شاهد المقال التالي من صحافة المغرب عن اختتام أشغال الندوة الدولية حول ضوابط الفتوى الشرعية في السياق الإفريقي بمراكش، اختتمت اليوم الاثنين أشغال الندوة العلمية الدولية حول موضوع 8220;ضوابط الفتوى الشرعية في السياق الإفريقي 8221;، التي نظمتها مؤسسة محمد السادس .،بحسب ما نشر Kech24، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات اختتام أشغال الندوة الدولية حول ضوابط الفتوى الشرعية في السياق الإفريقي بمراكش، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

اختتام أشغال الندوة الدولية حول ضوابط الفتوى الشرعية...

اختتمت اليوم الاثنين أشغال الندوة العلمية الدولية حول موضوع “ضوابط الفتوى الشرعية في السياق الإفريقي”، التي نظمتها مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة ما بين 8 و10 يوليوز الجاري بمراكش.

وتميزت الجلسة الختامية للندوة، التي حضرها على الخصوص وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، الرئيس المنتدب لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، أحمد التوفيق، والأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، محمد يسف، وكذا عدد من الشخصيات، بتقديم عرض عام حول أشغال هذا اللقاء العلمي.

كما تمت خلال هذه الجلسة تلاوة البيان الختامي لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة الذي أكد على إجماع العلماء المفتين الحاضرين على جعل مضمون الرسالة الملكية السامية بمثابة خريطة طريق للعمل مستقبلا في خدمة الإفتاء الشرعي المنضبط.

وشدد البيان، بهذا الخصوص، على التأكيد على ما جاء في الرسالة الملكية بخصوص التوجيهات المتمثلة في التزام مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة الدائم بالأهداف التي رسمها لها مؤسسها أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وعلى رأسها توحيد وتنسيق جهود العلماء المسلمين من المغرب وباقي البلدان الإفريقية الإسلامية للتعريف بقيم الإسلام السمحة ونشرها وترسيخها.

وعرفت فعاليات الندوة مشاركة أزيد من 350 عالما وعالمة ينتمون إلى 72 دولة من إفريقيا وآسيا وأوروبا وأمريكا الجنوبية، ويمثلون هيئات الإفتاء والمجالس الإسلامية العليا في هذه البلدان، بالإضافة إلى رؤساء وأعضاء فروع مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في البلدان الإفريقية، ونخبة من علماء وعالمات المملكة المغربية.

وتضمنت الندوة برنامجا متكاملا تناول التعريف بعلم الإفتاء وعلاقته بالأحكام الشرعية؛ وإبراز منزلة الفتوى من العلوم الإسلامية؛ وبيان ضوابط الفتوى العلمية والموضوعية؛ فضلا عن التأكيد على أهمية الفتوى في المجتمعات الإفريقية.

ويأتي انعقاد هذه الندوة تنفيذا لتوصيات المجلس الأعلى لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في دورته الرابعة، التي انعقدت بفاس يومي 22-23 ربيع الأول 1444 هـ، الموافق لـ 19- 20 أكتوبر 2022 م، والمتعلقة بعقد ندوات علمية وفكرية تعنى بشأن الفتوى في الواقع الإفريقي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

بالمستندات.. ننفرد بنشر ضوابط إقامة الفعاليات «أفراح أو غيره» بالأماكن والمتاحف الأثرية

أثار فيديو منتشر من عقد قران ابنة الإعلامية مفيدة شيحة ضجة كبيرة على السوشيال ميديا حيث ارتفعت أصوات الأغاني والرقص داخل صحن جامع محمد علي باشا، وهو المكان الذي تم عقد الزواج فيه. 

بداية القصة 

وترجع بداية القصة عندما ظهر بث مباشر لعقد زواج ابنة الإعلامية مفيدة شيحة من داخل صحن جامع محمد علي باشا في القلعة، وقد ارتفعت أصوات الأغاني مع رقص عدد من المعازيم بخلاف دخولهم بالأحذية إلى الصحن وهو ما أثار تساؤلات الجميع عن كيفية السماح بمثل هذه الممارسات في حرم مكان أثري ذو طابع ديني كجامع محمد علي. 

