طرح عضو مجلس الشعب في جزر المالديف، محمد نشيد عبد الله، اقتراحًا في 20 نوفمبر الجاري لتعديل قانون الهجرة الوطني من أجل منع حاملي جوازات السفر الإسرائيلية من دخول البلاد في أعقاب العدوان الإسرائيلي العشوائي على قطاع غزة.

اقرأ ايضاًمقطع فيديو يعرض معتز عزايزة للانتقاد.. هل استحق كل هذا الهجوم؟

ووفقًا لوسائل إعلام محلية، فقد أكد عضو البرلمان أن الهدف من تعديل قانون الهجرة هو فرض عقوبات على تل أبيب من خلال منع سفر مواطنيها من السفر إلى جزر المالديف، وذلك ردًا على العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة والذي أسفر عن استشهاد نحو 13 ألاف شخص وإصابة أكثر 31 ألف آخرين منذ بدء عملية فيضان الأقصى في 7 أكتوبر الماضي.

وذكر البرلماني المالديفي أنه بدأ بالضغط لتمرير مقترحه بما يتماشى مع بقية أعضاء منظمة التعاون الإسلامي (OIC) باعتبارها عضوًا فيها والتي فرضت بالفعل حظر سفر على المدنيين الإسرائيليين. 

وفي الأسبوع الماضي، تجمع المتظاهرون أمام البرلمان المالديفي، للتعبير عن غضبهم من العدوان الإسرائيلي الغاشم على القطاع والذي ارتقى إلى إبادة جماعية وتطهير عرقي، ودعوا إلى فرض حظر فوري على السفر.

جزر المالديف تقطع علاقتها الدبلوماسية مع إسرائيل

في يناير  2022، زعمت مصادر حكومية إسرائيلية أن جزر المالديف بدأت خطوات لإحياء العلاقات الدبلوماسية مع تل أبيب، وهي العلاقات التي تم قطعها في عام 1974. وفي أعقاب الحرب على غزة في عام 2014، قطعت جزر المالديف علاقاتها مع إسرائيل بالكامل وحظرت جميع الواردات من إسرائيل. البلد.

منذ بداية الصراع، سحبت عدة دول سفراءها الإسرائيليين، بما في ذلك كولومبيا وهندوراس والأردن والبحرين وتركيا، في حين علقت دول مثل بوليفيا وبليز علاقاتها مع إسرائيل.

كما تصاعدت الانتقادات للحكومة الإسرائيلية بين مسؤولي الاتحاد الأوروبي في الأسابيع الأخيرة ردًا العدوان الغاشم. وفي الأسبوع الماضي، رفضت رئيسة مجلس الشيوخ البلجيكي، ستيفاني دهوس، طلباً من السفير الإسرائيلي في بروكسل بعرض فيلم مدته 47 دقيقة يزعم أنه يظهر الفظائع التي ارتكبتها حماس خلال هجومها على إسرائيل في 7 أكتوبر الماضي.

اقرأ ايضاًهل دعم TikTok المحتوى الفلسطيني بعد أحداث 7 أكتوبر؟

 

جاء ذلك بعد أسبوع من حث نائبة رئيس الوزراء البلجيكي، بيترا دي سوتر، مجتمع الاتحاد الأوروبي على فرض عقوبات على إسرائيل.

وفي 15 نوفمبر، دعا رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، إسرائيل أيضًا إلى وقف عدوانها ضد الفلسطينيين. ووصفت إدانته بأنها من أقسى الإدانات التي أطلقها زعيم غربي منذ بداية الحرب. كما أدان وزير الحقوق الاجتماعية في ماديرد، أيوني بيلارا، النهج الإسرائيلي تجاه قطاع غزة.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: المالديف إسرائيل غزة فلسطين التاريخ التشابه الوصف جزر المالدیف

إقرأ أيضاً:

روسيا توسع قائمة ممثلي الاتحاد الأوروبي الممنوعين من دخول أراضيها

موسكو-سانا

وسعت روسيا قائمة ممثلي الاتحاد الأوروبي الممنوعين من دخول أراضيها رداً على عقوبات الاتحاد الأوروبي الأخيرة مؤكدة أن أي إجراءات عدائية من الغرب تجاهها لن تمر دون رد مناسب وسيتم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة بهذا الصدد.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان اليوم: “يواصل الاتحاد الأوروبي سياسة المواجهة ويحاول الضغط على روسيا من خلال إجراءات تقييدية أحادية الجانب، ورداً على تلك الخطوات العدائية قام الجانب الروسي بتوسيع قائمة ممثلي المؤسسات الأوروبية والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الممنوعين من دخول روسيا وفقاً للقانون الفيدرالي بشأن إجراءات مغادرة أراضي روسيا الاتحادية والولوج إليها والذي يحظر عليهم الدخول إلى أراضي روسيا”.

وأشار البيان إلى أن القرار يشمل أيضاً ممثلي الأجهزة الأمنية والمنظمات الحكومية والتجارية لدول الاتحاد الأوروبي، ومواطني الدول الأعضاء في الاتحاد المسؤولين عن تقديم المساعدات العسكرية لنظام كييف وموظفي الهيئات الأوروبية والأجهزة الحكومية لدول الاتحاد الأوروبي المتورطين في ملاحقة المسؤولين الروس بتهم واهية.

وبحسب البيان يشمل القرار أيضاً المتورطين في إنشاء محكمة خاصة ضد القيادة الروسية، وكل من يدعو إلى مصادرة الأصول الروسية المجمدة أو استخدام عائداتها لمصلحة نظام كييف، والمسؤولين عن فرض العقوبات على روسيا ومحاولة تقويض علاقاتها مع الدول الأخرى، والنشطاء وأعضاء المجتمع الأكاديمي الذين عرفوا بخطابهم العدائي.

ولفت البيان إلى أن الرد الروسي شمل قائمة ممثلين عن مجلس أوروبا وأعضاء في المجالس التشريعية لدول الاتحاد الأوروبي والجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، ممن يواصلون بشكل منتظم إصدار تصريحات عدائية تجاه روسيا.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حذر الغرب من الاستيلاء على الأصول الروسية المجمدة أو أرباحها، مشدداً على أن أي محاولة للمساس بها ستعدّ سرقة واضحة ولن تمر من دون عقاب.

مقالات مشابهة

  • دولة خليجية تستعد لترحيل عدد كبير من اليمنيين وعائلاتهم المتواجدين على أراضيها!
  • مصدران لرويترز: إسرائيل تستعد لزيادة إمدادات المياه لغزة
  • روسيا تحظر دخول أكثر من 60 شخصية من أستراليا ونيوزيلندا إلى أراضيها
  • خطوات استخراج جواز سفر لأول مرة.. الرسوم والأوراق المطلوبة
  • كل ما تريد معرفته عن تجديد جواز السفر السعودي
  • خطوات بسيطة لاستخراج جوازات السفر
  • مرصد منظمة التعاون الإسلامي يُحذر من دخول غزة مرحلة إنسانية هي الأكثر حرجاً منذ 7 أكتوبر الماضي
  • طريقة استخراج جواز السفر.. الرسوم والأوراق المطلوبة
  • روسيا توسع قائمة ممثلي الاتحاد الأوروبي الممنوعين من دخول أراضيها
  • 37626 شهيدًا حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة