بغداد اليوم -  بغداد 

قال الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، اليوم الثلاثاء (21 تشرين الثاني 2023)، إن القطاع الخاص العراقيّ استورد عام 2022 سلعًا بقيمة تجاوز 37 مليار دولار.

وكتب المرسومي في تدوينة له على حسابه الشخصي بمنصّة فيس بوك وتابعتها "بغداد اليوم"، إن" قيمة السلع المستوردة من خلال المنافذ الرسمية والمؤشرة في الهيئة العامة للكمارك لم تزد عن 16.

6 مليار دولار، رغم إن القطاع الخاص استورد بقيمة أكثر من 37 مليار دولار".

وأشار المرسومي، إلى إن"  قيمة السلع المستوردة والمسجلة رسميًا لم تزد عن 16.6 مليار دولار مقابل سلع بلغت قيمتها اكثر من 20 مليار دولار تم استيرادها من خلال منافذ كردستان او من المنافذ غير الرسمية، أي ان 44% فقط من الاستيرادات كانت من خلال المنافذ الرسمية.

وفي السادس من اب المنصرم كشفت هيئة المنافذ الحدودية العراقية، عن وجود 11 منفذا في إقليم كردستان، 6 منها معترف بها رسميًا من قبل السلطات في بغداد، و5 أخرى غير رسمية، مشيرة إلى وجود خطة لربط منافذ كردستان بمنافذ الحكومة الاتحادية في أقرب وقت ممكن.

وقال مدير هيئة المنافذ الحدودية العراقية عمر الوائلي في تصريحات صحافية سابقة: أن "الحكومة لديها توجه لفرض هيبة الدولة على منافذ الإقليم التي لاتخضع لسيطرتها"، مشيرا إلى أن "الإقليم يمتلك 5 منافذ حدودية غير معترف بها رسميًا من قبل الحكومة الاتحادية في بغداد".

وأشار إلى أن "حكومتي بغداد وأربيل ستتحركان قريبًا على منافذ كردستان"، مبينا أن "ذلك سيتم بعد إكمال السيطرة على المنافذ الأخرى الواقعة ضمن مسؤولية الحكومة الاتحادية". 

ويكشف مدير عام جمارك كردستان سامال عبد الرحمن في حديث لـ "بغداد اليوم"  عن "وجود 8 منافذ حدودية رسمية في الإقليم مسلجة لدى الحكومة العراقية"، ويضيف: "ارتباطنا المباشر بوزارة المالية في حكومة الإقليم، والإيرادات تذهب إلى الوزارة المذكورة".

ويقول "لدينا إلتزام تام بالقرارات التي تصدر من الحكومة الاتحادية ووزارتها المختلفة، بخصوص منع استيراد مواد معينة، أما فيما يخص إدارة المنافذ أو تسليمها لبغداد فلم يصلنا أي توجيه جديد بهذا الخصوص، وهذا الأمر من اختصاص حكومة الإقليم.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الحکومة الاتحادیة ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

الكشف عن عدد موظفي الإقليم الموطنة رواتبهم لغاية الآن- عاجل

بغداد اليوم -  أربيل

كشف مصدر في وزارة المالية بحكومة كردستان، اليوم الاثنين (8 تموز 2024)، عن عدد الموظفين في إقليم كردستان الذين قاموا بتوطين رواتبهم ضمن مشروع حسابي في الإقليم.

وقال المصدر في حديث لـ "بغداد اليوم"، إن "245 ألف موظف قاموا بتوطين رواتبهم، لكن الذين يستلمون الذين يستلمون رواتبهم من البنوك وعبر بطاقة حسابي هم 75 ألف و230 شخص".

وأضاف أن "أغلب الموظفين قاموا بتوطين رواتبهم في البنوك الأهلية، فيما قام 20 ألف موظف بتوطين رواتبهم ضمن المصرف العراقي للتجارة".

يذكر ان مدير فرع البنك المركزي في أربيل كاظم نامق، أكد يوم الجمعة (5 تموز 2024)، ان البنك هو من يشرف على عملية توطين الرواتب في الإقليم، وليست أي جهة أخرى.

وقال نامق في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "البنك المركزي العراقي هو من يشرف على عملية توطين الرواتب ولجميع المصارف في جميع المحافظات والمؤسسات وبضمنها إقليم كردستان".

وأضاف أن "البنك المركزي يعتمد على قرارات مجلس الوزراء الاتحادي قرار رقم 313 لعام 2016، وقرار 281 لسنة 2017، في تطبيق هذا القرار". 

وتجري مخاوف واعتراضات كبيرة واشكاليات على ملف توطين رواتب موظفي إقليم كردستان وإمكانية تدخل واستفادة حكومة الإقليم، خصوصا مع التوضيح الأخير الذي صدر من المحكمة الاتحادية العليا والتي اكدت ان قرارها الذي يخص التوطين يشمل جميع المصارف المجازة من البنك المركزي العاملة في إقليم كردستان.

وينص القرار للمرقم (313) لسنة 2016 على تنفيذ مشروع توطين رواتب الموظفين وتسلمها عن طريق البطاقة الالكترونية التي يصدرها المصرف، فيما ينص قرار 281 لعام 2017، على انه للموظف اختيار مصرف من المصارف المعتمدة لدى البنك المركزي العراقي في عملية توطين الرواتب لفتح حساب مصرفي تمهيداً لاستلام راتبه عبر الحساب الكترونياً بموجب بطاقة مصرفية.

مقالات مشابهة

  • الإقليم يطالب بغداد برواتب البيشمركة ويؤكد على التعاون بمسألة المنافذ الحدودية
  • الدولار ينخفض نسبيًا.. آخر تحديث لأسعار الصرف في العراق
  • مجلس وزراء كردستان يؤكد على أهمية تطوير التنسيق مع المؤسسات الاتحادية بشأن المنافذ الحدودية
  • التجارة: توسيع حصة تسويق حنطة الإقليم الى ضعف العام الماضي
  • نائب يؤشر 5 اخفاقات حكومية في مسألة الدولار.. ووعيد بمساءلة ستطال أعلى جهة
  • الحكومة الاتحادية تودع أكثر من (421) مليار دينار في حساب مالية الإقليم رواتب شهر حزيران
  • لتدقيق قوائم رواتب القوات الأمنية.. الرقابة المالية الاتحادية في كردستان اليوم
  • موجهة رسالة الى انقرة.. واشنطن تدخل على خط العمليات العسكرية بشمال العراق
  • ائتلاف المالكي:حكومة الإقليم مستمرة في قمع الصحفيين
  • الكشف عن عدد موظفي الإقليم الموطنة رواتبهم لغاية الآن- عاجل