وتناول جمهور السوشيال ميديا الأمر ما بين مدافع ومهاجم، وهناك من قال إن الأمر كله يرجع إلى الشركة المنظمة للحفل، فهي المسؤولة عن وضع ضوابط له، وهناك من قال إن الضوابط مسؤولية المنطقة الأثرية فهي المنوط لها الحفاظ على الأثر. 

هل هناك ضوابط؟

وكما اعتاد القارئ من موقع الفجر، فقد استقصينا الأمر بدقة، فكانت المفاجأة أن هناك اشتراطات واضحة وضوابط وضعها المجلس الأعلى للآثار وعلى مسؤول المنطقة تنفيذها بمنتهى الدقة، والشركة المتعاقدة مع المجلس الأعلى للآثار ليس لها دخل في تطبيق تلك الضوابط من عدمه فهي مسوقة ومنظمة للفاعليات داخل المباني الأثرية فقط والمنوط به تنفيذ تلك الضوابط هو مدير المنطقة ومفتش الآثار المناوب ووردية أمن الآثار.

وحصلت بوابة الفجر الإلكترونية على عقد بشروط وضوابط يتم تنفيذها على كل من يريد عقد زواجه في جامع قصر محمد علي في المنيل على سبيل المثال، ونفس الشركة «كنوز» هي المسؤولة عن الفعاليات كما هي المسؤولة في قلعة محمد علي. 

والشروط نحو 20 بندًا يأتي في البند 1 منها «يلتزم المنظم بمراسم وشعائر وطقوس عقد القران لا غير»، وفي البند 2، «ألا تتضمن الفاعلية أي مظاهر احتفالية (أغاني – مؤثرات صوتية وخلافه)، وفي البند الـ15 منها «الالتزام بالزي المناسب لمراسم وشعائر طقوس عقد القران بالمسجد»، وفي البند 16 «الالتزام بارتداء الـ كڨر شوز داخل ساحات المسجد»، البند 20 «أن تتماشى ملابس السادة الضيوف مع الطابع الديني وقدسية المسجد الأثري». 

نشرة المجلس الأعلى للآثار

ثم حصلت الفجر على النشرة الصادرة عن المجلس الأعلى للآثار، والتي تشدد على رؤساء القطاعات المختلفة بالوزارة ضرورة الالتزام بالمعايير والاشتراطات الخاصة بإقامة الأنشطة بالمواقع والمتاحف الأثرية، والتي منها «لا يتم السماح بممارسة أي نشاط يتعارض مع العقيدة الإسلامية أو الأديان السماوية داخل المواقع والمتاحف الأثرية». 

وعلمت بوابة الفجر الإلكترونية أنه تم فحص دقيق للغاية للحدث من قبل المجلس الأعلى للآثار، وجهات التحقيق، وتم تحديد من هو المخطئ وسيصدر بيان تفصيلي قريبًا بنتائج هذا التحقيق. 

448849729_488225813884997_6645499425237054187_n 3232323232 23232323232

مقالات مشابهة

  • بالمستندات.. ننفرد بنشر ضوابط إقامة الفعاليات «أفراح أو غيره» بالأماكن والمتاحف الأثرية
  • مستشار الرئيس الفلسطيني: نطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة دولتنا وتطبيق قرارات الشرعية الدولية
  • قطر تدين بشدة قرار الاحتلال الصهيوني بتوسيع الاستيطان في الضفة الغربية
  • في حوار خاص الدكتور محمد سالم الغامدي لـ( النيل الدولية) الحاجة لتعديل تقومينا الهجري تأتي من ضرورة ضمان دقة توقيت الشرعية السماوية
  • السياق اليمني لعيد الغدير
  • نوفمبر المقبل.. أبطال مسلسل "أشغال شقة" يبدأون تصوير الجزء الثاني منه
  • تعرف على موعد تصوير مسلسل أشغال شقة 2
  • ما الذي تعنيه إحالة الملك محمد السادس بعض مقترحات تعديل مدونة الأسرة على المجلس العلمي الأعلى للفتوى؟
  • المهرجان القومي للمسرح يكرم الفنانة سلوى محمد علي
  • الحكومة الموريتانية تؤكد اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان سير الانتخابات الرئاسية