حلت علينا اليوم ذكرى ميلاد الفنانة برلنتي عبد الحميد والتي تعد واحدة من أجمل فنانات السينما المصرية والتي ولدت في مثل هذا اليوم 20 نوفمبر عام 1935 ورحلت عن عالمنا 1 ديسمبر عام 2010.

 

من هي برلنتي عبد الحميد؟

هي ممثلة مصرية اسمها بالكامل نفيسة عبد الحميد حواس، واسم شهرتها الفني برلنتي عبد الحميد، وولدت في زاوية المصلوب ببني سويف.

 

مسيرة برلنتي عبد الحميد الفنية

امتدت مسيرة برلنتي عبد الحميد الفنية من 1952 حتى 1988، وبعد بعد حصولها على دبلوم التطريز قد التحقت بمعهد الفنون المسرحية وأقنعها الفنان زكى طليمات بأن تلتحق بقسم التمثيل وبعد تخرجها بدأت العمل على المسرح وكان أول أدوارها في مسرحية «الصعلوك» وشاهدها «بيبر زريانللى» واختارها للعمل في أول ظهور سينمائى لها في فيلم شم النسيم عام ١٩٥٢ وتوالت أعمالها.

وكانت قد شاركت في مسرحيات كثيرة بعد انضمامها لفرقة المسرح المصرى الحديث، ومن مسرحياتها قصة مدينتين والنجيل أما بدايتها السينمائية كممثلة رئيسية كانت في ١٩٥٢ في فيلم «ريا وسكينة» لتكون محطه انطلاق لها بالسينما.

 

أسرار حياة برلنتي عبد الحميد 
 

 

حب ابن الجيران

حكت برلنتي أن شابًا كان يسكن في البيت المقابل لبيتهم في حي السيدة زينب، نجح في لفت نظرها ووقعت في غرامه، وبعد فترة من تبادل النظرات قررت أن تتحدث معه.
وقالت برلنتي، في أحد أعداد مجلة "الكواكب" الصادرة عام 1958: "ارتديت ملابس الخروج ووقفت بها في البلكونة لفترة ثم غادرت البيت، وفهم هو مقصدي فأسرع يتبعني في الطريق وتقابلنا في المكتبة وتحدثنا".
تكررت المقابلة كثيرًا سواء في المكان ذاته أو في حديقة عامة، حتى تحدث الشاب مع أبوه و"ضربه علقة سخنة"، وفقًا لقولها، ليس هذا فحسب بل حكى لوالدها لتحظى هي بالنصيب ذاته وتنتهي قصة حبها الأول.
 

زواج برلنتي عبد الحميد

تزوجت برلنتي من المشير عبد الحكيم عامر في عام 1960م، ولكن كان زواجا بوثيقة عرفية، وشهد على عقد الزواج اثنان من أشقاء المشير عامر، واعتزلت برلنتي الفن في ذلك الوقت.

أنجبت برلنتي للمشير ولدًا، هو عمرو عبد الحكيم عامر، وقتها كتبت برلنتي كتابا حول زواجها تحت عنوان: المشير وأنا، كما أصدرت كتابا في عام 2002 تحت عنوان الطريق إلى قدري.. إلى عامر.
زواج سري

في تكتم شديد، تزوج المشير عبدالحكيم عامر، الصديق المقرب للرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر، الممثلة برلنتي عبدالحميد في مارس 1965.
 

ووفقًا للصحفي ثروت فهمي في كتابه "نجوم وأسرار"، فإنه عندما التقى الفنانة برلنتي بعد عامين من اختفائها المفاجئ، في منزل سميرة أحمد، وسألها عن سبب الاختفاء، فقالت: "أنا اتجوزت عمدة البلد خلاص وبقيت أم محمد" وضحكت، ثم علم بعد ذلك أن العمدة هو المشير عامر، وأنها ليست أم محمد بل أم عمرو.
وقالت برلنتي عبدالحميد في مذكراتها التي نشرتها بعنوان "أنا والمشير" إن جمال عبدالناصر كان يعرف بعلاقة الحب التي تربطها بالمشير لحظة بلحظة ومن تقارير المخابرات العامة.

