بغداد اليوم - متابعة 

كشفت دار سوذبي للمزادات، اليوم الثلاثاء (21 تشرين الثاني 2023)، أن القمصان الستة التي ارتداها النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي خلال مسيرة الأرجنتين المظفرة بكأس العالم 2022 من المتوقع أن تصبح "أثمن مجموعة من التذكارات الرياضية" عندما يبدأ المزاد في وقت لاحق هذا الشهر.

وتتضمن المجموعة القميص الذي ارتداه في الشوط الأول من النهائي في قطر.

وسيتم فتح المزايدة على القمصان البيضاء والزرقاء السماوية بدءا من 30 نوفمبر حتى 14 ديسمبر، بالتزامن مع معرض عام لعرض المجموعة.

وقالت دار المزادات في بيان "تقدر قيمة المجموعة الاستثنائية بما يزيد على 10 ملايين دولار، ومن المتوقع أن تصبح المجموعة الأكثر قيمة من التذكارات الرياضية في المزاد".

وأضاف "سيتم التبرع بجزء من عائدات المزاد لمشروع يونيكاس بقيادة مستشفى الأطفال سان جوان دي ديو في برشلونة بدعم من مؤسسة ليو ميسي لتلبية احتياجات الأطفال الذين يعانون من أمراض نادرة". ويحمل قميص مايكل جوردان من المباراة الافتتاحية لنهائي دوري كرة السلة الأمريكية لعام 1998 الرقم القياسي لأعلى سعر مدفوع مقابل قطعة تذكارية رياضية تم ارتداؤها في مباراة حيث حقق 10.1 مليون دولار العام الماضي.

 

المصدر: سكاي نيوز

 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

سالم تبوك.. عندما يتحول التشجيع الكروي إلى شغف لتوثيق "اللحظات التاريخية"

 

 

الرؤية- أحمد السلماني

 

شخصية رياضية فريدة، تعشق كرة القدم، شغوفة بالبطولات العالمية وخاصة الأوروبية، إذ يرى أن كأس الأمم الأوروبية "اليورو" بمثابة كأس عالم مُصغّر، يضم أعتى وأقوى منتخبات العالم في الجغرافيا الأوروبية، عدا ذلك فإن باقي القارات ومنتخباتها مجرد أرقام، حسب رأيه.

إنه المُشجِّع الكروي سالم بن مسلّم تبوك الذي أفرد زاوية من منزله للاحتفاظ بمكتبة وكنز معرفي وأرشيف رياضي كبير للبطولات التي وثّق أدق تفاصيلها من كؤوس العالم، وبطولات قارية. سالم تبوك، يحتفظ بأرشيف كبير من الصحف والمجلات والعناوين التي غطّت البطولات الكروية، وعندما اتجه العالم نحو التقنية والتكنولوجيا ووسائل التواصل والاعلام الالكتروني، ظل سالم تبوك وفيًا وولاءه مُطلق للصحافة الورقية المطبوعة.

يسرد تبوك في حديثه إلى "الرؤية"، حكايته مع هذا الشغف، فيقول: "كرة القدم هي اللعبة الأكثر شعبية في العالم ومعشوقة الجماهير، أينما اتجهنا في رحاب هذه المعمورة، فنحن عشقنا هذه اللعبة منذ نعومة أظافرنا وتعلقنا بأهم مسابقاتها وبطولاتها كبطولة كأس العالم والبطولات القارية المختلفة، وهذا الحب والعشق للكرة انعكس إيجابيًا على مناحي مختلفة، مثل: الاحتفاظ بكل ما يتعلق بكأس العالم وكأس أوروبا". ويوضح تبوك أنه أنشأ متحفًا ومكتبةً صغيرة حول كل ما جمعه من كتب ومجلات رياضية وأكسسوارات خاصة بتلك البطولات العالمية، والتي تعود للزمن الماضي القريب، عندما كانت فيه الصحافة الرياضية الورقية رائجة ومنتشرة بشكل واسع في وطننا العربي الكبير.

