دشن المركز القطري للصحافة مساء أمس، كتاب «ريشة المونديال.. كاريكاتيرات كأس العالم FIFA قطر 2022»، والذي تضمن رسومات كاريكاتيرية لخمس رسامين قطريين هم سلمان المالك، وعبدالعزيز صادق ومحمد عبداللطيف، سعد المهندي، د. عبدالله السبيعي ويأتي الكتاب بمناسبة الذكرى الأولى لصافرة انطلاق المونديال الأول في المنطقة العربية ومنطقة الشرق الأوسط، وذلك على مدار تاريخ البطولة.


وخصص المركز القطري للصحافة ريع بيع الكتاب للدعم الانساني لأهلنا في غزة حيث حدد سعر الكتاب بـ 45 ريالا.
 حضر حفل التدشين سعادة السيِّد سعد مُحمَّد الرميحي رئيس مجلس إدارة المركز القطريّ للصحافة، والسيد صادق محمد العماري المدير العام للمركز، وجمع من الاعلاميين والمثقفين.

نجاحات تستحق التوثيق
وبهذه المناسبة قال الرسام سلمان المالك لـ «العرب» إنه سعيد بهذه التجربة وأثنى على مبادرة وجهود المركز القطري لتدشين هذا الكتاب.
 وأضاف: لم يكن مونديال قطر حدثا عابرا بل كان نقطة تحول بالنسبة لدولة قطر وللعالم الذي تغيرت نظرته لدولة قطر ولدول العالم العربي والاسلامي وتعرف على الثقافة المحلية والخليجية.
وتابع سلمان: أنه لم يتردد للحظة حين طرحت عليه الفكرة، وأنه تحمس لها حيث استطاع من خلالها أن يساهم في التأريخ لاكبر انجازات الدولة في هذه الفترة.
وعن تخصيص ريع الكتاب للدعم الانساني لغزة قال سلمان: أرى أن هذا أقل ما نقدمه لاخوتنا وأهلنا في القطاع والذين يعانون من دمار كبير خلفه العدوان الغاشم عليهم، كما أنني لا اعتبر هذا تفضلا بل هو واجب علينا، خصوصا في هذه الفترة الحرجة التي يحتاجون فيها إلى دعمنا المادي والمعنوي.

حصيلة إبداع 
بدوره ثمّن الرسام سعد المهندي مبادرة المركز القطري للصحافة، وأكد لـ «العرب» أن فن الكاريكاتير كان ولازال مادة صحفية مفضلة لجميع القراء، بغض النظر عن مستوياتهم الثقافية وفئاتهم العمرية، ويوثّق للحياة الاجتماعية والثقافية في المجتمع لما يملك من سحر غير عادى عند الناس، وقدرة على الجذب والتأثير، لما فيه من متعة وبساطة وإصابة فى المواضيع الحساسة التي تهم أكثر شرائح المجتمعات، وهو لغة مشتركة متعارف عليها بين كل شعوب الأرض، تعتمد على فكرة وخطوط الرسام، وهو ما يزيد في أهمية هذا الكتاب الذي سيظل شاهدا على فترة زمنية مهمة بالنسبة لدولة قطر، حيث إن الرسومات التي تضمنها كتاب ريشة المونديال كاريكاتيرات كأس العالم بريشة خمسة رسامين قطريين كانت حصيلة ابداع وعمل لفترات طويلة وهي اليوم تمثل ارثا للأجيال القادمة.
وأوضح المهندي أن تخصيص ريع الكتاب لدعم ومساندة غزة مبادرة طيبة من المركز القطري للصحافة ومن الرسامين، وقال: المبادرة طيبة وفي هذه الفترة التي يحتاجنا فيها أشقاؤنا لا يجب أن نتخاذل وهذا أقل ما يمكن تقديمه لهم، أكد أنه في الوقت الذي يجب أن يظهر المجتمع بكل أطيافه الدعم والمساندة لاخواننا في غزة فإنه يقع على عاتق الفنانين والمثقفين مسؤولية مضاعفة.

مبادرة حميدة
من جانبه اعتبر الرسام محمد عبداللطيف أن فكرة الكتاب هي مبادرة حميدة، لأنه يجمع أعمالا توثق لحدث تاريخي في تاريخ الدولة، ويؤكد على أهمية هذه المرحلة، كما أنه يساهم في حفظ ذاكرة المجتمع للأجيال القادمة التي لم تعش هذه الفترة، ويمثل ذكرى طيبة للأجيال الحالية، وقال عبداللطيف لـ «العرب»: إن فن الكاريكاتير من الفنون المهمة في الصحافة وهو جزء لا يتجزأ من الجسم الصحفي، والصحافة العالمية تعتمد بشكل أساسي على فن الكاريكاتير لتوصيل فكرة أو معلومة أو حدث بطريقة بسيطة، وان جمع هذا الكم الكبير من الرسومات الكاريكاتورية في كتاب واحد وعن حدث واحد مهم هو عمل قيم يحصر الانتاج الأدبي عن هذه الفترة، ويكون بمثابة تأريخ مصور لها.
وأضاف عبداللطيف إنه قد شارك في هذا الكتاب بما يزيد عن 80 رسمة أو أكثر، وهي نتاج عمل ابداعي خلال فترة المونديال وما سبقها، حيث أكد أنه سخر ريشته للرد على الادعاءات والتلفيقات المغرضة التي كانت توجه لدولة قطر قبل المونديال، وخلال المونديال حاول أن يظهر ويبرز ويسلط الضوء على النجاحات التي حققتها الدولة.
وعن تخصيص مداخيل الكتاب لنصرة غزة قال: منذ الـ 7 أكتوبر إلى اليوم كل اعمالي تتناول القضية الفلسطينية، وتوثق جرائم الاحتلال ضد الشعب الأعزل في غزة، وأعتقد أن وقف هذا الكتاب لصالح غزة هو أقل ما يمكن أن نقدمه لاخواننا هناك.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر المركز القطري للصحافة دعم غزة المرکز القطری للصحافة هذا الکتاب هذه الفترة لدولة قطر

