شاهد المقال التالي من صحافة الجزائر عن مجلس الأمة وزير العدل يعرض نص القانون المتعلق بتنظيم مهنة المحضر القضائي، الجزائر عرض وزير العدل حافظ الأختام, عبد الرشيد طبي, اليوم الاثنين, نص القانون المتضمن تنظيم مهنة المحضر القضائي أمام أعضاء مجلس .،بحسب ما نشر وكالة الأنباء الجزائرية، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات مجلس الأمة: وزير العدل يعرض نص القانون المتعلق بتنظيم مهنة المحضر القضائي، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

مجلس الأمة: وزير العدل يعرض نص القانون المتعلق...

الجزائر- عرض وزير العدل حافظ الأختام, عبد الرشيد طبي, اليوم الاثنين, نص القانون المتضمن تنظيم مهنة المحضر القضائي أمام أعضاء مجلس الأمة في جلسة علنية ترأسها رئيس المجلس، صالح قوجيل.

وخلال العرض الذي جرى بحضور وزيرة العلاقات مع البرلمان، بسمة عزوار, أوضح السيد طبي أن هذا النص القانوني يأتي "تعزيزا لمساهمة المحضر القضائي في مكافحة تبييض الأموال والمساس بالمال العام".

وأضاف أن النص يضم "ثلاثة محاور رئيسية، منها ما يتعلق بمساهمة المحضر القضائي في مكافحة تبييض الأموال والمساس بالمال العام, وذلك في إطار مكافحة الفساد وتبييض الاموال وتنفيذ الالتزامات الدولية للجزائر", مشيرا الى أن النص "يلزم المحضر القضائي بواجب إبلاغ الهيئة المتخصصة بكل عملية تتعلق بأموال يشتبه أنها متحصل عليها من جريمة أو يبدو أنها موجهة لتبييض الأموال أو تمويل الإرهاب".

ولفت في ذات السياق إلى أن نص القانون الذي يعدل ويتمم القانون رقم 06-03 المؤرخ في 20 فبراير 2006, "يندرج في اطار تكريس الإصلاحات الجارية في قطاع العدالة تجسيدا للأحكام الدستورية والتزاما بالبرنامج الرئاسي في شقه المتعلق بعصرنة المرفق القضائي وتحسين الخدمات الفضائية".

ويقترح نص القانون --مثلما أضاف-- "تعديلات تخص تنظيم مهنة المحضر القضائي والرفع من وتيرة تنفيذ الاحكام القضائية بما ينسجم مع الإصلاحات المقترحة في مشروع تعديل قانون الإجراءات المدنية والإدارية قيد الإثراء حاليا، والذي سيعرض على البرلمان خلال الدورة القادمة".

كما يلزم المحضر القضائي ب"اعتماد الرقمنة وتسجيل وحفظ المحررات ورقيا والكترونيا ويمكنه من استخدام تقنية التوقيع والتصديق الالكتروني التي أقرها القانون 15-03 المؤرخ في 1 فبراير 2015 المتعلق بعصرنة العدالة".

وفي رده على مناقشة أعضاء المجلس، خصوصا ما تعلق بتفتيش مكتب المحضر القضائي "في حالة الضرورة القصوى", أوضح السيد طبي أن الحالات "قد تكون متعددة منها حالة وقوع جريمة وشبهة تورط المحضر فيها, والتي تلزم العدالة بالتحرك الفوري", لافتا إلى أنه "تم، بعد اقتراح من نواب المجلس الشعبي الوطني خلال مناقشتهم لنص القانون، إدراج تعديل على المادة 7  يقضي بإخطار رئيس الغرفة الجهوية للمحضرين لحضور عملية التفتيش والحجز".

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

مجلس النواب ينعى استشهاد سماحة السيد المجاهد حسن نصر الله

الثورة نت|

نعى مجلس النواب في الجمهورية اليمنية سماحة السيد المجاهد حسن نصر الله الذي اغتاله العدو الصهيوني في الضاحية الجنوبية للبنان.

وتوجه المجلس بالتعازي إلى قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي وأبناء الأمة العربية والإسلامية والشعب اللبناني ومقاومته الباسلة باستشهاد الأمين العام لحزب الله السيّد حسن نصر الله، في معركة “طوفان الأقصى” وإسناد الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة والوقوف المشرف مع قضايا الأمة في مواجهة العدو الصهيوني.

واستنكر المجلس في بيان صادر عنه، اليوم، جريمة الاغتيال الآثمة والجبانة التي نفذها العدو الصهيوني المجرم بحق القائد المجاهد السيد حسن نصر الله.. مؤكدا أن الإجرام الصهيوني الذي تجاوز كل الحدود وبات يشكل خطرا على الأمن والسلم في المنطقة والعالم يستدعي تحرك الشعوب العربية والإسلامية وأحرار الأمة لمواجهته والانتصار لهذه الدماء الزكية.

واستهجن استمرار الصمت والخذلان العربي تجاه الاعتداءات الإسرائيلية التي تستهدف المدنيين في الضاحية الجنوبية في لبنان، ما أدى إلى استشهاد وإصابة المئات بينهم نساء وأطفال.

واعتبر مجلس النواب استمرار العمليات الاجرامية بحق شعوب المنطقة تحديًا سافرًا للقوانين الدولية والأعراف الانسانية والقيم الأخلاقية وتصعيداً خطيراً يهدد الأمن والسلم في المنطقة والعالم.

وحمّل المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي مسؤولية الصمت والتغاضي عما يرتكبه الاحتلال الصهيوني بدعم أمريكي بريطاني من جرائم وحرب إبادة جماعية.. داعيا رؤساء وأعضاء البرلمانات العربية والإسلامية والدولية والمجتمع الدولي وأحرار العالم إلى اتخاذ مواقف جادة ومسؤولة من شأنها وضع حد للاعتداءات الصهيونية المستمرة على المناطق والأعيان المدنية في لبنان بما في ذلك مجازر الإبادة المستمرة بحق الشعب الفلسطيني وشعوب المنطقة.

وتقدم المجلس بخالص العزاء والمواساة للمقاومة اللبنانية ومحور المقاومة والأحرار من أبناء الأمة العربية والإسلامية، وأسرة السيد المجاهد حسن نصر الله وكل أنصاره ومحبيه.. سائلا المولى جلت قدرته أن يتغمد الشهيد القائد السيد حسن نصر الله بواسع رحمته وأن يلهم أهله وذويه وكل شعوب الأمة الصبر والسلوان.

 

“إنا لله وإنا إليه راجعون”

مقالات مشابهة

  • ملك الأردن يرجئ افتتاح مجلس النواب الجديد إلى هذا التاريخ
  • إرجاء اجتماع مجلس الأمة
  • وزير العدل يزور دار القضاء في أم القيوين
  • فيديو| مهنة النحاس تواجه الاندثار بسبب غلاء الأسعار
  • وزير العدل يمنح 541 موظفا بالري الضبطية القضائية
  • الجريدة الرسمية تنشر قرار وزير العدل بمنح 541 موظفا بالرى الضبطية القضائية
  • "العدل" وقدرات مصر: المحاضرات لا تبني بلد والندوات لا تصنع وطن (فيديو)
  • مجلس النواب ينعى استشهاد سماحة السيد المجاهد حسن نصر الله
  • شقيق وزير العدل في ذمّة الله
  • مقاول يتهم رئيس مجلس مدينة أوسيم بالتعدي عليه بالضرب واحتجازه وخطفه