وأضافت أن جهاز المخابرات انزعج من أن يتوج الحب بالزواج خوفًا من أن تكون بطلة هذا الحب مدسوسة من أعداء الثورة أو عميلة لدولة أجنبية أو تكون سببًا في نظرة غير محترمة من الجمهور لزعماء الثورة.

 

محاولة انتحارها

تزوجت برلنتي من المنتج محمود سمهان، الذي أنتج لها فيلم "حياة غانية" عام 1957، وكانت العصمة في يدها لذا طلقت نفسها مع نشوب خلافات بينهما بسبب غيرته المبالغ فيه وطلبه منها اعتزال الفن والتفرغ للمنزل، لكن بعد طلاقهما حاول طليقها الانتحار بقطع شرايين يده وأنقذه شقيقه.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: برلنتي عبد الحميد الفنانة برلنتي عبد الحميد ذكرى ميلاد برلنتي عبد الحميد برلنتی عبد الحمید

إقرأ أيضاً:

دراسة زواج القاصرات بكلية الحقوق بمراكش

عرفت رحاب ملحقة كلية الحقوق بجامعة القاضي عياض بمراكش صبيحة يومه الثلاثاء 2 يوليوز، تقديم دراسة ميدانية باللغة الفرنسية حول زواج القاصرات باللغة الفرنسية Mariage des filles mineures au Maroc، في إطار مناقشة أطروحة ماستر حقوق الإنسان والحريات العامة، من طرف الباحثة إيمان المصلوحي، أمام لجنة علمية برئاسة العميد يوسف البحيري وعضوية الدكتورة إنتصار بن صبيح و الدكتور أنس الطالبي، والتي تتبعها حضور نوعي من الجامعيين والباحثين.

وحول هذا الموضوع، يؤكد العميد يوسف البحيري بأن هذا البحث العلمي الهام يندرج في إطار إنخراط الجامعة المغربية في سياق النقاش القانوني والتجاذب الفقهي بشأن تعديل مدونة الأسرة. فمسألة زواج القاصرات بالمغرب هي معقدة وشائكة، فالمشرع عليه الالتزام بمقتضيات اتفاقية CEDAW التي تمنع ابرام عقد الزواج للفتيات القاصرات دون الثامنة عشرة، هذا في حين أن المادة 20 من مدونة الأسرة تعطي للقاضي السلطة التقديرية في قبول زواج الفتاة القاصر بعد تقديم الشهادة الطبية والبحث الاجتماعي وذلك تجاوبا مع العدد المرتفع لطلبات الزواج من طرف الفتيات في سن السابعة عشرة وأولياء أمورهن لاعتبارات اجتماعية واقتصادية وثقافية خصوصا في الوسط القروي. وهو ما تؤكده الاحصائيات التي قدمتها رئاسة مؤسسة النيابة العامة في مارس الماضي، حيث بلغ عدد طلبات الترخيص لزواج الفتيات القاصرات سنة 2022 ما يناهز حوالي 20097 طلب، تم رفض 13652 منها وقبول 6445 فقط.

مقالات مشابهة

  • المشير “خليفة حفتر” يستقبل ضباط القوات المسلحة الذين أكملوا دورة “القادة والأركان”
  • وزير الدفاع.. زكي وطنطاوي وعامر «الخدمة الأطول» و20 تقلدوا المنصب في 71 عاما
  • أحبط مؤامرات الإخوان داخل السجون.. ما لا تعرفه عن طارق مرزوق المرشح لمنصب محافظ الدقهلية
  • عاجل..مالا تعرفه عن أحمد كوجك المرشح لمنصب وزير المالية الجديد
  • حقل غير تقليدي.. ما لا تعرفه عن حقل "اللدام" السعودي
  • دراسة زواج القاصرات بكلية الحقوق بمراكش
  • مصادر لمصراوي: حفيد المشير أحمد إسماعيل مرشحا لوزارة التربية والتعليم
  • النجم التركي مارت ديمير يفاجئ محبيه بهذا الخبر
  • ما لا تعرفه عن المتحف المصري الكبير.. وموعد افتتاحه رسمياً
  • 30 يونيو.. المشير البشير،كل عام وأنتم بخير