إقرأ أيضاً:

دعم الكتاب المطبوع وعودة مؤتمر أدباء مصر.. أبرز مطالب الشاعر أحمد شبلول لوزير الثقافة الجديد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

طالب الشاعر والروائى أحمد فضل شبلول، وزير الثقافة الجديدة الدكتور أحمد هنو بعدة مطالب أهمها إعادة النظر فى دعم الكتاب المطبوع،  نظرا للارتفاع الهائل للكتب، مع توفير نسخ "بي دي اف" لكل كتاب، لمن يريد القراءة على شاشات الكمبيوتر والأجهزة المحمولة.

منفذ بيع كتب الهيئة العامة للكتاب فى الإسكندرية 

وقال "شبلول" فى تصريحات خاصة لـ "البوابة نيوز"، إن إيجاد منفذ بيع جديد لكتب الهيئة المصرية العامة للكتاب فى الإسكندرية بدلا من منفذ البيع القديم الذى تم إغلاقه، من أهم مطالبه للدكتور أحمد هنو، أو إقامة منفذ للبيع كبير للكتاب والأدباء والفنانين والمبدعين في أي مجال، فضلا عن الطلاب وأعضاء هيئة تدريس الجامعات والكليات، وكل من له علاقة بالكتابة والثقافة والفن والفكر والإبداع سواء كان مصريا أو عربيا أو أجنبيا، فقد كان هذا المنفذ علامة مميزة للثقافة المصرية في الإسكندرية، وإطلالة كبرى على عالم الكتب والإصدارات الجديدة التي تصدرها الهيئة في كل مجالات المعرفة.

عودة الملتقيات والمؤتمرات العربية الدولية 

وأضاف الشاعر والروائى الكبير: "المطلب الثاني، وأعتقد أنه مطلب عام سيشاركني فيه الكثيرون من الأدباء والمثقفين، وهو عودة الملتقيات والمؤتمرات التي ألغيت منذ أكثر من ثلاث سنوات، مثل الملتقيات العربية الدولية التي كان يعدها المجلس الأعلى للثقافة، للرواية والشعر على سبيل المثال، والمؤتمرات التي كانت تعدها الهيئة العامة لقصور الثقافة وعلى رأسها مؤتمر أدباء مصر، الذي توقف تماما رغم تكوين أمانة عامة لها كانت تجتمع بصفة دورية إلى أن تلقوا إشعارا بعدم عقد المؤتمر السنوي لأدباء مصر".

كما طالب بضرورة انتظام صدور المجلات الثقافية التي تصدرها الوزراة، وضخ المزيد من النسخ منها في الأسواق حيث تصل إلى الإسكندرية على سبيل المثال نسخ قليلة جدا في أوقات غير معلومة، فلم نشعر بوجود هذه المجلات على الإطلاق رغم أهميتها في حياتنا الثقافية.

وزارة الثقافة خدمية وليست ربحية 

واختتم “شبلول”، حديثة متنميًا  تنفيذ جزء من مطالبه المشروعة بتأشيرة وزارية أو بقرار وزاري بعد دراسة جدواها والعائد المعنوي الكبير منها، مؤكدًا ان  وزارة الثقافة وزارة خدمية في المقام الأول وليست وزارة ربحية أو تهدف إلى الربح.

مقالات مشابهة

  • مديرة بنك الدم بطنطا: زيادة عدد المتبرعين مؤشر مهم يعني انخفاض نسب مرضى الفيروسات الكبدية
  • ذياب بن محمد بن زايد يقدّم واجب العزاء في وفاة والدة الشهيد إبراهيم البلوشي
  • أبناء الحديدة يحتشدون في 26 ساحة دعما واسنادا لغزة
  • عرضان لكتاب كينيث بيركنز: “بورتسودان: نشوء وتطور مدينة كولونيالية”
  • «حياة كريمة» تعمل على إنشاء بيوت في الفيوم.. اعرف طرق التبرع (فيديو)
  • دعم الكتاب المطبوع وعودة مؤتمر أدباء مصر.. أبرز مطالب الشاعر أحمد شبلول لوزير الثقافة الجديد
  • “امرأة الألوان”… معرض فني للتشكيلية ناديا نعيم بالسويداء يتخلله ندوة فنية
  • فوضى الطاكسيات تعرقل تطور النقل الحضري بالمغرب قبل حلول المونديال ولفتيت يتوعد نقل التطبيقات
  • غزة.. إعادة التفكير في كل شيء تقريبًا!
  • اليوم: 3 مباريات في الدوري الممتاز.. الزمالك ضد فاركو والإسماعيلي أمام سيراميكا