نظمت جمعية الهملة الخيرية، أمس الاثنين، محاضرات البرنامج التوعوي «الأسرة الصالحة» بمشاركة أكثر من مئة أسرة من الطائفتين الكريمتين، وذلك في قاعة ملتقى الأيام بالجنبية. واستضافت الجمعية في ليلتها الأولى كلا من سماحة الشيخ شاكر الفردان والبروفسور مراد الجنابي، متناولين الجانب العقائدي والتشريعي لمشروع الأسرة.

وأدار البروفسور في كلية الحقوق بجامعة العلوم التطبيقية مراد الجنابي محاضرة قيمة بعنوان الأحكام الشرعية الإسلامية للأسرة، متناولا فيها دور المرأة في بناء الأسرة و دقة الأحكام و روعة الاتقان في بناء الأحكام الشرعية، و سر اهتمام و رعاية الأسرة في الإسلام «فهي نواة المجتمع اذا أسست بأساس قوي نضمن مجتمعا سليما خاليا من الإزدواجية و التناقض». كما تطرق لأسس رعاية الإسلام لنظام الأسرة و المحافظة عليها، و المهام الاجتماعية للأسرة المتمثلة في حفظ النسب من الاختلاط، حماية المجتمع من الأمراض الاجتماعية و الإنحلال، حماية المجتمع من الأمراض الجنسية و إعداد الفرد لتحمل المسؤولية الكبرى و عمارة الكون. كما ذكر الحكمة من ربط أحكام الأسرة بالعقيدة، وصفات اختيارات المناسبة في اختيار الشريك الآخر. ومن جانبه عرض سماحة الشيخ شاكر الفردان محاضرة بعنوان أسرة ناجحة، و ذكر الفردان « أن الأسرة آية من آيات الله سبحانه و تعالى» و «أن للأسرة جنبتان جنبة جمالية من حب و دلال و غنج و جنبة جلالية يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار». و تطرق سماحته إلى خصائص مرحلة تأسيس الأسرة و التي تتمثل في: حرص الرجل والمرأة في إبراز الجانب الجميل لكل منهما، وهي مرحلة تغلب عليها الأحاسيس و المشاعر، الاحتواء و المراعاة، التواصل اليومي في فترة تأسيس الأسرة، التفاعل مع الأسرة و التفاهم و سرعة حل الخلاف بينهما. كما تناول مقومات الأسرة الناجحة و المتمثلة في: إلغاء الفوقية واحترام الخصوصية التي توجب التمييز الايجابي بين الطرفين، الاستقرار و الطمأنينة و السكن، المودة و الرحمة و التفاهم، الصدق و الاهتمام و العطاء، تبادل المشاعر و تنشيط الحياة الأسرية لإبعادها عن السأم والملل ولو يهدايا بسيطة بين أفراد الأسرة.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

"خدمات البترول البحرية" تنظم ورشة عمل بختام مرحلة في مشروعها الإستراتيجي لتطوير الكوادر البشرية

 


نظمت خدمات البترول البحرية PMS إحدى شركات قطاع البترول المصري  ورشة عمل بمناسبة انتهاء أحد المراحل المهمة في مشروعها الإستراتيجي لتطوير الكوادر البشرية بالشركة
هذا المشروع الذي تم البدء في تنفيذه في عام 2023 بالتعاون مع الشركة الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية " إنبي" الذراع الهندسي والتدريبي لقطاع البترول المصري واستشاريين متخصصين، وذلك بتقييم أكثر من من 110 فرد من فرق عمل إدارة المشروعات والإدارات الفنية والخدمية المعاونة.


وارتكزت عملية التقييم على الجوانب المعرفية والجدارات باستخدام برامج تقييم أداء ذات مواصفات عالمية (Thomas psychometric - CPI – MBTI - CPI260 Leadership Potential)،
ثم تم عمل خطط التطوير الفردي (IDP) طبقا للمسار الوظيفي وبناء على نتائج التقييم.


هذا وقد تم الانتهاء من المرحلة الاولى بتطوير مجموعة من 37 مهندس من فرق إدارة المشروعات فيما يخص الإدارة الاستراتيجية وتطوير الجدارات القيادية والإدارية.


وقد حضر ورشة العمل المهندس عمرو بدوي، رئيس شركة PMS، والمهندس وائل لطفي، رئيس شركة إنبي، بالإضافة إلى مجموعة من الإدارة العليا بالشركتين.


تضمنت ورشة العمل سلسلة من العروض التقديمية والمناقشات لخمس مجموعات من المتدربين الذين قدموا مجموعة من المشروعات التي تعكس ما درسوه وتصب في أهداف الشركة الإستراتيجية.
وخلال الفعاليات قام المهندس عمرو بدوي والمهندس وائل لطفي بتكريم المجموعة الفائزة بالمشروع الأكثر تميزًا وتكريم مهندسي الشركة الذين اجتازوا البرنامج التدريبي، كما تم استعرض المراحل القادمة لاستكمال عملية التطوير وتنفيذ خطة ال Succession Plan.


وأكد المهندس عمرو بدوي رئيس شركة خدمات البترول البحرية على الأهمية البالغة التي توليها الشركة لتطوير الكوادر البشرية ووضعه كأولوية أولى لتحقيق نمو أفضل، مشيرًا إلى سعي PMS المستمر لخلق كوادر قيادية جديدة تساهم في اتخاذ القرارات وتتبنى أفكارًا مبتكرة للتطوير المستدام.
شهدت الورشة تفاعلًا ملحوظًا بين الحضور، حيث تم تبادل الأفكار والرؤى التي تسهم في تعزيز الأداء والابتكار، مما يمثل خطوة مهمة نحو تحقيق رؤية الشركة في النمو المستدام.

مقالات مشابهة

  • تعرف على احتفالات جمعية مصر الجديدة بذكرى انتصارات حرب أكتوبر
  • نائبة التضامن تشهد فعالية الاحتفال بمرور 125 عامًا على تأسيس المستشفى الأمريكي بطنطا
  • بحضور محافظ الغربية.. تفاصيل الاحتفال بمرور 125 عاما على تأسيس المستشفى الأمريكي بطنطا
  • نائبة وزيرة التضامن تشهد الاحتفال بمرور 125 عامًا على تأسيس المستشفى الأمريكي بطنطا
  • مؤسسة أكديطال الخيرية تنظم قافلة طبية إنسانية للمعوزين بمنطقة تافراوت
  • "خدمات البترول البحرية" تنظم ورشة عمل بختام مرحلة في مشروعها الإستراتيجي لتطوير الكوادر البشرية
  • الأمير سعود بن جلوي يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية حماية الأسرة بجدة
  • انتهاء مرحلة فرز وتقييم قصائد المتقدمين للمشاركة في “أمير الشعراء”
  • أسرة ضحية فتوح: الحديث حول الديه سابق لأوانه ونحن قبلنا العزاء ولم نتصالح
  • تأسيس فريق صقور الإمارات التطوعي