أكد فايز بن ذعار الشعيلي، نائب رئيس اتحاد الغرف السعودية، علي عمق العلاقات السعودية المصرية وانعكاس ذلك على حجم التبادل التجاري والذي بلغ نحو 20 مليار دولار عام 2022 محققاً نمواً بنسبة 41% لافتاً إلى أن مصر تحتل  المرتبة السابعة في قائمة الصادرات والواردات السعودية.

ولفت إلى أن السعودية تعد من أكبر المستثمرين بمصر باستثمارات تخطت 32 مليار دولار عبر أكثر من 6800 شركة، مقابل 5 مليارات دولار استثمارات مصرية بالمملكة عبر 802 شركة .


وتقدم نائب رئيس اتحاد الغرف السعودية، بمقترح بإنشاء منصة استثمارية إلكترونية سعودية مصرية تضم المستثمرين من البلدين لعرض الفرص الاستثمارية والمعوقات واقتراح الحلول ومتابعتها بشكل فوري من خلال إصدار التشريعات وتذليل التحديات عبر قنوات التواصل التي توفرها المنصة.

وأضاف الشعيلي،  خلال كلمته في ملتقى الأعمال السعودي المصري الذي أقيم بالقاهرة اتحاد الغرف بالمملكة ومصر، بضرورة العمل على إنشاء المنصة ووضع الضوابط والآليات المناسبة لها، بما يساهم في رفع حجم التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين.


وأكد  الشعيلي، على ضرورة وضع رؤية مستقبلية للشراكات الاستثمارية والتجارية الواعدة بين البلدين خلال الفترة المقبلة.

وأشار في كلمته إلى أن المشروعات المصرية التي تخطط للاستثمار بالسعودية سوف تحظى بدعم من منظومة حوافز الاستثمار الأجنبي إلى جانب منظومة عالمية من المشروعات اللوجستية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اتحاد الغرف السعودية اتحاد الغرف التبادل التجاري التبادل التجاري والاستثمار السعودي المصري العلاقات السعودية المصرية

إقرأ أيضاً:

صحيفة سعودية: جماعة الحوثي ترتب لتشكيل حكومة مصغرة من 17 وزارة

قالت صحيفة الشرق الأوسط السعودية إن جماعة الحوثي بصدد إعلان تشكيل حكومة مصغرة تضم 17 حقيبة وزارية، سيرأسها أحد القيادات المحسوبة على حزب المؤتمر الشعبي العام.

 

وكشفت الصحيفة إن إعلان الحكومة من المتوقع أن يكون خلال أسبوع، وسيأتي بعد دمج عدة وزارات، من بينها دمج وزارة المغتربين مع وزارة الخارجية، والثقافة والسياحة مع الإعلام، وأيضاً دمج التعليم المهني مع التعليم العالي، وإلغاء وزارة التخطيط والتعاون الدولي بعد أن نُقلت كل اختصاصاتها إلى ما يسمى المجلس الأعلى للشؤون الإنسانية.

 

ولم تذكر الصحيفة السعودية هوية القيادي المؤتمري الذي سيتولى رئاسة الحكومة، ونقلت عما وصفتها مصادرها بأنه ينحدر من المحافظات الجنوبية، مشككة في ذات الوقت من إمكانية حدوث تغييرات جذرية حقيقية في أداء سلطة الانقلاب.


مقالات مشابهة

  • وزارة البيئة: طرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة البن في منطقة الباحة
  • «عمومية اتحاد الغرف السياحية» تعتمد الميزانيات الختامية والموازنة التقديرية
  • سامري كوري على أنغام فرقة شعبية سعودية في سول .. فيديو
  • صحيفة سعودية: جماعة الحوثي ترتب لتشكيل حكومة مصغرة من 17 وزارة
  • أندية سعودية تفاوض “ تيتي وموليكا”
  • اتحاد الغرف: قرار إلزام تحويل رواتب العمالة المنزلية عبر المحافظ الرقمية سيطبق على العمالة الجديدة فقط
  • «الغرف السعودية» يعلن تشكيل أول لجنة وطنية خاصة من نوعها للأمن الغذائي
  • ندوة مصرية صينية لبحث سبل التعاون بمجالات الصناعات السينمائية بين القاهرة وبكين
  • الغرف التجارية: 500 مليار دولار حجم استيراد أفريقيا سنويا.. ومؤتمر الاستثمار سيكون له تأثير ملموس
  • بيان اللبن..إعلان محرر