البوابة:
2024-10-04@22:01:09 GMT

طبيب البوابة: قلق الانفصال و اضطراب قلق الانفصال

تاريخ النشر: 21st, November 2023 GMT

طبيب البوابة: قلق الانفصال و اضطراب قلق الانفصال

البوابة - قلق الانفصال و اضطراب قلق الانفصال (SAD) هما مفهومان مختلفان ولكنهما مرتبطان. في هذا المقال سوف نتعرف على معنى كل مصطلح وأسبابه وأعراضه وكيفية الوقاية منه.

طبيب البوابة: قلق الانفصال و اضطراب قلق الانفصال

ما الفرق بين قلق الانفصال و اضطراب قلق الانفصال

قلق الانفصال هو شعور طبيعي يتطور عند الرضع والأطفال الصغار عندما يشكلون ارتباط مع مقدمي الرعاية الأساسيين لهم.

ويتميز بالخوف من الانفصال عن الأم أو الأب، والذي يمكن أن يظهر بطرق مختلفة، مثل التشبث بهم أو الاحتجاج عند مغادرتهم أو رؤية كوابيس عن الانفصال. عادةً ما يصل قلق الانفصال إلى ذروته بين عمر 14 و18 شهرًا وعادةً ما يختفي تدريجيًا خلال مرحلة الطفولة المبكرة مع تطور شعور الأطفال بالاستقلال والأمان. 
 اضطراب قلق الانفصال هو شكل أكثر خطورة من قلق الانفصال الذي يستمر بعد فترة النمو النموذجية ويتداخل بشكل كبير مع الأداء اليومي للطفل. قد يعاني الأطفال المصابون بالاضطراب العاطفي الموسمي من قلق شديد أو نوبات هلع أو أعراض جسدية مثل آلام المعدة أو الصداع عندما ينفصلون عن مقدمي الرعاية الأساسيين لهم أو حتى عند توقع الانفصال. وقد يرفضون أيضًا الذهاب إلى المدرسة أو النوم بمفردهم أو المشاركة في الأنشطة الاجتماعية.

أعراض اضطراب قلق الانفصال:

الضيق أو الخوف المفرط عند الانفصال عن أحد الوالدين أو مقدمي الرعاية الآخرينكوابيس متكررة عن الانفصالالقلق على سلامتهم أو سلامة أحبائهم عند انفصالهمرفض الذهاب إلى المدرسة أو الأنشطة الأخرىعدم الرغبة في البقاء وحيدًا أو النوم بمفردهالشكاوى الجسدية المتكررة مثل آلام المعدة أو الصداعالتشبث أو سلوكيات التشبث

المؤشرات:

البكاء، والتشبث، والذعر، وعدم وجود خطة عند الانفصال. القلق بشأن الخسارة أو الضرر المحتمل الذي قد يصيب الوالدين أو أفراد الأسرة الآخرين. الخوف من الضياع أو الاختطاف. صعوبة كبيرة في الانفصال ليلاً، وقد يحاول النوم مع أحد الوالدين أو الأخوة.
 

أسباب اضطراب قلق الانفصال
السبب الدقيق للاضطراب العاطفي الموسمي ليس مفهومًا تمامًا، ولكن يُعتقد أنه مزيج من العوامل الوراثية والبيئية. بعض العوامل المساهمة المحتملة تشمل:

الارتباط غير المتسق أو غير الآمن مع مقدمي الرعايةالصدمة أو الخسارة، مثل وفاة أحد أفراد أسرته أو تغيير مقدمي الرعايةالاختلافات العصبيةاضطرابات القلق الكامنة

علاج اضطراب قلق الانفصال
يتضمن علاج SAD عادةً مزيجًا من العلاج والأدوية. العلاج السلوكي المعرفي (CBT) هو شكل فعال للغاية من أشكال العلاج لاضطراب القلق الاجتماعي. يعلم العلاج السلوكي المعرفي الأطفال وأولياء الأمور مهارات التأقلم لإدارة القلق، مثل تقنيات الاسترخاء، واستراتيجيات حل المشكلات، والتعرض للمواقف المخيفة. يمكن أيضًا استخدام الأدوية، مثل مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs)، للمساعدة في تقليل أعراض القلق.


