رأي اليوم:
2024-10-03@06:14:37 GMT

طريق أوكرانيا البطيء نحو عضوية حلف الاطلسي

تاريخ النشر: 10th, July 2023 GMT

طريق أوكرانيا البطيء نحو عضوية حلف الاطلسي

باريس-(أ ف ب) – تبحث قمة حلف شمال الأطلسي في ليتوانيا يومي الثلاثاء والأربعاء ترشيح أوكرانيا لعضوية التحالف وهو مطلب لطالما رفعت لواءه كييف لكنّ الحلفاء كانوا على الدوام يرجئون البحث فيه. وفي ما يلي المراحل الرئيسية في طريق كييف الطويل نحو عضوية الحلف العسكري الغربي. – 1994: شراكة ما بعد انهيار الاتحاد السوفياتي- انضمت أوكرانيا بعد استقلالها في نهاية 1991 الى “الشراكة من أجل السلام” التي اقترحها حلف شمال الأطلسي في 8 شباط/فبراير 1994 وهو عرض تعاون عسكري للجمهوريات السابقة في الاتحاد السوفياتي في الكتلة الشرقية.

في كانون الأول/ديسمبر 1994، تخلّت أوكرانيا عن وضعها النووي عبر توقيعها على معاهدة حظر الاسلحة النووية. في المقابل منحتها الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا ضمانات أمنية بينها احترام وحدة أراضيها. عزّزت أوكرانيا وحلف شمال الأطلسي علاقاتهما في 9 تموز/يوليو 1997 عبر “ميثاق شراكة محددة” ينصّ على تعاون تقني وعسكري أكبر. – 2002: كييف تطلب الانضمام- في 23 أيار/مايو 2002 ، أعلنت أوكرانيا أنها بدأت العملية “التاريخية” للانضمام إلى الاطلسي والتي تتطلب قدراً كبيراً من الصبر وقدراً أكبر من الإصلاحات. وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مجددا معارضته لتوسيع الحلف شرقا لكن بدون إبداء معارضة بشكل مباشر. اعتبارا من العام 1999، انضمت ثلاث جمهوريات سوفياتية سابقة، هي بولندا والمجر والجمهورية التشيكية، الى حلف الأطلسي وتبعتها سبع دول أخرى في 2004. – 2008 : “رفض .. ولكن”- خلال قمة بوخارست في نيسان/ابريل 2008 رفض قادة دول حلف شمال الأطلسي منح أوكرانيا وجورجيا وضع مرشح رسمي رغم “دعم حازم” من الرئيس الأميركي آنذاك جورج بوش. لكنّ الحلف تعهّد ضمهما على المدى الطويل. – 2014: تنديد بضم شبه جزيرة القرم- في 18 آذار/مارس 2014 استهجن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أندرس فوغ راسموسن الضمّ “غير الشرعي وغير القانوني” لشبه جزيرة القرم الأوكرانية من قبل روسيا، محذرا من ان “الحلفاء في حلف شمال الأطلسي لا يعترفون بذلك”. في مواجهة “أخطر تهديد للامن والاستقرار في أوروبا منذ انتهاء الحرب الباردة” عزز حلف شمال الأطلسي تعاونه مع أوكرانيا. في صيف 2014 استأنفت كييف عملية الانضمام التي أوقفتها عام 2010 الحكومة الموالية لروسيا آنذاك، في خطوة اعتبرتها موسكو غير مقبولة. ترك راسموسن الباب مفتوحا لكن بدون تحديد جدول زمني واضح. – 2022: الغزو الروسي لأوكرانيا- بعد الغزو الروسي لاوكرانيا في شباط/فبراير 2022، طالبت كييف “بمساعدة عسكرية بدون قيود” من دول الحلف التي ترسل اليها مذاك أسلحة وذخائر. في 30 أيلول/سبتمبر وبعد اعلان موسكو عن ضم أربع مناطق أوكرانية، طالب الرئيس فولوديمير زيلينسكي بانضمام “مسرّع” الى حلف الاطلسي. أقرّ زيلينسكي في أيار/مايو 2023 بأنّ هذه الخطوة “غير ممكنة” قبل انتهاء النزاع لكنه طلب “إشارة واضحة” للانضمام الى الحلف بعد ذلك. والأحد أبدى الرئيس الأميركي جو بايدن تصلبا حيال انضمام اوكرانيا، قائلا “سنكون في حرب ضد روسيا اذا قمنا بذلك”.

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: حلف شمال الأطلسی

إقرأ أيضاً:

روسيا اشتعال الحرب مـِْن جديد وبطريقة نوعية ..طائرات مسرة استهدف كييف

وسمع شهود من رويترز عددا من الانفجارات بدت كمنظومات دفاع جوي تقوم بعملها، وشاهدوا مقذوفات تتعرض لقصف في الجو.

وانطلقت صفارات الإنذار من الهجمات الجوية في كييف والمنطقة المحيطة، وحذرت القوات الجوية الأوكرانية من أن روسيا تستهدف المنطقة بطائرات مسيرة هجومية.

وكتب فيتالي كليتشينكو رئيس بلدية كييف على تطبيق تلغرام: "عدد من طائرات العدو المسيرة يحلق فوق وقرب العاصمة".

وأفاد مسؤولون يوم الأحد بأن أكثر من 100 طائرة بدون طيار أوكرانية أسقطت فوق روسيا، ما أدى إلى اندلاع حريق غابات واشتعال النيران في مبنى سكني في واحدة من أكبر عمليات إطلاق النار التي شهدتها سماء روسيا منذ بدء عمليتها العسكرية في أوكرانيا بفبراير 2022.

 وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها أسقطت 125 طائرة مسيرة خلال الليل في سبع مناطق. وتعرضت منطقة فولغوغراد الجنوبية الغربية لنيران كثيفة، حيث أسقطت الدفاعات الجوية الروسية 67 طائرة مسيرة أوكرانية.

وذكر حاكم المنطقة ألكسندر غوسيف أن 17 طائرة مسيرة شوهدت أيضا فوق منطقة فورونيغ الروسية، حيث ألحق الحطام المتساقط أضرارا بمبنى سكني ومنزل خاص.

من جانبه، قال حاكم منطقة روستوف، فاسيلي غولوبيف، إن 18 طائرة مسيرة أخرى تم الإبلاغ عن تحليقها فوق المنطقة، حيث أشعل الحطام المتساقط حريق غابات

مقالات مشابهة

  • يبدو أن العناية الألهية لا تحب الحلف الجنجويدى
  • أبو شقة جهود الرئيس فى بناء دولة عصرية وجيش قوى هو طريق بناء الوطن
  • أمين حلف الناتو الجديد: قوة الناتو ودعم أوكرانيا وتعزيز الشراكات أولويات قصوى
  • ما هو موقف الناتو من التصعيد بين حزب الله وإسرائيل؟
  • مارك روته يتولى رئاسة حلف الناتو «رسميا»
  • الخارجية الأمريكية: كييف لا تحتاج لإذن لضرب الأراضي الروسية
  • العراق يؤكد التزامه واعتزازه بالانتماء إلى عضوية التحالف الدولي لمحاربة داعش
  • بيسكوف: قوات كييف تستهدف المراسلين الحربيين الروس
  • روسيا اشتعال الحرب مـِْن جديد وبطريقة نوعية ..طائرات مسرة استهدف كييف
  • الجيش الأوكراني: هجمات جوية تستهدف كييف