ويُشير تبوك إلى المجلات التي كانت تسهم بدور كبير في تثقيف وتشجيع النشء والشباب على القراءة والثقافة، مثل مجلة "الصقر" القطرية ومجلة "الوطن" الرياضي اللبنانية ومجلة "السوبر" الإماراتية ومجلة "كووووورة وبس" العمانية، وغيرها الكثير من المجلات المتخصصة في عالم كرة القدم.

وبعد ظهور الهواتف الذكية وانتشار مواقع التواصل الإجتماعي وارتفاع تكاليف الطباعة وابتعاد الجمهور عن اقتناء مثل تلك المجلات، توقف معظم هذه المجلات الرياضية عن الإصدار والتوزيع في الأسواق واتجهت بعضها إلى الإصدارات الإلكترونية.

ويعود تبوك بالزمن إلى "صيف 1992"، وهي المرحلة الزمنية التي يوثق فيها تبوك بداية شغفه بعالم كرة القدم؛ حيث استضافت السويد البطولة التاسعة لليورو وحققت الدنمارك المعجزة ونالت اللقب. ويحتفظ تبوك بعدد خاص عن تلك البطولة صادر عن مجلة "الوطن" الرياضي اللبنانية، ويظهر على غلاف المجلة لاعبي الدنمارك وهم على منصة التتويج، في لقطة نادرة.

ويضيف تبوك: "مكتبتنا تزخر بالعديد من المجلات الرياضية العربية التي كانت تُبدع في تغطيتها لبطولة اليورو، بدءًا بمجلة الصقر القطرية ومجلة الوطن الرياضي اللبنانية، واللتين كانتا مفخرة الإعلام الرياضي العربي".

ويؤكد تبوك أنه عند البحث الدقيق في الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي لأي تغطية صحفية عربية لبطولة اليورو التي بدأت في سنة 1960 لن نجد هناك أي منشور عربي عن البطولة إلّا في يورو إيطاليا 1980؛ حيث كانت معظم  المجلات العربية الرياضية بدأت في الظهور في آواخر سبعينيات القرن الماضي.

ومع توقف الغالبية العظمى للصحافة الرياضية العربية الورقية في ظل الطفرة الرقمية، اتجه تبوك إلى إطلاق إصدارات خاصة تُوَثِّق هذه البطولات الكبرى، وصمم مجلة خاصة ببطولة "يورو ألمانيا 2024" التي تجري منافساتها خلال الفترة الحالية.

واعترافًا بما يبذله من جهد في هذا الإطار، نال تبوك شهرة واسعة؛ حيث استضافته قناة عُمان الرياضية، كما حل ضيفًا على قنوات "بي إن سبورتس" الرياضية؛ للاحتفاء بما يملكه من "كنوز رياضية".

مقالات مشابهة

  • سالم تبوك.. عندما يتحول التشجيع الكروي إلى شغف لتوثيق "اللحظات التاريخية"
  • عبر شركة وهمية.. محتال سعودي يجني 5 ملايين دولار من ضحاياه
  • «الملك جيمس» يجدد عقده بـ 104 ملايين دولار
  • “المرور” تطرح اليوم المزاد الإلكتروني للوحات المميزة عبر “أبشر”
  • اليوم.. طرح مزاد اللوحات الإلكتروني عبر منصة أبشر
  • المركزي لـ «الإحصاء» يكشف عن قيمة صادرات مصر إلى التجمعات الدولية خلال 2023
  • المستطيل الأخضر تحت أقدام الأمهات.. والدات ميسي ورونالدو وأسود الأطلسي «كلمة السر»
  • ميسي يعود لتدريبات الأرجنتين استعدادا لمواجهة الإكوادور في كوبا أمريكا
  • 5.1 ٪ زيادة في صادرات مصر إلى التجمعات الدولية عام 2023
  • الإحصاء: 5.1٪ زيادة في صادرات مصر إلى التجمعات الدولية عام 2023