قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن العالم كله يواجه تحديات كبيرة أثرت في منظومة الأمن الغذائي الذي احتل الفترة الأخيرة أهمية خاصة فالعالم كله أصبح يتحدث عن الأنظمة الغذائية والزراعية المستدامة منذ أزمة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية والأزمة الحالية في الشرق الأوسط وكل هذه أزمات وتحديات أثرت في القطاع الزراعي.

التحديات التي يواجهها قطاع الزراعة

وأضاف «القصير»، خلال مكالمة هاتفية ببرنامج «في المساء مع قصواء»، المذاع على قناة CBC، وتقدمها الإعلامية قصواء الخلالي، أن قطاع الزراعة من أكثر القطاعات التي يتأثر بهذه الأزمات، بجانب تحديات قديمة يواجهها قطاع الزراعة مثل محدودية الأرض الزراعية والمياه والفقر المائي والتفتت الحيازي والزيادة السكانية وكل هذه العوامل تؤثر في منظومة الأمن الغذائي.

وأشار إلى أن القيادة السياسية مهتمة بقطاع الزراعة شهدت نهضة ودعماً غير مسبوق خلال العشر سنوات الماضية، وجرى اتخاذ إجراءات استباقية كثيرة، وهذا ما مكن مصر في بناء أنظمة زراعية غذائية مستدامة قادرة على الصمود.

تلبية احتياجات المواطنين

ولفت أن مصر من الدول القليلة في العالم التي استطاعت أن تلبي احتياجات الشعب من الأمن الغذائي وتوفر السلع، ومحور من محاور النهضة والاهتمام بالقطاع الزراعي هو محور التوسع الأفقي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الزراعة السلع الأمن الغذائي الأرض الزراعية

إقرأ أيضاً:

عضو بـ الشيوخ: الحكومة الجديدة قادرة على مواجهة التحديات

كتب- نشأت علي:

أكد النائب مصطفى الكحيلي، عضو مجلس الشيوخ، أن الحكومة الجديدة تضم العديد من الكفاءات والخبرات، حيث تم ضخ دماء جديدة للحكومة قادرة على التعامل مع التحديات الراهنة، وتلبية تطلعات المواطنين في مستقبل أفضل.

وقال "الكحيلي"، في بيان، الخميس، إن هناك ملفات كثيرة يجب أن تضعها الحكومة في أولوياتها ومنها الملف الاقتصادي، حيث يجب أن تعمل على جذب الاستثمارات الأجنبية، والتعامل مع آثار التضخم، ومواجهة ارتفاع الأسعار حتى يشعر المواطن بتحسن.

وأضاف أن الحكومات السابقة قطعت شوطًا في ملف الإصلاح الاقتصادي وعلى الحكومة الجديدة استكمال ملف الإصلاحات الاقتصادية والتركيز على جذب وزيادة الاستثمارات المحلية والخارجية خاصة في ظل البنية التحتية الجديدة، وتابع قائلًا: على الحكومة تشجيع القطاع الخاص، باعتباره شريك مهم لدعم الاقتصاد الوطني.

وطالب "الكحيلي"، الحكومة الجديدة بالعمل على دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتوسع فيها من أجل توفير فرص عمل حقيقية للشباب، خاصة وأن المشروعات الصغيرة تعد قاطرة التنمية الاقتصادية وداعمة للاقتصاد الوطني.

وأشار إلى أن ملف الأمن القومي والحفاظ عليه في ظل التحديات الخارجية التي تحيط بنا والتعامل معها بما يحافظ على محددات الأمن القومي، خاصة وأن مصر تُحيط بها منطقة تموج بالصراعات.

مقالات مشابهة

  • جيل بيسلم جيل.. «القصير» يستقبل وزير الزراعة الجديد
  • عضو بـ الشيوخ: الحكومة الجديدة قادرة على مواجهة التحديات
  • أول تعليق للسيد القصير بعد مغادرته لمنصب وزير الزراعة
  • "القصير" يجتمع مع قيادات هيئة التعمير والتنمية الزراعية للتأكيد إنهاء إجراءات التقنيين وتحصيل مستحقات الدولة
  • تقدير أممي لعدد النازحين في قطاع غزة بسبب عدوان الاحتلال المتواصل
  • وزير الزراعة يجتمع مع قيادات هيئة التعمير لمتابعة الملفات الجاري تنفيذها
  • وزير الزراعة يغادر مكتبه و يودع العاملين بالوزارة
  • وزير الزراعة يطالب قيادات هيئة التعمير بإعلاء مصلحة الوطن عن المصالح الأخرى
  • رئيس التعمير الزراعية يشدد على سرعة الانتهاء ملفات التقنين وحصر الأراضي
  • وزير الزراعة يجتمع مع هيئة التعمير لتحصيل مستحقات الدولة وإنهاء إجراءات التقنيين