دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—أقدم المرشح لانتخابات الرئاسة المصرية، فريد زهران، على تمزيق صورة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وتعهد بأن تكون أول زيارة له في حال فوزه بانتخابات الرئاسة، إلى قطاع غزة، وانتقد "ضعف الدولة المصرية" مشيرا إلى أن هذا الضعف سبب جزئي لما يحدث في القطاع الفلسطيني.

وقال زهران في حوار عبر برنامج "الحكاية" مع الإعلامي المصري، عمرو أديب، عن نتنياهو: "يمارس كل يوم تهجيرا قسريا وتطهيرا عرقيا وسياسة عقاب جماعي ويمارس كل يوم جرائم قتل الأطفال وقصف المستشفيات"، في إشارة إلى العمليات العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة ردا على هجمات حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول على مدن ومناطق إسرائيلية.

وأضاف المرشح الرئاسي المصري قائلا عن رئيس وزراء إسرائيل: "هذا الرجل يستدعي منا جميعا من كل دعاة التضامن مع الشعب الفلسطيني من كل أصحاب الضمائر من كل القوى الإنسانية في العالم أن تتضامن لتقديمه لمحاكمة دولية كمجرم حرب".

وأردف زهران قائلا: "وأنا يسعدني في برنامجك هذا أن أمزق صورته"، على حد قوله، ليقوم أديب بالتصرف نفسه ويمزق صورة نتنياهو.

ودعا المرشح الرئاسي المصري إلى "معاقبة نتنياهو شعبيا" وأشار إلى أن زيارته الأولى إذا فاز بانتخابات الرئاسة ستكون إلى غزة لـ"التضامن مع الشعب الفلسطيني"، حسب قوله.

وقال إن جزءا مما يحدث في غزة الآن نتيجة "ضعف الدولة المصرية حاليا"، مشيرا إلى أن "ضعف مصر أدى إلى ضعف العرب" ودعا لاستعادة القاهرة لدورها.

جدير بالذكر أن زهران هو رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي وقد شارك في ثورتي "25 يناير" و"30 يونيو".

وسيخوض الانتخابات المصرية 4 مرشحين هم: الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي وفريد زهران عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي وعبدالسند يمامة عن حزب "الوفد" وحازم عمر عن حزب "الشعب الجمهوري".

وفيما يلي أبرز التعليقات على تصريحات زهران، وتمزيق صورة نتنياهو على الهواء مباشرة: 

إسبانيامصربنيامين نتنياهونشر الثلاثاء، 21 نوفمبر / تشرين الثاني 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتكوبونز CNN بالعربيةCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: بنيامين نتنياهو

إقرأ أيضاً:

الرئاسة الفلسطينية: أي خطة لليوم التالي للحرب لن ترى النور دون موافقة الشعب والقيادة

سرايا - استبقت الرئاسة الفلسطينية خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام أعضاء الكونغرس الأمريكي، وطالبت الإدارة الأمريكية بالتدخل الفوري لوقف الحرب على غزة، وأعلنت رفض أي خطة لإدارة قطاع غزة دون موافقة القيادة والشعب الفلسطيني.

وأكد الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، في تصريح صحافي أن الوقت حان لأن تقوم الإدارة الأمريكية والكونغرس، بالقول لنتنياهو إن عليه وقف الحرب فوراً، “إذا كان هناك إرادة أمريكية حقيقية لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، بدلاً من إعطائه الفرصة لتضليل العالم المناهض للحرب”.

وشدد أبو ردينة على أن عمليات الإبادة في قطاع غزة، التي أسفرت حتى الآن عن 140 ألف شهيد وجريح، إضافة إلى القتل اليومي في الضفة بما فيها القدس، الذي أسفر عن 589 شهيدا بينهم 142 طفلا، واعتقال أكثر من 9700 مواطن، منذ 7 تشرين الأول 2023، وتدمير البنية التحتية في مخيمات جنين ونابلس وطولكرم، “ستجلب المزيد من التوتر ومزيدا من تآكل الفرص، ولن تجلب الأمن والسلام لأحد”.

