كشف تحقيق أجرته بريطانيا بشأن طريقة تعامل السلطات مع جائحة كوفيد-19 الاثنين أن رئيس الوزراء ريشي سوناك قال إن على الحكومة أن "تدع الناس يموتون" خلال الجائحة بدلا من فرض إغلاق ثان شامل.

وذكر باتريك فالانس الذي كان يشغل منصب كبير المستشارين العلميين للحكومة خلال الجائحة في مذكراته أن اجتماعا عُقد يوم 25 تشرين الأول/أكتوبر  في عام 2020 ضم رئيس الوزراء آنذاك بوريس جونسون وسوناك، الذي كان وزيرا للمالية حينها.



وعُرضت المذكرات على التحقيق وأظهرت كيف أن دومينيك كامينجز، كبير مستشاري جونسون خلال الجائحة، نقل إلى فالانس ما قال إنه سمعه خلال الاجتماع.

ونقل فالانس عن كامينجز قوله في مذكراته "يرى ريشي أنه لا بأس أن تدع الناس يموتون. كل هذا ينم عن افتقار تام للقيادة".

وقال متحدث باسم سوناك إن رئيس الوزراء سيحدد موقفه عندما يقدم أدلته للتحقيق "بدلا من الرد على كل واحد على حدة"، بحسب ما نقلت وكالة "رويترز".

وينظر التحقيق في استجابة الحكومة لجائحة كوفيد-19 التي أغلقت قطاعات كبيرة من الاقتصاد وقتلت أكثر من 220 ألف شخص في بريطانيا. ومن المقرر أن يستمر التحقيق حتى صيف 2026.

وقال مسؤولون حكوميون كبار إن الحكومة لم تكن مستعدة للتعامل مع الجائحة وإن الثقافة "السامة" و"المتعجرفة" أعاقت الاستجابة للأزمة الصحية.

ومكمن الخطر بالنسبة لسوناك في أن الأدلة المقدمة في التحقيق تنسف محاولته تصوير نفسه على أنه كان بعيدا عن القيادة الفوضوية لجونسون على الرغم من أنه كان أحد كبار الوزراء في تلك الحكومة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية بريطانيا كوفيد سوناك جونسون بريطانيا كورونا جونسون كوفيد سوناك سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

مشافي الضالع تستقبل مئات حالات الاشتباه بالكوليرا والأهالي يستغيثون

أطلق أبناء مدينة الضالع، مركز المحافظة والمديريات المجاورة (جنوبي اليمن)، الخميس 27 يونيو/ حزيران 2024، نداء استغاثة عاجلة إثر اجتياح وباء الكوليرا المدينة، وتزايد المصابين بالوباء بينهم أطفال.

وأكدت مصادر طبية لوكالة خبر، أن المستشفيات الحكومية والخاصة بمدينة الضالع (مركز المحاقظة)، استقبلت خلال الـ72 ساعة الماضية مئات الحالات بينها أطفال، وسط مخاوف شديدة من تفشي الجائحة المتسارع وبشكل مقلق.

وكانت ضربت الجائحة عدداً من مديريات المحافظة خلال الأشهر الماضية بينها مديريتا الأزارق وقعطبة، حيث تشير المصادر إلى أن مركز "حجر" في الأخيرة استقبل خلال شهر فقط أكثر من 1500 حالة.

وقالت المصادر، إن المرضى المتواجدين في المستشفى يفوق عددهم طاقته الاستيعابية، ولذا يلجأ الأطباء إلى تحويل حالات الإصابة والاشتباه إلى مستشفى "حكولة"، والذي سبق استخدامه لرقود حالات الإصابة بكورونا.

وذكرت أن بين المرضى عشرات الحالات تم تأكيد إصابتها بالوباء بينها أطفال، جميعهم حالتهم حرجة جداً.

ووفقاً للمصادر، يعاني المرضى الذين وصلوا إلى المستشفى من إسهال حاد وجفاف وارتفاع في درجة الحرارة.

ودعت مصادر طبية وأخرى محلية، وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية والمنظمات العاملة في القطاع الصحي، إلى دعم المشافي بالاحتياجات اللازمة بينها الدوائية.

وطالبوها بتنفيذ حملات لتوعية المواطنين باتباع إرشادات السلامة، حفاظاً على حياتهم، وتجنب المياه الملوثة.

ورجحت المصادر سبب تفشي الجائحة إلى تلوث المياه نتيجة تهالك شبكة الصرف الصحي في المدينة، وطفح المياه إلى الشوارع مشكلة مستنقعات، علاوة على تكدّس النفايات بكميات كبيرة، وتأخير نقلها إلى خارج المدينة.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يلتقي الرئيس التنفيذي لشركة "باماج" الألمانية
  • الحكومة تعلن تخصيص 182 ملياراً لتوسعة جامع أبو حنيفة
  • المجلس الأعلى للشباب يطلق منصتي أفكار وعين الشباب
  • صراحة رئيس الوزراء
  • مشافي الضالع تستقبل مئات حالات الاشتباه بالكوليرا والأهالي يستغيثون
  • بريطانيا.. سوناك وزعيم المعارضة يتواجهان في مناظرة
  • بريطانيا تمنح مواطنيها 75 ألف جنيه مقابل الهجرة.. ما حقيقة المنشورات؟
  • "هل أنتما حقا أفضل ما لدى بريطانيا؟".. مناظرة أخيرة حامية بين سوناك وستارمر قبيل الانتخابات
  • عاجل - آخر تطورات التعديل الوزاري 2024.. نائب لرئيس الوزراء والتغيير سيشمل ما بين 16 لـ18 وزيرا
  • بريطانيا تمنح مواطنينها 75 ألف جنيه مقابل الهجرة.. ما حقيقة المنشورات؟