انتهى مكتب الهلال الأحمر القطري في الصومال مؤخراً من تنفيذ مشروع تجهيز وتشغيل مركز صحي للمعاقين في مدينة جروى بإقليم بونت لاند، لخدمة 2250 من ذوي الاحتياجات الخاصة، بتمويل قدره 1,168,475 ريالاً من الإدارة العامة للأوقاف بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في دولة قطر.
جرت مراسم التدشين بحضور الدكتور محمد صلاح إبراهيم، مدير قطاع الإغاثة والتنمية الدولية في الهلال الأحمر القطري، والسيد أحمد علمي عثمان كراش، نائب رئيس حكومة إقليم بونت لاند، وعدد من الوزراء والمسؤولين المحليين.


تضمن المشروع سلسلة من الأنشطة مثل: تأثيث وتجهيز العيادة الطبية والمكاتب ووحدة العلاج الطبيعي، تقديم دورات تدريبية للأطباء والفنيين حول المعدات الطبية، تشغيل المركز عن طريق أطباء متخصصين، توفير الموازنة التشغيلية والمدخلات الطبية لمدة عام، تأثيث وتجهيز قسم التدريب المهني لذوي الاحتياجات الخاصة، دعم القدرات الإدارية للعاملين.
وقال الدكتور محمد صلاح إبراهيم: «نشهد اليوم انطلاق تقديم خدمات العلاج الطبيعي ضمن مشروع تجهيز وتشغيل مركز صحي للمعاقين، الذي قمنا بتنفيذه بتمويل كريم من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في دولة قطر، وبتنسيق وتعاون وثيق مع مختلف الوزارات والمؤسسات الصومالية المعنية، للإسهام في تمكين الأشخاص ذوي الاعاقة في إقليم بونت لاند».
وأضاف: «كانت المرحلة الأولى من المشروع قد انطلقت عام 2016، بالبدء في أعمال إنشاء المركز بالتعاون مع وزارة تنمية المرأة وشؤون الأسرة في إقليم بونت لاند. أما المرحلة الثانية، التي نحصد ثمارها اليوم، فقد انطلقت عام 2022 واستمرت لمدة عام كامل، وفرنا خلاله الأجهزة والمعدات الطبية والعلاجية والأثاث اللازم لعمل المركز، ليكون قادراً على تقديم الخدمات المنوطة به، مع دعم تشغيله لمدة عام، بالإضافة إلى تدريب الكوادر العاملة به على تقديم خدمات العلاج الطبيعي، بما يساعد ذوي الاعاقة على التعافي والاعتماد على أنفسهم وتحسين ممارسة حياتهم الطبيعية، وهذا واجبنا نحوهم».
 

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الصومال الهلال الأحمر

إقرأ أيضاً:

مدرب الريان القطري: أمام الهلال لا يمكن لك أن تسترخي لو لدقيقة

ماجد محمد

علق السويدي بويا أسباغي، مدرب فريق الريان القطري، على خسارة فريقه أمام فريق الهلال بنتيجة (1-3).

وقال أسباغي :”أمام الهلال لا يمكن لك أن تسترخي لو لدقيقة قدمنا كل شيء لكننا واجهنا فريق قوي جداً .. لقد خسرنا رغم ظهورنا بأداء جيد”.

وتابع :” لم نستسلم وحاولنا العودة .. رغم استقبالنا 3 أهداف في الشوط الأول لم ننهار .. أنا فخور بلاعبي فريقي .. وسنبذل كل ما بوسعنا في المباريات المقبلة”.

يذكر أن الهلال بهذا الفوز حصد الهلال أول ثلاث نقاط في مشواره القاري نحو بطولة دوري أبطال آسيا للنخبة موسم 2024-2025 .

مقالات مشابهة

  • وكيل صحة الدقهلية: العلاج الطبيعي تجري 30 ألف جلسة وتنظم 89 اجتماعا فنيًا خلال شهر
  • «القومي للإعاقة» صمام أمان لذوي الهمم في مصر.. كيف قدم الدعم لهم؟
  • جامعة الإسكندرية تتعهد بتوفير بيئة تعليمية شاملة لذوي الإعاقة
  • مدرب الريان القطري: أمام الهلال لا يمكن لك أن تسترخي لو لدقيقة
  • تعاون بين «القومي للإعاقة» ووزارة الداخلية لتقديم إجراءات تيسيرية لذوي الهمم
  • "القومي للإعاقة" يتعاون مع "وزارة الداخلية" في عدد من الإجراءات التيسيرية لذوي الإعاقة السمعية
  • وزارة الصحة تعلن تفاصيل جديدة عن تكليف خريجي كليات العلاج الطبيعي 2022
  • «القومي لذوي الإعاقة» ينظم ورشة تدريبية للتعامل مع ذوي الهمم
  • طب بديل وإبر صينية.. سؤال برلماني لمواجهة مراكز العلاج الطبيعي غير المرخصة
  • سؤال في النواب لمواجهة مراكز العلاج الطبيعي غير المرخصة