أصدرت كوريا الشمالية إشعارا رسميا أعلنت من خلاله أنها تعتزم إطلاق قمر صناعي اعتبارا من يوم الأربعاء 22 نوفمبر.

قالت الحكومة اليابانية إن كوريا الشمالية أخطرت طوكيو بخطتها لإطلاق صاروخ يحمل قمرا صناعيا اعتبارا من منتصف ليل الثلاثاء.

إقرأ المزيد سيئول تحذر بيونغ يانغ من إطلاق قمر صناعي للتجسس العسكري

وطلب رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا من حكومته إقناع بيونغ يانغ بإلغاء الخطة بالتعاون مع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

وأفادت وكالة "كيودو" اليابانية للأنباء يوم الاثنين بأن كوريا الشمالية أبلغت خفر السواحل اليابانيين بأن قمرا صناعيا سيتم إطلاقه في الفترة الممتدة بين 22 نوفمبر والأول من ديسمبر.

وقال خفر السواحل إن الإشعار حدد ثلاث مناطق خطر بحري يعتقد أنها المناطق التي سيسقط فيها حطام الصاروخ، اثنتان غرب شبه الجزيرة الكورية والأخرى شرق جزيرة لوزون الفلبينية.

وأعطى رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا توجيهات لوزارات ووكالات بوجوب الاستعداد بشكل كامل لإطلاق صاروخي محتمل لكوريا الشمالية، وفق ما أوردت كيودو نقلا عن رئاسة الحكومة.

إقرأ المزيد وسائل إعلام: كوريا الشمالية تختبر صاروخا مزودا بمحرك من نوع جديد

من جهته، قال وزير الدفاع الكوري الجنوبي شين وون سيك، الأحد، إن كوريا الشمالية قد تطلق قمرا صناعيا للاستطلاع العسكري بحلول نهاية شهر نوفمبر.

هذا، وكانت وكالة الاستخبارات الكورية الجنوبية قد أفادت في وقت سابق من الشهر الحالي بأن استعدادات بيونغ يانغ لعملية إطلاق جديدة لقمر صناعي لأغراض التجسس باتت في المراحل الأخيرة.

والاثنين صرح مدير العمليات في هيئة أركان الجيوش الكورية الجنوبية كانغ هو بيل "نحذر كوريا الشمالية بشدة بوجوب أن تعلق فورا التحضيرات الجارية لإطلاق قمر اصطناعي للتجسس العسكري".

وتابع "في حال أطلقت كوريا الشمالية قمر الاستطلاع العسكري رغم تحذيرنا سيتخذ الجيش التدابير اللازمة لضمان أمن السكان وسلامتهم".

المصدر: وكالة "كيودو" اليابانية + أ ف ب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: بيونغ يانغ سيئول صواريخ طوكيو كيم جونغ أون کوریا الشمالیة قمرا صناعیا

إقرأ أيضاً:

كوريا الجنوبية تغلق أكبر منجم فحم

المناطق_متابعات

أغلقت كوريا الجنوبية اليوم، منجم “جانجسونج” للفحم، أكبر منجم للفحم في البلاد، بعد 88 عامًا من بدء عملية تشغيله، وذلك ضمن جهود التحول نحو مصادر طاقة أكثر صداقة للبيئة، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الكورية الجنوبية “يونهاب” اليوم.

ويقع منجم “جانجسونج” في مدينة تايباك على بعد نحو 180 كيلومترًا شرق العاصمة سول، حيث بدأ عملياته في عام 1936، وأنتج نحو 94 مليون طن من الفحم طوال فترة تشغيله.

أخبار قد تهمك تراجع التضخم في كوريا الجنوبية إلى أدنى مستوياته 3 سبتمبر 2024 - 7:27 صباحًا كوريا الجنوبية تعرب عن قلقها إزاء الهجوم على مدرسة في غزة 13 أغسطس 2024 - 8:28 صباحًا

ويدار المنجم من قبل شركة كوريا للفحم، وهي شركة تعدين مملوكة للدولة، وقد تم اتخاذ قرار إغلاق المنجم العام الماضي. ومع إغلاق منجم “جانجسونج”، سيظل منجم دوجي في مدينة سامتشوك، الذي يبعد نحو 195 كيلومترًا شرق العاصمة، هو المنجم الوحيد المتبقي تحت إدارة شركة كوريا للفحم، مع خطط لإغلاقه أيضًا العام المقبل.

مقالات مشابهة

  • «الكمون النووي».. خيار كوريا الجنوبية الاستراتيجي لردع جارتها الشمالية
  • جلالة السلطان يهنئ زعيم كوريا الشمالية.. عاجل
  • كوريا الشمالية تواصل مهاجمة جارتها الجنوبية بالقمامة لليوم الخامس
  • زعيم كوريا الشمالية يؤكد أهمية تعزيز القوة البحرية لبلاده
  • ميزة Find My من آبل تصل إلى كوريا الجنوبية في عام 2025
  • كوريا الشمالية تطلق مزيدًا من بالونات القمامة إلى جارتها الجنوبية
  • وكالة الفضاء الأوروبية تفكك قمراً اصطناعياً عمره 24 عاماً
  • مجدداً كوريا الشمالية تعلن الحرب ولكن في بالونات النفايات باتجاه جارتها الجنوبية
  • اليابان وكوريا الجنوبية تسعيان للحفاظ على تحسن علاقاتهما
  • كوريا الجنوبية تغلق أكبر منجم فحم