حسم الدكتور شوقي إبراهيم علام مفتي الجمهورية المصرية، الجدل بشأن حكم إخراج الزكاة عن المؤخر الصداق، ردا على سؤال ورد إلى دار الإفتاء جاء نصه: «هل يجب على المرأة زكاةٌ في مؤخر الصداق الذي لا يزال في ذمة زوجها ولم يحلّ أجله؟».

وقال مفتي الجمهورية في الفتوى رقم 4167، إنّه من المقرر شرعًا أنّ زكاة المال من أركان الإسلام الخمسة وفرض عين على كل مسلم توافرت فيه شروط وجوب الزكاة، وأهمها أن يبلغ المالُ المملوكُ النصابَ الشرعي فائضًا عن الحاجة الأصلية، وأن يمضي عليه سنةٌ قمرية كاملة.

وأضاف المفتي أنّ النصاب المعتبر لوجوب الزكاة في المال هو أن يبلغ ما قيمته خمسةً وثمانين جرامًا من الذهب عيار 21، مشيرا إلى أنّ كلمة الفقهاء اختلفت في زكاة صداق الزوجة -وهو المهر-؛ فذهب الشافعية والحنابلة إلى وجوب الزكاة على المرأة في صداقها ولو لم تقبضه، لكن تخرج هذه الزكاة عند القبض عمّا فات من السنوات؛ قال الإمام النووي في «المجموع» (6/ 23، ط. دار الفكر): [اتفقت نصوص الشافعي رضي الله عنه والأصحاب رحمهم الله تعالى على أن المرأة يلزمها زكاة الصداق إذا حال عليه الحول، ويلزمها الإخراج عن جميعه في آخر كل حولٍ بلا خلاف، وإن كان قبل الدخول ولا يؤثر كونه معرضًا للسقوط بالفسخ بردة أو غيرها أو نصفه بالطلاق] اهـ.

وتابع علام، في حكم إخراج الزكاة عن مؤخر الصداق: «وقال الإمام ابن قدامة في (المغني) (3/ 76، ط. مكتبة القاهرة): [والمرأة إذا قبضت صداقها زكّته لما مضى، وجملة ذلك أن الصداق في الذمة دينٌ للمرأة حكمه حكم الديون على ما مضى: إن كان على مَلِيءٍ به -أي قادرٍ على سداده- فالزكاة واجبةٌ فيه؛ إذا قبضته أدت لما مضى.. وإن مضى عليه حولٌ قبل قبضه ثم قبضته كلَّه زكّته لذلك الحول. وإن مضت عليه أحوالٌ قبل قبضه ثم قبضته زكّته لِمَا مضى كله ما لم ينقص عن النصاب] اهـ».

وأشار مفتي الجمهورية إلى أنّ الحنفية والمالكية ذهبوا إلى عدم وجوب الزكاة فيه حتى تقبضه بالغًا النصاب أو يبلغ ما لها من الأموال به النصاب ويحول عليه الحول القمري من يوم قبضه؛ لأنه وإن كان دينًا مستحقًّا لها إلا أنه بدلٌ عمّا ليس بمال:
قال العلامة السرخسي في «المبسوط» (2/ 195، ط. دار المعرفة): [ودينٌ ضعيفٌ: وهو ما يكون بدلًا عمَّا ليس بمالٍ؛ كالمهر وبدل الخلع والصلح عن دم العمد.. وفي الدين الضعيف لا تلزمه الزكاة ما لم يقبض ويحول الحول عنده] اهـ، مشيرا الى قول الإمام بدر الدين العيني في "منحة السلوك في شرح تحفة الملوك" (ص: 217، ط. وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بقطر): [قوله: (ملكًا تامًّا) احترازٌ عن الملك الناقص؛ حيث لا يجب فيه الزكاة؛ كالبيع قبل القبض: لا زكاة فيه، وكالدية على العاقلة، والمهر إذا كان دينًا، وبدل الصلح عن دم العمد، وبدل الخلع] اهـ.
وأستكمل: وقال الإمام مالك في "المدونة" (1/ 323، ط. دار الكتب العلمية): [لا يجب فيه -أي المهر- عليها الزكاة حتى تقبضه ويحول عليه الحول من يوم تقبض] اهـ، متابعا: ونقل الشيخ أبو عبد الله الموّاق عن العلامة ابن رشد في "التاج والإكليل" (3/ 168، ط. دار الكتب العلمية) قوله: [فأما الدين من الفائدة فإنه أربعة أقسام: القسم الأول: أن يكون من ميراثٍ أو عطيةٍ أو أرشِ جنايةٍ أو مهرِ امرأةٍ أو ثمنِ خلعٍ وما أشبه ذلك؛ فهذا لا زكاة فيه حالًّا كان أو مؤجلًا حتى يقبض ويحول الحول عليه من بعد القبض] اهـ.

