج الجديد