د. خالد السليطي: قيمة مضافة لترسيخ مكانة قطر كحاضنة للفنانين التشكيليين العالميين

سالم الجزوى: أغلب الأعمال تحمل قيمة بيئية تتسق مع أهداف إكسبو

فنانون تشكيليون: المهرجان أصبح محط اهتمام لزملائنا حول العالم

قطر داعم كبير للحركة الفنية في المنطقة والعالم

افتتح سعادة الأستاذ الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا أمس مهرجان قطر الدولي للفنون بنسخته الخامسة بالمنطقة الثقافية بمعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة بحديقة البدع الذي تنظمه « كتارا « بالتعاون مع شركة مابس انترناشونال وبمشاركة 12 جاليري عالميا أكثر من 300 فنان من 60 دولة، ويستمر المهرجان الذي حضر افتتاحه الفنانة التشكيلية راشمي أكارول مؤسس ورئيس شركة مابس انترناشيونال، وعدد من أصحاب السعادة السفراء ومن ممثلي البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى دولة قطر وحشد من الفنانين والمهتمين بالثقافة والفنون الجميلة حتى 25 نوفمبر الجاري، واعرب سعادة الدكتور السليطي عن سعادته بافتتاح النسخة الخامسة في المنطقة الثقافية بحديقة البدع تزامنا مع الحدث العالمي /إكسبو 2023 الدوحة /، وهو ما شأنه أن يستقطب المزيد من الزوار وجمهور الفنون الجميلة من أجل التعرف على ثقافات وفنون الدول المشاركة، مؤكدا أن النسخة الخامسة لمهرجان قطر الدولي للفنون تقدم قيمة مضافة تسهم في ترسيخ مكانة قطر كحاضنة للفنانين التشكيليين في قطر والعالم، والترويج للدولة كوجهة ثقافية وسياحية عالمية جاذبة للزائرين من مختلف الدول، 
وأوضح أن المهرجان يشكل بيئة فنية مثالية تسهم في التقاء الفنانين من شتى المذاهب والأساليب والتيارات الفنية وتبادل الخبرات والتجارب الفنية فيما بينهم، مشيرا إلى أن المهرجان يتيح فرصا قيمة من التفاعل المثمر بين الطاقات المتميزة والحوار الفني الهادف بين المواهب المبدعة، 
وأكد أن المهرجان يشكل تظاهرة فنية تعمل على ترسيخ القيم الجمالية وتنشر الفنون التشكيلية في مختلف الأوساط، كما يعزز مكانة كتارا لدى الفنانين والمبدعين في قطر والعالم.