وقال “إذا كان العالم حريصا على تحقيق الأمن والسلام في المنطقة، فعليه إجبار حكومة نتنياهو على وقف عدوانها على شعبنا الفلسطيني”، لافتا إلى أن هناك “فرصة محدودة”، لكنها ما زالت في مهب الريح.

وقال “على الإدارة الأمريكية والكونغرس استغلالها لوقف الحرب”.

وأكد أبو ردينة أنه دون وقف إطلاق النار الشامل في الأراضي الفلسطينية كافة، “فإن أي خطة ستوضع لليوم التالي للحرب لن ترى النور، ولن تنجح أية خطة دون موافقة الشعب الفلسطيني وقيادته”.

وقال “على الجانب الأمريكي إدراك حقيقة أن دعمه الأعمى للاحتلال ومده بالسلاح والمال والوقوف بوجه الشرعية الدولية، يحمّله المسؤولية عن الجرائم التي تُرتكب بحق الشعب الفلسطيني”.

وشدد على ضرورة قيام الإدارة الأمريكية بإجبار سلطات الاحتلال على “وقف عدوانها وجرائمها وحربها المجنونة، قبل فوات الأوان”.

وجاءت تصريحات الناطق الرسمي بعد الكشف عن اجتماع جمع الولايات المتحدة، إسرائيل والإمارات في “جلسة سرية” بخصوص خطة “اليوم التالي”.

ووفقا لما أفاد به تقرير إسرائيلي فقد شارك بالاجتماع وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان، ومستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط بيرت مكجورج، ومن الجانب الإسرائيلي رون درمر والمقرب جدا من نتنياهو وضابطان كبيران.

ونقل موقع القناة “i24news” الإسرائيلي، عن مسؤول إماراتي، قوله إن دولته جاهزة لإرسال قوات للمشاركة بقوة مهام خاصة متعددة الجنسيات لإعادة إعمار غزة وبناء اليوم التالي، لكن لديها عدد من الطلبات، وهي دعوة رسمية من جانب السلطة الفلسطينية لدخول قطاع غزة وتعاونها مع القوة، والتقدم بحل الدولتين وتنفيذ إصلاحات كبيرة في السلطة الفلسطينية، بما يشمل تعيين رئيس حكومة مستقل و”غير فاسد”.

 

إقرأ أيضاً : بايدن يخاطب الأمريكيين مع بدء العد العكسي لولايته الرئاسيةإقرأ أيضاً : حماس تحذر من فيديو مُفبرك منسوب للمقاومة يهدد بتنفيذ عمليات قتل في باريس خلال الأولمبياد .. (فيديو)إقرأ أيضاً : القسام تؤكد احتراق ناقلة جند صهيونية وتدميرها بعبوة شواظ شرق خانيونس

مقالات مشابهة

  • الرئاسة الفلسطينية: أي خطة لليوم التالي للحرب لن ترى النور دون موافقة الشعب والقيادة
  • ترامب ينشر رسالة تلقّاها من الرئيس الفلسطيني "عباس"
  • أحدث ظهور للفنان المصري محمد فؤاد بعد إصابته بالعصب السابع.. صورة
  • مُرشحة محتملة للرئاسة الأميركية ترفض ترؤس اجتماع الكونغرس أثناء خطاب نتنياهو
  • عيب وميصحش.. نشأت الديهي يتقدم ببلاغ عام على الهواء (فيديو)
  • هل يرضخ نتنياهو للدولة العميقة؟
  • باحث: الإدارة الأمريكية "عرجاء".. وهذا هو هدف نتنياهو
  • محامي رمضان صبحي يفجر مفاجأة بشأن الحصول على تعويض في قضية المنشطات
  • بعد انسحاب بايدن.. الديمقراطيون يكشفون عن كيفية اختيار مرشح جديد للرئاسة
  • ربنا ما يحرمني منك يا غالية.. ماجد المصري يحتفل بعيد زواجه «صورة»