«موسوعات ومجلدات وكتب ومخطوطات وخرائط تاريخية وتراثية قديمة نادرة»، كل هذا وأكثر ضمن محتويات مكتبة فلسطين للدكتور عمر محجوب، والمخصصة للمؤلفات التي تتحدث عن القضية الفلسطينية، والتي أهداها لمركز أحمد بهاء الدين الثقافي بقرية الدوير التابعة لمركز صدفا في محافظة أسيوط.

تضم المكتبة التاريخية 3571 مجلدا وكتابا، جميعها توثق وتدعم وتبرز القضية الفلسطينية على مدار العصور المختلفة، لمؤرخين وكتاب ومراكز دراسات متخصصة في الشأن الفلسطيني، وكذلك كتب أخرى ترصد المدن والقرى الفلسطينية والتراث والمعالم والأكلات والملابس والعادات والتقاليد في دولة فلسطين.

 

«الوطن» أجرت جولة داخل تلك المكتبة العريقة التي تضم كتبا نادرة وأخرى حصرية للتعرف على حكايتها.

مؤلفات المكتبة متخصصة في القضية الفلسطينية 

تقول منى علاء الدين، مسؤولة مكتبة فلسطين بمركز أحمد بهاء الدين الثقافي بقرية الدوير، إن المكتبة متخصصة في موضوع واحد وهو القضية الفلسطينية، وعن فلسطين بشكل عام، والمكتبة أهدتها للمركز زوجة الدكتور محجوب عمر، وهي تحتوي على 3571 كتابًا وجميعها معنية بالقضية الفلسطينية والدولة بأكملها، كما تضم مراجع مهمة للباحثين، ولأي شخص يحتاج إلى معلومة صادقة وصحيحة عن فلسطين، لأن المراجع من مصادر موثق منها.

كما تضم المكتبة سلسلة من كتب القرى والمدن الفلسطينية المدمرة، وسلسلة من محاضر الكنيست، وتحتوي علي عقود ملكية وإثباتات أن الأرض عربية، وتضم صورا وثائقية مهمة تبين الجرائم والتدمير الذي حدث منذ عام 1948، وتقوم المكتبة بتوثيقها للأجيال حتى لا تُنسى القضية الفلسطينية.

 

مكتبة فلسطين مصدر موثوق للمعلومات 

وأضافت مسؤولة مكتبة فلسطين، أن وجود المكتبة في قرية مثل قرية الدوير بمركز صدفا، كان رؤية الدكتورة منى محجوب زوجة الدكتور محجوب عمر، بسبب أن المدن مليئة بالمصادر على عكس القرى التي قد تكون معدومة من المصادر والمعلومة، ووجود المكتبة في قرية الدوير سهّل على أهالي القرى الحصول على المعلومة الموثوقة في الشأن الفلسطيني.

الموقف المصري تجاه فلسطين

وأضاف مصطفى حسين، مدير البرامج والأنشطة بمركز أحمد بهاء الدين الثقافي بقرية الدوير، أن وجود مكتبة متخصصة ومهمة مثل مكتبة الدكتور محجوب عمر بمركز أحمد بهاء الدين الثقافي يعد علامة مميزة للمركز الثقافي وامتداد الموقف المصري الداعم للقضية الفلسطينية، وأهمية المكتبة تكمن في أنها تضم مجموعة من الكتب والمجلدات والدوريات المهمة والحصرية والتي خرجت على أيدي متخصصين في القضية الفلسطينية.

وتتضمن الكتب معلومات عن القضية الفلسطينية وعمقها وتبين الصراع الفلسطيني مع الكيان المحتل، وتضم المكتبة سلسلة قصة مدينة والتي تحصر الخرائط وكل ما يتعلق بكل مدينة من ملامح للمكان وخريطة تاريخية للمدينة، وكتب أخرى تتحدث عن الأكل والملابس الفلسطينية والعادات والتقاليد والمدن التي دمرت وصكوك ملكية الفلسطينيين للأراضي والبيوت، وكذلك دوريات مركز الدراسات الفلسطينية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أسيوط محافظة أسيوط مكتبة فلسطين القضية الفلسطينية القضیة الفلسطینیة

إقرأ أيضاً:

الصورة في حفظ التراث الثقافي.. ندوة بمعرض كتاب الرياض

المناطق_واس

شهدت فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة، عقد ندوة فكرية بعنوان “ماذا تخبرنا الصورة الفوتوغرافية”، بحضور الباحثة المتخصصة في البصريات غادة أبا الخيل والمصور عبدالله النحيط، وأدارها المعماري والمصور صالح الهذلول.

بُدئت الندوة بسؤال عن ماهية الصورة، حيث أوضحت الباحثة غادة أبا الخيل، أنها تمثل تجسيدًا لخيال الشخص ونقله إلى الواقع، في حين رأى المصور عبدالله النحيط أن الصورة هي تكوين من العدم، تُنقل من مُرسل إلى مُتلقٍّ.

أخبار قد تهمك الأمين العام للأمم المتحدة يكشف عن زيادة مقلقة في المستوطنات الإسرائيلية داخل الأرض الفلسطينية المحتلة 3 أكتوبر 2024 - 1:19 صباحًا دوري أبطال آسيا 2.. التعاون يخسر مواجهة القوة الجوية العراقي بهدفين لهدف 3 أكتوبر 2024 - 1:18 صباحًا

وتطرقت الندوة إلى دور الصورة في حفظ التراث الثقافي، وأهمية الصور التاريخية مثل صورة الملك عبدالعزيز، والتغيرات التي طرأت على تفسير المجتمع للرموز البصرية كالبشت مثلًا، فسابقًا كانت النظرة إليه ليست كما هي الآن.