وأكد المفتي أنّه بناءً على ما سبق فلا زكاة على المرأة في مؤخر صداقها ما لم تقبضه بالغًا النصاب أو يبلغ ما لها من الأموال به النصاب ويحول عليه الحول.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مفتي الجمهورية المفتي مؤخر الصداق مفتی الجمهوریة الزکاة عن زکاة فی

إقرأ أيضاً:

نوال الزغبي تشارك جمهورها التحضيرات الأخيرة لحفلها بمهرجان موازين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شاركت المطربة اللبنانية نوال الزغبي جمهورها التحضيرات النهائية لحفلها الغنائى، اليوم الاثنين، ضمن فعاليات مهرجان موازين بالمغرب، ومن المقرر ان تقدم باقة من أحدث أغانيها.

ونشرت “نوال” فيديو عبر حسابها الرسمي على "إنستغرام"، للحظة وصولها لمطار المغرب، وظهرت خلال الفيديو بإطلالة كلاسيك مميزة متجهة للمسرح الذي ستقدم فيه حفل الليلة.

وكانت قد طرحت مؤخرًا نوال الزغبى أغنية "فخامة معاليك"،حيث صورت كليب الأغنية في لبنان، تحت قيادة المخرج فادي حداد، من كلمات خالد ڤرناس وألحان ياسر نور وتوزيع وميكس هاني ربيع وماستر ماهر صلاح وتقدمها نوال الزغبى بستايل غنائي جديد باللهجة الخليجية من حيث اللحن والتوزيع الموسيقي.

 

كما احتفلت مؤخرًا نوال الزغبى بطرح أغنيتها الجديدة "أنا مش بتساب"، عبر حسابها على تويتر، ونشرت مقطع فيديو من الأغنية التى تم تصويرها فى لبنان واستغرق التصوير يومين، الأول داخل الاستوديو والثانى على البحر وسط أجواء حماسية، لاسيما أن الأغنية تحمل الإيقاع الموسيقى السريع.

مقالات مشابهة

  • بعد إعلان رفضها.. الحكومة الشرعية تحسم الجدل بشأن مفاوضات جددية مع الحوثيين وتكشف عن ‘‘توجيهات عليا’’
  • رئيس النواب يفتتح الجلسة العامه للمجلس
  • حقوق المطلقات في قانون الأحوال الشخصية: نفقة العدة والمتعة ومؤخر الصداق
  • الإفتاء توضح زكاة المال الخاصة بشركة تجارية وكيفية إخراجها
  • توجيهات حاسمة من رئاسة الجمهورية بشأن السياسي المختطف لدى الحوثيين محمد قحطان (وثيقة)
  • مفتي الجمهورية: الاحترام والحوار البنَّاء بين الثقافات المختلفة يُثري المجتمع ويعزِّز الهويَّة
  • مفتي الجمهورية: التنوع الثقافي يجب أن يدار بشكل رشيد لتحقيق التنمية الشاملة
  • مفتي الجمهورية بالهيئة الإنجيلية: البعد الفكري والثقافي محرك لأكبر الصراعات في العالم
  • مفتي الجمهورية: التقدم في تقنيات الاتصالات يتيح فرصة للتفاهم الثقافي
  • نوال الزغبي تشارك جمهورها التحضيرات الأخيرة لحفلها بمهرجان موازين