صحيفة البلاد:
2024-09-19@16:02:02 GMT

تطوير التعاون والاستثمار الرقمي مع ايرلندا

تاريخ النشر: 21st, November 2023 GMT

تطوير التعاون والاستثمار الرقمي مع ايرلندا

البلاد – الرياض

استقبل وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله بن عامر السواحه، في مقر الوزارة بالرياض أمس، وزير الدولة الايرلندي للأعمال والتجارة والتوظيف نيل ريتشموند.

وجرى خلال اللقاء مناقشة تعزيز التعاون بين البلدين الصديقين في مجال نمو الاقتصاد الرقمي، وتبادل الخبرات والمعرفة في مجالات البحث والتطوير والابتكار.

كما بحث الاجتماع الجهود التي تبذلها المملكة في مجالات تنمية القدرات الرقمية وتمكين ريادة الأعمال واستقطاب الفرص الاستثمارية لتطوير قطاع الاتصالات والبنية التحتية الرقمية، إلى جانب مناقشة التعاون في مجال الاقتصاد الرقمي.

وقد نظم اتحاد الغرف السعودية بمقره في الرياض فعاليات ملتقى الأعمال السعودي الإيرلندي بمشاركة وزير الدولة بوزارة المشاريع والتجارة والتوظيف بجمهورية إيرلندا نيل ريتشموند، ورئيس الاتحاد حسن بن معجب، وسفير إيرلندا لدى المملكة جيري كننغهام.

وقال رئيس اتحاد الغرف السعودية حسن الحويزي:” إن رؤية المملكة 2030 ومشروع إيرلندا 2040م يفتحان آفاق واعدة للتكامل والتعاون الاقتصادي بين البلدين، عادّاً تشكيل اللجنة السعودية الأيرلندية ومجلس الأعمال السعودي الأيرلندي من بين أهم التطورات، مؤكداً أهمية وضع إستراتيجية متكاملة تتضمن الفرص الاستثمارية والقطاعات المستهدفة بالبلدين.

يذكر أن حجم التبادل التجاري بين المملكة وإيرلندا بلغ نحو 5.3 مليارات ريال في العام 2022م، منها 75 مليون ريال صادرات سعودية و5.2 مليار ريال واردات ايرلندية.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: الاستثمار الرقمي

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يبحث زيادة حصص مصر التصديرية إلى المملكة المتحدة

التقى علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بجاريث بايلي سفير المملكة المتحدة البريطانية في القاهرة والوفد المرافق له؛ لتعزيز التعاون بين البلدين في مجال البحث العلمي والتكنولوجيا الحديثة في الزراعة وخصوبة التربة والأمن الغذائي المستدام.

تطوير التعاونيات وخصوبة التربة وندرة المياه

وأشار «فاروق» إلى بعض التحديات التي تواجه قطاع الزراعة وتحتاج إلى الخبرة البريطانية، منها التفتت الحيازي وتطوير التعاونيات وخصوبة التربة وندرة المياه، لافتا إلى جهود الدولة المصرية في مجال معالجة مياه الصرف الزراعي وتحلية مياه البحر، والتي أنفقت عليها الحكومة أموالا طائلة من أجل إعادة استخدام المياه اللازمة للتوسع الأفقي وزيادة الرقعة الزراعية لتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين.

وتناول اللقاء زيادة حصص مصر التصديرية إلى المملكة المتحدة، خاصة من الفراولة والبرتقال والعنب مع إزالة كافة العقبات أمام إنسياب حركة تبادل السلع الزراعية بين الجانبين، بالإضافة إلى التعاون في مجال الإرشاد الزراعي الرقمي وتحليل مخاطر الآفات التي تهدد المحاصيل الزراعية.

التعاون في مجال رفع خصوبة التربة وزيادة انتاجيتها الزراعية

من ناحيته، «بايلي» أكد  استعداد بلاده للتعاون مع مصر في الأفكار والموضوعات الهامة التي طرحها وزير الزراعة، بالإضافة إلى تقديم الدعم الفني للجانب المصري في مجال تحليل مخاطر الآفات، لافتا إلى مذكرة التفاهم المزمع توقيعها بين البلدين في مجال الأمن الغذائي المستدام، التي تتضمن التعاون في مجال رفع خصوبة التربة وزيادة انتاجيتها الزراعية والاستخدام المُرشد للأسمدة خاصة النيتروجينية لدى صغار المزارعين وأصحاب الحيازات الصغيرة لتحفيزهم على تطبيق التجمعات الزراعية والتغلب على مشكلة التفتت الحيازي.

 

مقالات مشابهة

  • تزامناً مع اليوم الوطني السعودي 94.. رسالة دكتوراه عن الصحافة السعودية ودورها في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030
  • وزير الخارجية: الخطاب الملكي يؤكد حرص المملكة على تعزيز التعاون مع كل الدول
  • وزير العدل في تجمع «بريكس»: مصر صاحبة تجربة فريدة في تطوير الخدمات القضائية
  • وزير خارجية إيرلندا: الهجمات على لبنان شكلا جديدا من الحروب
  • خبير اقتصادي: تطوير البورصة يسهم في جذب رجال الأعمال للاستثمار بمصر
  • وزير اقتصاد الدبيبة يبحث تطوير التعاون مع سفير اليابان
  • المركز الوطني لإدارة الدين يقفل طرح شهر سبتمبر 2024م ضمن برنامج صكوك المملكة المحلية بالريال السعودي بمبلغ إجمالي قدره 2.603 مليار ريال
  • وزير السياحة والآثار: أزور المملكة العربية السعودية قريبا.. وما بيننا ليس فقط رحلات للحج والعمرة
  • وزير الزراعة يبحث زيادة حصص مصر التصديرية إلى المملكة المتحدة
  • وزير الصناعة السعودي: فتح “مصنع” في المملكة أسهل من فتح “مطعم”!