لم تمنعه إصابته بمتلازمة داون من تحقيق بطولات دولية في الغطس، حيث كسر محمد كرم، حاجز تجاربه معلنا للعالم بأجمعه أنه قادر على التحدي والنجاح، بعدما وصل بغطسته إلى عمق 18 مترا تحت سطح الماء، بدلا من 12 مترا، ليحصل على شهادة رسمية بالغطس تضاف إلى سجل نجاحاته خلال الفترة الماضية، وهو الرقم القياسي الذي حققه أصحاب متلازمة داون في هذه الرياضة.

الشاب محمد كرم، البالغ من العمر 26 عاما، حقق رقما قياسيا في رياضة الغطس على مستوى العالم، فصاحب أطول غطسة عالميا لم يتعد الـ12 مترا وفقا لوالدته إلهام عبدالغفار: «ابني أول شخص على مستوى العالم من أصحاب متلازمة داون يصل إلى غطسة عمقها 18 مترا، وعلشان كده أخد شهادة رسمية من مراكز الغطس في شرم الشيخ باعتماده كصاحب أطول غطسة».

وصل إلى أطول غطسة لأصحاب متلازمة داون

منذ عامين سجَّل «محمد» رقما عالميا في الغطس، إذ وصل إلى أطول غطسة لأصحاب متلازمة داون، بعمق 12 مترا تحت سطح الماء، لكنه كان يطمح أن يتعدى هذا الرقم بعد تدريبات كثيرة، وفق والدته: «من سنتين وصل لـ12 مترا وهو أول واحد من متلازمة يوصل للرقم ده، لكن طموحه كان أكبر من كدة إنه يوصل لعمق 16 مترا لكن ربنا أكرمه ووصل لعمق 18 مترا».

إصرار ونجاح من «محمد»، بهدف تسجيل رقم قياسي في رياضة الغطس، لتٌؤهله للدخول في موسوعة جينيس: «أنا فخورة به لإصراره على النجاح ووصوله لهدفه، والفضل يرجع لتشجيع الرئيس عبدالفتاح السيسي بذوي الهمم، ودا كان دافع ليهم إنهم يوصلوا للعالمية كلا في مجاله».

دعم كبير يتلقاه «محمد»، من أسرته ومدربه، جعله يتشجع لتسجيل رقم قياسي، وفق شحاتة حجاج مدرب الغطس ومدرب محمد كرم: «تم تسليم محمد اليوم شهادة رسمية بالغوص لعمق 18 مترا تحت سطح البحر وكنت حريصا على أن يكتمل إنجاز محمد وأن يصل لمبتغاه».

متابعة مستمرة من مدرب «محمد» وأسرته لتطوره الذهني والبدني لتقديم الرعاية الصحية خلال فترة التدريب، ما ساهم في نجاح الإنجاز الذي لم يحققه أحد من أصحاب متلازمة داون: «بنتابع محمد باستمرار علشان بيوصل لحلمه، ويتسجل في موسوعة جينيس، وكلنا بندعمه نفسيا وتدريبا».

الإنجازات السابقة لمحمد كرم

محمد كرم، حصل على مراكز ببعض البطولات الدولية، من بينها، بطولة العرب للسباحة بسوريا 2010 وحصل على المركز الثالث في ألعاب القوى 2014، والمركز الثالث لكرة اليد 2015 من الولايات المتحدة الأمريكية، والمركز السابع عالميا في بطولة السباحة من دولة المكسيك، وشارك العديد من الأنشطة الرياضية منها بطولة الترايثلون بأبو ظبي، وفاز أيضا ببطولة الجمهورية للسلة لذوي الاحتياجات الخاصة ثم بطولة الجمهورية للجمباز 2018، كما شارك العروض المسرحية وكُرم عدة جهات حكومية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جنوب سيناء سيناء متلازمة داون محمد کرم

إقرأ أيضاً:

وسام أبو علي يسجل الهدف الثاني للأهلي في مرمى الداخلية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

سجل الفلسطيني وسام أبو علي الهدف الثاني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي في شباك نظيره الداخلية باللقاء الذي يجمعهما حاليا على استاد القاهرة.

وجاء هدف وسام أبو علي الثاني له شخصيا والثاني للمارد الأحمر في شباك الداخلية من ضربة جزاء في الدقيقة 40 بعدما افتتح التهديف للأهلي في الدقيقة 34 من كرة عرضة للاعب حسين الشحات داخل منطقة الجزاء استقبلها وسام ابو علي بتسديدة قوية سكنت الشباك. 

وكان أحمد عبدالقادر سجل هدف في الدقيقة 14، ولكن بعد العودة لتقنية الفيديو “الفار” تبين أن اللاعب كان يتواجد في التسلل قبل التسجيل.  

 

تشكيل الأهلي:‏

حراسة المرمى: ‏محمد الشناوي.

خط الدفاع:‏ محمد هاني ورامي ربيعة ومحمد عبد المنعم وكريم فؤاد.

خط الوسط:‏ مروان عطية وعمرو السولية وأحمد عبد القادر وحسين الشحات وإمام عاشور.

خط الهجوم: وسام أبو علي.

ويجلس على مقاعد البدلاء كل من:‏ مصطفى شوبير وخالد عبد الفتاح وعمر كمال وياسر إبراهيم ورضا سليم وأليو ديانج ومحمد الضاوي كريستو ومحمد مجدي أفشة وكريم ندفيد.

موعد مباراة  الأهلي والداخلية في الدوري

انطلقت مباراة الأهلي والداخلية في السابعة من مساء اليوم الخميس 4 يوليو 2024 علي أرضية استاد القاهرة الدولي وذلك ضمن إطار منافسات الجولة 28 من الدوري المصري الممتاز.

القناة الناقلة لمباراة الأهلي والداخلية

تنقل شبكة  قنوات اون تايم سبورت مباراة الأهلي والداخلية في الدوري الممتاز. 
ويقوم بالتعليق على مباراة الأهلي والداخلية المعلق الرياضي محمد سيد عفيفي.

ترتيب الأهلي والداخلية في الدوري

يحتل الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي المركز الثاني برصيد 51 نقطة بعدما لعب 21 مباراة حقق الفوز في 16 لقاء وتعادل في 3 مباريات وخسر مباراتين وسجل لاعبوه 48 هدفا وتلقت شباكه 19 هدفا.

بينما يحتل فريق الداخلية المركز الأخير بجدول الدوري برصيد 19 نقطة بعدما لعب 28 مباراة حقق الفوز في 3 لقاءات وتعادل في 10 لقاءات وخسر 15 مباراة، وسجل لاعبوه 15 هدفا وتلقت شباكه 33 هدفا.

مقالات مشابهة

  • هز الشباك.. رونالدو يفشل للمرة الأولى!
  • رونالدو أسطورة صنعها المعجبون.. إحصائية مخيبة لنجم البرتغال في اليورو
  • مصرع شابين إثر انقلاب سيارتهما في ترعة المنصورية
  • الصين تسجل ارتفاعا قياسياً في عدد الزوار الأجانب خلال النصف الأول
  • أسماء مصابين حادث انقلاب ميكروباص بالإسماعيلية
  • وسام أبو علي يسجل الهدف الثاني للأهلي في مرمى الداخلية
  • وسام أبو علي يسجل هدف الأهلي الأول أمام الداخلية
  • وسام أبو علي يسجل هدف التقدم للأهلي في شباك الداخلية
  • القبض على طاهي محترف احتال على موسوعة «جينيس» في غانا
  • الاحتلال يخطر بهدم منزل في بيت جالا غرب بيت لحم