أعلن الرئيس الأرجنتيني المنتخب الليبرالي المتشدد خافيير ميلي الاثنين أن السيطرة على التضخم في بلاده الغارقة في أزمة اقتصادية خانقة قد تستغرق ما بين 18 و24 شهرا.

وقال ميلي في مقابلة أجرتها معه محطة "راديو كابيتال" الإذاعية: "إذا قمنا بتخفيض الإصدار النقدي اليوم، فإن هذه العملية ستستغرق ما بين 18 و24 شهراً" من أجل "إعادتها إلى أدنى المستويات الدولية"، علما بأن معدل التضخم السنوي في الأرجنتين يبلغ حاليا 143%.

إقرأ المزيد "أبو المنشار".. ما لا تعرفه عن رئيس الأرجنتين الجديد خافيير ميلي

لكن ميلي، الاقتصادي الذي يعتنق فكرا ليبراليا متطرفا، أكد أنه لا يعتزم إلغاء الضوابط على الصرف في الحال لأن هذا الأمر من شأنه أن يؤدي إلى "تضخم مفرط".

وجدد الرئيس المنتخب التأكيد على رغبته بإلغاء البنك المركزي الأرجنتيني في نهاية المطاف، متهما المصرف المركزي بأنه "يسرق" المواطنين.

وأضاف "الدولرة ستكون الطريقة لفعل ذلك. العملة ستكون تلك التي يختارها الأرجنتينيون بحرية. أنت أساسا تقوم بالدولرة للتخلص من البنك المركزي"، دون أن يحدد موعدا لهذه "الدولرة" المرتقبة لاقتصاد البلاد.

وكان ميلي طرح في برنامجه الانتخابي "علاج الصدمة" لمواجهة المشكلات الاقتصادية وإعادة التوازن الى حسابات الدولة. 

ويهدف برنامج الرئيس المنتخب لتقليص الإنفاق العام بنحو 15 في المئة، والمضي في عمليات خصخصة لتحقيق توازن في الميزانية ينشده صندوق النقد الدولي.

كما يقوم برنامج الرئيس المنتخب على إنهاء العمل بالدعم في مجالات النقل والطاقة، وتحرير الأسعار، وإلغاء الضرائب على الصادرات.

إقرأ المزيد بعد فوز "نسخة عن ترامب" في الانتخابات.. ماذا ينتظر الأرجنتين؟

وفي مقابلته الإذاعية شدد ميلي على أن البرنامج الذي وضعه لخصخصة الكثير من مؤسسات القطاع العام، سيكون واسع النطاق و"كل ما يمكن أن يكون في أيدي القطاع الخاص سيصبح كذلك".

وفي تصريحات صحفية أوضح ميلي أن من بين المؤسسات العامة المرشحة للخصخصة شركة النفط الوطنية "واي بي إف" ووسائل إعلامية عمومية مثل وكالة "تيلي آم" للأنباء وقناة "بي في بي" التلفزيونية التي قال عنها إنها أصبحت "آلة دعاية".

وتثير رغبة الرئيس المنتخب في خفض الإنفاق العام قلقا بشأن أثرها الاجتماعي في بلد 40 في المئة من سكانه يعيشون تحت خط الفقر و51 في المئة من سكانه يتلقون شكلا من أشكال المعونة أو الدعم الاجتماعيين. لكن ميلي شدد على أن الخصخصة لن تطال قطاعي التعليم والصحة.

المصدر: أ ف ب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: ازمة الاقتصاد التضخم الدولار الأمريكي الطاقة الميزانية شركات ضرائب مؤشرات اقتصادية مصارف الرئیس المنتخب

إقرأ أيضاً:

الأرجنتين تفوز على أفغانستان وتتأهل لدور ثمن نهائي كأس العالم داخل القاعة

زنقة 20. الرباط

تأهل المنتخب الأرجنتيني لثمن نهائي كأس العالم لكرة القدم داخل القاعة المقامة حاليا في أوزبكستان، بعد الجولة الثانية عن المجموعة الثالثة، التي جرت اليوم الأربعاء.

وبتصدر مجموعتهم برصيد 6 نقاط، عقب الفوز ضد أفغانستان (2-1)، ضمن تانغو الفوتسال، أحد المراكز الأولى التي تضمن التأهل المباشر، ولا يمكن تجاوزهم في الترتيب من الملاحقين أفغانستان وأوكرانيا اللذان يملكان 3 نقاط، ويصطدمان في الجولة الأخيرة من أجل ضمان التأهل المباشر، بينما تحتل أنغولا المركز الأخير بدون نقاط.

ويلحق المنتخب الأرجنتيني بالبرازيل والتايلاند والبارغواي الذين حجزوا بطاقة التأهل، يوم أمس الثلاثاء.

وفي المجموعة الرابعة لم تحسم الأمور في الجولة الثانية، حيث يملك المنتخب الاسباني والكازاخي نفس الرصيد من النقاط (4 نقاط)، على بعد نقطة وحيدة من ليبيا (3 نقاط)، ويجب انتظار الجولة الثالثة من أجل معرفة المتأهلين المباشرين عن هذه المجموعة.

وتتأهل من دور المجموعات إلى دور الثمن، المنتخبات التي تحتل المركزين الأول والثاني، كما تتأهل أفضل أربعة منتخبات احتلت المركز الثالث.

ويتم تحديد أفضل أربعة منتخبات احتلت المركز الثالث بحسب عدد النقاط المحصل عليها، وذلك بعد إجراء جميع مباريات المجموعات، ويتم بعدها النظر في فرق عدد الأهداف، وأكبر عدد من الأهداف المسجلة، وعدد نقاط اللعب النظيف سواء للاعبين أو الطاقم التقني والإداري اعتمادا على البطاقات الصفراء والحمراء وفي الأخير يتم اللجوء إلى القرعة.

مقالات مشابهة

  • محكوم بالسجن 20 شهراً.. المرشح التونسي العياشي زمال يتعهد بخوض حملته الانتخابية من خلف القضبان
  • الأرجنتين تحافظ على صدارة التصنيف العالمي
  • " البنك المركزي العماني " يقرر خفض أسعار الفائدة بمقدار 5.5 في المئة
  • المركزي التركي يبقى على الفائدة للشهر السادس
  • الأرجنتين تتصدر التصنيف ومصر وتونس تقفزان والإمارات 69 عالميا
  • الأرجنتين تتصدر التصنيف ومصر وتونس تقفزان والإمارات 69 عالمياً
  • الأول منذ الجائحة.. انعكاسات لقرار الاحتياطي الفيدرالي خفض أسعار الفائدة
  • الأرجنتين تفوز على أفغانستان وتتأهل لدور ثمن نهائي كأس العالم داخل القاعة
  • الرئيس الجزائري يتعهد بفتح حوار وطني شامل ويشيد بنجاح الانتخابات
  • البنك المركزي المصري يكشف أسباب ارتفاع التضخم خلال شهر أغسطس الماضي