 
وقال السيد سالم الجزوى مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال بـ « كتارا « إن مهرجان قطر للفنون بنسخته الخامسة يحمل قيمة فنية كبيرة يقدمها نخبة من الفنانين التشكيليين العالميين الذين يشاركون في هذه النسخة، الذين تتحدث لوحاتهم وتحمل رسائل قيّمة تتماشى مع اهداف وشعار معرض اكسبو الدوحة، واضاف هذا ما شجعنا على اقامة المعرض في المنطقة الثقافية لإكسبو بحديقة البدع. حيث إن اللوحات المعروضة تنسجم مع رؤية اكسبو الرامية لحماية البيئة والوفاء بمتطلباتها والتعايش معها بوئام دون الاضرار بها. 
ويستقبل المهرجان زواره بين الساعة العاشرة صباحا وحتى العاشرة مساء، ويشتمل المهرجان على سلسلة من الأنشطة والعروض الفنية والثقافية تتوزع على 12 فعالية تجمع باقة من الأعمال الابداعية من رسم وموسيقى ونحت إلى جانب عروض الأزياء والمؤتمرات وورش العمل الفنية، والأمسيات الثقافية، وبرامج الحوار الفني، ويتوج الحدث العالمي بحفل توزيع الجوائز الذي سيقام يوم 25 نوفمبر بين الساعة السادسة والتاسعة مساء. 
ويحتفي المهرجان بنخبة من الفنانين المبدعين من شتى انحاء العالم، ويتيح لهم اظهار مهاراتهم وعرض ابداعاتهم واعمالهم الفنية، جنبا إلى جنب مع استضافة سلسلة من الفعاليات والأنشطة المتعلقة بالفن التشكيلي، كما يوفر المهرجان منصة احترافية للفنانين في قطر ومختلف دول العالم، تجمع تحت مظلتها نخبة من الخبراء والنقاد والاكاديميين وجمهور الفن التشكيلي. 
وأشاد عدد من الفنانين المشاركين في المعرض بالدور الذي تلعبه «كتارا « واحتضانها لهذا الحدث العالمي، الذي يوفر منصة احترافية للفنانين في قطر ومختلف دول العالم، إلى جانب أنه يجمع تحت مظلة واحدة نخبة من الخبراء والنقاد والأكاديميين وجمهور الفن التشكيلي، وقالوا إن دولة قطر اصبحت حاضنة للفنون وداعما كبيرا للحركة الفنية بالمنطقة والعالم، سواء من خلال متاحف قطر أو المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا)، لافتين إلى أن المهرجان، الذي وصل إلى نسخته الخامسة، ينمو ويزدهر عاما بعد آخر. وما نشاهده في هذه النسخة لا سيما وانه نظمت في معرض إكسبو الدوحة يجعلنا اكثر اثارة كونه يفتح المجال لعدد اكبر من الزوار ومن مختلف دول العالم، 
واكدوا أهمية المعرض ودوره في نسج روابط التقارب بين الشعوب عن طريق الفن الذي يعتبر لغة عالمية تتعدى الحدود وعوائق التواصل. وأشاروا إلى أن المعرض بات محط اهتمام الفنانين التشكيليين حول العالم.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر كتارا إكسبو 2023 الدوحة من الفنانین أن المهرجان فی قطر

إقرأ أيضاً:

محافظ الإسماعيلية يوجه بضم فرقة القلوب البيضاء لذوي الهمم إلى عروض المهرجان الدولى للفنون الشعبية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وجَّه اللواء طيار أ. ح أكرم محمد جلال محافظ الإسماعيلية، بانضمام فرقة "القلوب البيضاء" من ذوي الهمم والاحتياجات الخاصة؛ لتقديم العروض اليومية بمهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في دورته الرابعة والعشرين.

استجابةً لمطالب المواطنين الواردة على الصفحة الرسمية لمحافظة الإسماعيلية، وإيمانًا وتقديرًا لذوي الهمم والاحتياجات الخاصة، وأهمية مشاركتهم في جميع النشاطات المختلفة في المجتمع.

حيث تم التنسيق مع إدارة مهرجان الإسماعيلية والفنان ماهر كمال مدير المهرجان، وسيتم إدراج فرقة القلوب البيضاء ضمن العروض اليومية على المسارح التي سيقام عليها العروض (بحديقة الشيخ زايد، حديقة الخالدين، الدنفاه، نادي الأسرة، نادي الفيروز).

مقالات مشابهة

  • محافظ مطروح يٌطلق النسخة الثالثة من المهرجان المصري للزيتون
  • محافظ مطروح يشهد ملتقى إطلاق النسخة الثالثة من المهرجان المصرى للزيتون
  • مهرجان المسرح العربي بالاسكندرية يعلن عن خامس ورشه بعنوان الارتجال ضمن فعاليته في دورته الـ 5
  • مدير المسرح العربي يعلن خامس ورش المهرجان في دورة النجم كريم عبد العزيز
  • تعرف على خامس ورش مهرجان المسرح العربي
  • الثلاثاء.. مؤتمر صحفي لإعلان تفاصيل النسخة السابعة لأيام القاهرة للمونودراما
  • محافظ الإسماعيلية يوجه بضم فرقة القلوب البيضاء لذوي الهمم إلى عروض المهرجان الدولى للفنون الشعبية
  • نائب محافظ الإسماعيلية يناقش الاستعدادات النهائية لإقامة المهرجان الدولي للفنون الشعبية
  • اختيار 5 عروض.. إعلان نتيجة لجنة مشاهدة مهرجان المسرح العربي في دورته الخامسة
  • مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما يطلق استمارة الاشتراك فى ورشه الفنية