نصائح للتعامل مع الأطفال الذين يعانون من اضطراب قلق الانفصال:

التحلي بالصبر والتفاهم. يعد قلق الانفصال جزءًا طبيعيًا من النمو لدى بعض الأطفال، وقد يستغرق الأمر بعض الوقت للتغلب على مخاوفهم.إنشاء روتين ثابت. سيساعد ذلك طفلك على الشعور بمزيد من الأمان والتحكم.تعريض طفلك للانفصال تدريجيًا. ابدأ بترك طفلك بمفرده لفترات قصيرة من الوقت، وقم بزيادة طول الوقت تدريجيًا عندما يصبح أكثر راحة.استخدم الإلهاء والطمأنينة. عندما يشعر طفلك بالقلق، حاول صرف انتباهه بشيء يستمتع به، وطمأنيه أنك ستعودين إليه.تجنب الاستسلام لنوبات الغضب أو المطالب. وهذا لن يؤدي إلا إلى تعزيز القلق لدى طفلك.اطلب المساعدة المهنية إذا لزم الأمر. إذا كان قلق طفلك شديدًا ويتداخل مع حياته اليومية، فتحدث مع طبيب طفلك حول طلب المساعدة المتخصصة.

تذكر أن قلق الانفصال هو حالة شائعة وقابلة للعلاج. من خلال الصبر والتفهم والدعم المناسب، يمكن لمعظم الأطفال الذين يعانون من اضطراب القلق الاجتماعي التغلب على مخاوفهم وتعلم كيفية إدارة قلقهم.
المصدر:  raisingchildren.net.au / worrywisekids.org / بارد

 اقرأ أيضاً:

طبيب البوابة: 4 أسباب للشعور بالحرقان عند التبول

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: طبيب البوابة اضطراب التاريخ التشابه الوصف

إقرأ أيضاً:

قراصنة صينيون يثيرون القلق في أمريكا.. تهديدات للأمن القومي

حملة اختراق تهدف إلى الوصول لمعلومات حساسة، أثارت القلق داخل أمريكا، قبل التعرف على أن مصدرها قراصنة صينيين، استهدفوا خلالها مستخدمي خدمات الإنترنت في أمريكا، تفاصيل الواقعة استعرضتها قناة «القاهرة الإخبارية»، في تقرير بعنوان «قلق في الولايات المتحدة الأمريكية بسبب قراصنة صينيين».

وأضاف التقرير، أن الحملة التي أطلق عليها المحققون اسم «عاصفة الملح»، تعد الأحدث في سلسلة الهجمات الإلكترونية التي ربطها المحققون الأمريكيون بالصين في السنوات الأخيرة، مشيرا إلى أن القراصنة الصينيين كانوا يسعون من خلال هجومهم غير الاعتيادي إلى اختراق شبكات ملايين المستخدمين.

قراصنة صينيون يستهدفون البيانات الحساسة

وأوضح التقرير، أن القرصنة الصينيين يسعون إلى الوصول إلى كام هائل من البيانات الحساسة، من خلال العمل على اختراق بنية مقدمي خدمات الإنترنت، ما يتيح لهم الوصول إلى أجهزة التحكم والتوجيه في تدفق البيانات والمعلومات، وبمجرد السيطرة على هذه الأجهزة يمكنهم التنصت على الاتصالات وسرقة البيانات، وتعطيل الخدمات.

الحملة تثير مخاوف كبيرة بشأن الأمن القومي الأمريكي

ولفت التقرير، إلى أن الحملة تثير مخاوف كبيرة بشأن الأمن القومي الأمريكي، كون أن التحقيقات الأولية تشير إلى أن القراصنة قد يستهدفوا شركات تكنولوجية عملاقة مثل مايكروسوفت، إلى جانب شركات أخرى حيوية للبنية التحتية الرقمية للولايات المتحدة الأمريكية، ما يدفع السلطات الأمريكية للإعلان عن اتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة هذا التهديد.

مقالات مشابهة

  • قراصنة صينيون يثيرون القلق في أمريكا.. تهديدات للأمن القومي
  • نصائح لآباء القرن الحادي والعشرين: كيف تقنع طفلك بترك الهاتف المحمول؟
  • مصر على موعد مع التوقيت الشتوي.. كيفية تفادي اضطراب الساعة البيولوجية؟
  • الزبيدي : الخيارات مفتوحة لانتزاع دولة الجنوب
  • الانتقالي يلوح باستخدام القوة لفرض الانفصال
  • الإنتقالي يلوح بإتخاذ قرارات مصيرية لفرض الانفصال بالقوة
  • تطبيقات تساعد طفلك على تعلم البرمجة.. تعرفي عليها
  • هاني شاكر أول فنان يؤجل حفلاته بسبب اضطراب الأوضاع السياسية
  • اضطراب كبير في حركة الطيران بالشرق الأوسط بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل
  • استشاري طب نفسي: الأرق أكثر الاضطرابات شيوعا وقد يكون بلا سبب ..فيديو