وأكدت أبا الخيل، أن قراءة الصورة تختلف باختلاف الأوقات والخلفيات الثقافية، ففي مصر تُقرأ الصور بشكل مختلف عن قراءتنا لها في السعودية، مشيرة إلى أن الصورة قد تساوي ألف كلمة وتعبر عن مفاهيم متعددة.

وفيما يتعلق بأرشيف الصور، أعربت غادة أبا الخيل، عن أمنيتها في إنشاء أرشيفات وطنية للصور في السعودية، حيث إن معظم الأرشيفات المتوافرة حاليًّا هي ملكيات خاصة، مؤكدة أهمية توثيق الفضاء المعماري والأزياء والمنتجات البصرية.

فيما ذكر النحيط، أن الأوضاع الاجتماعية تمنع أحيانًا وجود هذا الأرشيف، لافتًا الانتباه إلى اختلاف النظرة الاجتماعية للصورة وللمصور عمومًا، فمثلًا يُنظر لها في وقت مضى على أنها مهنة غير معترف بها اجتماعيًّا، في حين ينظر لها حاليًّا باحترام.

وفي ختام الندوة، استعرض النحيط وأبا الخيل، عددًا من الصور مع تعليق على كل صورة ومناسبتها، واختتم النحيط حديثه بنصيحة لكل المصورين الجدد وهي زيادة الثقافة والقراءة والاطلاع، مؤكدًا أن من المهم جدًّا أن يملك المصور مخزونًا لغويًّا يساعده أكثر وأكثر في التعبير عن الصورة.

وعقدت الندوة، ضمن البرنامج الثقافي لمعرض الرياض الدولي للكتاب، الذي يتضمن برنامجًا ثقافيًّا ثريًّا يشمل أكثر من 200 فعالية تناسب جميع الأعمار، وتشمل العديد من الندوات والجلسات الحوارية، والمحاضرات والأمسيات الشعرية والعروض المسرحية وورش العمل التي يقدمها نخبة من الأدباء والمفكرين والمثقفين السعوديين والعرب والدوليين، وتناقش موضوعات مختلفة في شتى المجالات.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 3 أكتوبر 2024 - 1:23 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي منوعات3 أكتوبر 2024 - 1:13 صباحًاالمساحة المحترقة في كاليفورنيا هذا العام تتجاوز المليون فدان وتوسيع أوامر الإخلاء مجددًا للمجتمعات النائية أبرز المواد3 أكتوبر 2024 - 1:06 صباحًاجامعة القصيم تستضيف الاجتماع السنوي لوكلاء الجامعات السعودية 2024م أبرز المواد3 أكتوبر 2024 - 12:33 صباحًادارة الملك عبدالعزيز تطلق كتابًا عن محمد العجاجي وعلاقته بالملك عبدالعزيز في معرض الكتاب أبرز المواد3 أكتوبر 2024 - 12:29 صباحًاالبيان الصادر عن الاجتماع الاستثنائي الخامس والأربعين للمجلس الوزاري لمجلس التعاون المنعقد في الدوحة أبرز المواد2 أكتوبر 2024 - 11:34 مساءًالمملكة تدعو لوقف الانتهاكات ضد الشعب الفلسطيني3 أكتوبر 2024 - 1:13 صباحًاالمساحة المحترقة في كاليفورنيا هذا العام تتجاوز المليون فدان وتوسيع أوامر الإخلاء مجددًا للمجتمعات النائية3 أكتوبر 2024 - 1:06 صباحًاجامعة القصيم تستضيف الاجتماع السنوي لوكلاء الجامعات السعودية 2024م3 أكتوبر 2024 - 12:33 صباحًادارة الملك عبدالعزيز تطلق كتابًا عن محمد العجاجي وعلاقته بالملك عبدالعزيز في معرض الكتاب3 أكتوبر 2024 - 12:29 صباحًاالبيان الصادر عن الاجتماع الاستثنائي الخامس والأربعين للمجلس الوزاري لمجلس التعاون المنعقد في الدوحة2 أكتوبر 2024 - 11:34 مساءًالمملكة تدعو لوقف الانتهاكات ضد الشعب الفلسطيني الأمين العام للأمم المتحدة يكشف عن زيادة مقلقة في المستوطنات الإسرائيلية داخل الأرض الفلسطينية المحتلة الأمين العام للأمم المتحدة يكشف عن زيادة مقلقة في المستوطنات الإسرائيلية داخل الأرض الفلسطينية المحتلة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • شيخ الأزهر يقرِّر تخصيص منح دراسية "للدومينيكان" تقديرًا لموقفها المنصف تجاه القضية الفلسطينية
  • الأزهر يقرِّر تخصيص منح دراسية للدومينيكان تقديرًا لموقفها تجاه القضية الفلسطينية
  • الصورة في حفظ التراث الثقافي.. ندوة بمعرض كتاب الرياض
  • مركز الدراسات الإستراتيجية: إيران تُزايد على العرب في دعم القضية الفلسطينية
  • النعيمي يؤكد أهمية حضور الشعر والكلمة الحرة في دعم القضية الفلسطينية
  • القضية الفلسطينية.. بين هوية النضال ومخاطر الانسحاب
  • «الجيل»: الرئيس السيسي تصدى لمخططات تصفية القضية الفلسطينية
  • اجتماع هيئة رئاسة مجلس الوزراء يؤكد على دعم القضية الفلسطينية ومواجهة العدوان الإسرائيلي
  • الإمارات تدعو لإخراج القضية الفلسطينية من الحلقة المفرغة بدولة مستقلة
  • الإمارات تدعو لانتشال القضية الفلسطينية من الحلقة المفرغة بدولة مستقلة