وجه السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الشكر على مجهودات البحوث الزراعية، قائلا إنهم دائما ما يحاولون استنباط أصناف جديدة عالية الإنتاجية ومبكرة النمو وقليلة للاحتياج للماء، ومن ثم من الملاحظ أن الإنتاجية الخاصة بوحدة المساحة زادت خلال الفترة الأخيرة.

جهود البحوث التطبيقية في إنتاج التقاوي

وأضاف «القصير»، خلال مكالمة هاتفية ببرنامج «في المساء مع قصواء»، المذاع على قناة CBC، وتقدمها الإعلامية قصواء الخلالي، أن استمرار البحوث التطبيقية في إنتاج التقاوي عالية الإنتاجية وأصناف جديدة مثل الذرة والقمح وفول الصويا وعباد الشمس، يعتبر محوراً من المحاور التي تؤدي إلى زيادة الإنتاجية.

ولفت أن الوزارة توصي بممارسات الزراعة بأسلوب معين والزراعة في توقيت معين واستخدام أسلوب الري المناسب، لافتًا إلى أن الخريطة الصنفية تتناسب مع تغير المناخ وظروف البيئة ونوع التربة، وتؤدي إلى تحسين دخل المواطن.

توفير التقاوي المعتمدة

وأوضح أن الوزارة لديها تقاوي قمح معتمدة تغطي وتكفي 100% من المساحة المستهدفة، وهذه الكميات متوفرة في كل منافذ المديريات والتوزيع والديوان العام، والزملاء في القطاع الخاص والشركات.

وطالب المزارعون والفلاحون بمحاولة اعتمادهم على التقاوي المعتمدة أفضل، لأنها ستزيد الإنتاجية حيث سيزيد الفدان الواحد إلى أردبين أو ثلاثة في الإنتاجية، ومن ثم تمثل له رقماً كبيراً.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القمح تقاوي القمح زيادة الإنتاجية الزراعة

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يجتمع مع هيئة التعمير لتحصيل مستحقات الدولة وإنهاء إجراءات التقنيين

عقد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اجتماعا اليوم، مع قيادات هيئة التعمير والتنمية الزراعية، وذلك لمتابعة بعض الملفات المهمة الجاري تنفيذها في الهيئة.

وفي بداية الاجتماع وجه القصير، الشكر إلى الدكتور محمد الشحات، المدير التنفيذى السابق للهيئة، مضيفا أنه أدى عمله بكل تفاني وإخلاص خلال مدة توليه المسئولية، كما قدم التهنئة إلى هانى حجازي رئيس الهيئة الجديد متمنيا له التوفيق في قيادتها خلال الفترة القادمة.

ووطالب «القصير» قيادات الهيئة بالتعاون مع مديرها التنفيذي الجديد، مؤكدا أنه لا أحد ينجح بمفرده ولكن من خلال العمل الجماعي وروح الفريق، مشيدًا، بجهود الهيئة خلال الفترة الماضية حيث حققت إنجازات عديدة على كافة الأصعدة ووجه بالإسراع في إنهاء إجراءات تقنين الأراضي وعدم تعطيل مصالح المواطنين، وكذلك الاسراع في تحصيل مستحقات الدولة لدى الغير تنفيذا لتوجهيات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية في هذا الشأن.

وقال القصير: إن هيئة التعمير من الهيئات الاقتصادية الكبيرة في الدولة ويجب إدارتها بالفكر الاقتصادي وطرحها مناطق الاستثمار الزراعي والحيواني والداجنى على الخريطة الاستثمارية بالهيئة العامة للاستثمار وتسويق أراضيها للمستثمرين مع تسهيل إجراءات التعامل معهم وهذه أحد أهم أولويات القيادة الجديدة للهيئة.

كما وجه وزير الزراعة، الاهتمام بالحوكمة والرقابة والشفافية في التعامل، مع الإسراع في التحول الرقمي وتقديم الخدمات الإلكترونية لتسهيل إجراءات المتعاملين مع الهيئة، وكذلك مكافحة الفساد من خلال منع التعامل المباشر بين مقدم الخدمة وطالبها، موجهاً بضرورة العمل دائماً على تحسين الصورة الذهنية عن الهيئة لدى الغير.

وأشار إلى جهود الهيئة في مجال حصر وتصنيف التربة خلال الفترة الماضية بالاشتراك مع مركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء والجامعات المصرية، مؤكدا أن الدولة تنفق أموالا طائلة على استصلاح الأراضي وبالتالي يجب أن تكون دراسات التربة دقيقة للحفاظ على أموال الدولة.

وفي نهاية الاجتماع طالب وزير الزراعة، قيادات هيئة التعمير بإعلاء مصلحة الوطن على المصالح الشخصية، مؤكدا أن المرحلة تحتاج من الجميع بذل قصارى جهدهم لتحقيق الأمن الغذائي لشعب مصر العظيم.

ومن ناحيته أعرب «حجازى» عن سعادته بلقاء وزير الزراعة والثقة في تولي هيئة التعمير والتنمية الزراعية خلال الفترة القادمة، مؤكدا على توجيهات وزير الزراعة في الإسراع بإنهاء الملفات المهمة وفي مقدمتها التقنين وحصر الأراضي ولاية الهيئة وكذلك تحصيل مستحقتها لدى الغير.

وأشار «حجازى» إلى أن الهيئة حققت فى العام الماضي فائض قدره 700 مليون جنيه ونأمل فى تحقيق فائض قدره مليار جنيه هذا العام مع ارتفاع التحصيل من متوسط 1.2 مليار إلى 2 مليار جنيه، وذلك بالتسريع فى ضغط فترة إنهاء العقود والتيسير على المتعاملين مع الهيئة وتحسين الصورة الذهنية لدى كل المتعاملين معها.

اقرأ أيضاًالزراعة تبحث مع شركة هولندية سبل التعاون في إنتاج وتسويق تقاوي البطاطس

وزيرة الزراعة الروسية: ضمان الأمن الغذائي المصري أولوية لـ موسكو

وزير الزراعة: استمرار التعاون مع روسيا يضمن عدم تعطيل شحنات القمح إلى مصر

مقالات مشابهة

  • .. من هوعلاء فاروق وزير الزراعة ؟
  • أول تعليق للسيد القصير بعد مغادرته لمنصب وزير الزراعة
  • مصادر: علاء فاروق وزيرا للزراعة خلفا للسيد القصير
  • وزير الزراعة يشكر الرئيس السيسي والعاملين في الوزارة.. متمنيا التوفيق للوزير الجديد
  • القصير يشكر الرئيس السيسي والعاملين في "الزراعة" متمنيا للوزير الجديد التوفيق
  • وزير الزراعة يجتمع مع قيادات هيئة التعمير لمتابعة الملفات الجاري تنفيذها
  • وزير الزراعة يغادر مكتبه و يودع العاملين بالوزارة
  • وزير الزراعة يطالب قيادات هيئة التعمير بإعلاء مصلحة الوطن عن المصالح الأخرى
  • وزير الزراعة يجتمع مع هيئة التعمير لتحصيل مستحقات الدولة وإنهاء إجراءات التقنيين
  • القصير: البحوث التطبيقية هى الحل لزيادة الإنتاجية