دبي (الاتحاد)

نظمت مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية برنامج «المدرب المعتمد» بالتعاون مع المؤسسة الأوروبية للجودة EFQM ضمن مشروع نموذج حمدان التعليمي العالمي، حيث يهدف البرنامج إلى تدريب نخبة من المقيمين المعتمدين، ليقوموا بتدريب المدارس وتقديم الدعم لها بناءً على معايير نموذج EFQM - حمدان التعليمي.


وقال الدكتور خليفة السويدي، الأمين العام لمؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية: «يسرنا أن نبدأ في تطبيق برنامج المدرب المعتمد وهو أحد البرامج الهامة والمؤثرة في نجاح مشروع نموذج حمدان التعليمي العالمي لتقييم جودة المؤسسات المدرسية والذي تتعاون وتتشارك فيه مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية مع المؤسسة الأوروبية للجودة EFQM، وقال السويدي: إن هذا البرنامج الموجه لفئة المقيمين المعتمدين في الجودة التعليمية يهدف إلى تأهيل مدربين معتمدين لدعم المؤسسات المدرسية المشاركة في تطبيق نموذج حمدان، وتطبيق أحدث المعايير العالمية المطبقة في قطاع التعليم بما فيها نموذج حمدان EFQM التعليمي، والذي أثبت كفاءته في تطوير قطاع التعليم وتحقيق نتائج ملموسة ونماذج ناجحة. وأكد الأمين العام لمؤسسة حمدان أن إتمام هذا البرنامج التدريبي سيسهم في نمو المؤسسات التعليمية المؤهلة للحصول على اعتماد النموذج وتعزيز جودة الخدمات التربوية والتعليمية في المجتمع. وستنعقد فعاليات البرنامج التدريبي لمدة ثلاثة أيام من التدريب النظري، ثم تليها مرحلة تطبيقية مع المدارس المشاركة. وسيوفر البرنامج التدريب والدعم اللازمين للمشاركين خلال إعدادهم لتقديم ملف المشاركة في إطار برنامج نموذج حمدان EFQM التعليمي. ويشمل البرنامج مشاركة 6 مدارس في الدورة الثانية. ويشارك في البرنامج 4 مقيمين معتمدين من دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك خلال الفترة من شهر أكتوبر إلى شهر ديسمبر 2023. ومن جهته، قال راسل لونغمير الرئيس التنفيذي لـ EFQM: يهدف هذا البرنامج إلى بناء الخبرات والقدرات المحلية لضمان ديمومة الجائزة ودعم المدارس الراغبة في المشاركة في الدورات القادمة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: للعلوم الطبیة والتربویة حمدان بن راشد

إقرأ أيضاً:

مهم من الضمان الاجتماعي للأردنيين حول برنامج استدامة++

برنامج استدامة ++ يدعم اشتراكات العاملين بواقع 30 دينارا شهريا وحافز شمول بواقع 100 كل ثلاثة شهور

أعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي عن استمرار التسجيل في برنامج استدامة ++ الذي يدعم اشتراكات المؤمن عليهم من العاملين في منشآت القطاع الخاص أو العاملين لحسابهم الشخصي بواقع 30 دينارا شهرياً ويقدم حافز شمول بواقع 100 دينار تصرف للمؤمن عليه كل ثلاثة شهور.

اقرأ أيضاً : بدء تطبيق التعرفة الكهربائية المرتبطة بالزمن على قطاعات في الأردن

وبينت المؤسسة في بيان وصل "رؤيا" نسخة عنه، الإثنين، أن عدد المستفيدين الكلي من البرنامج وصل منذ انطلاقه إلى نحو 25 ألف مؤمن عليه من أصل العدد المستهدف والبالغ 34 ألفا، داعية المنشآت المستهدفة أو العاملين لحسابهم الخاص التسجيل في البرنامج من خلال الخدمات الإلكترونية للمؤسسة، عبر الرابط https://eservices.ssc.gov.jo لما له من أهمية كبيرة في توفير الحماية الاجتماعية لهم.

وأكدت أن برنامج "استدامة ++" يهدف إلى دعم انتقال العاملين إلى مظلة الاقتصاد الرسمي، وتوسعة الشمول بالضمان الاجتماعي بطريقة سلسة ومرنة ولفترة زمنية تصل إلى 12 شهراً، مما يتيح لهم الاستفادة من المنافع التأمينية وتوفير الحماية المباشرة لهم، مؤكدةً أن البرنامج لا يشكل أي عبء مالي على الفئات المستهدفة أو أي التزامات مالية على المنشآت أو أصحاب العمل.

وفيما يتعلق بشروط استفادة المنشآت من البرنامج فقد بيّنت المؤسسة؛ أنه يجب أن تكون المنشأة مشمولة بأحكام قانون الضمان، وأن يكون العاملين الذين تنطبق عليهم شروط البرنامج التحقوا بالعمل لدى المنشأة بعد تاريخ 1/6/2022 بشرط أن لا يزيد عدد العاملين لديها عن 10 عمال عند تاريخ تقدمها بالطلب، وأن لا تزيد أجورهم فيها على 500 دينار، وأن لا يكونوا قد استفادوا من برنامجي التشغيل الوطني أو حافز، وأن لا يكون لديهم تداخل بالشمول مع منشآت أخرى، ومع إعطاء الأولوية للإناث العاملات في هذه المنشأة. 

اقرأ أيضاً : فلس الريف يزود 272 موقعاً ومنزلاً بالكهرباء بكلفة 702 ألف دينار

أما الأفراد العاملين لحسابهم الخاص سواء الأردنيين أو غير الأردنيين فيشترط لاستفادتهم من البرنامج؛ أن لا تزيد أجورهم الشهرية المشمولة والخاضعة للاقتطاع على 500 دينار، وأن يكون شمولهم بالضمان الاجتماعي بعد تاريخ 2022/6/1، وأن يكون ضمن الفئات التي تشمل الأفراد العاملين في المهن والحِرف المشمولين وفقاً للمادة (46) من نظام الشمول بتأمينات المؤسسة، وكذلك حملة تصاريح العمل الحرّ والمرن لغير الأردنيين مع التركيز على العاملين في القطاع الزراعي والعاملين من اللاجئين السوريين بنسب محددة تبعاً للبرنامج، ومع إعطاء الأولوية للإناث العاملات لحسابهن الخاص.

يذكر أن البرنامج يُنفذ بدعم فني من منظمة العمل الدولية ويعكس الشراكة الحقيقية بين المملكة الأردنية الهاشمية والدول الداعمة له وهي مملكة هولندا ومملكة النرويج والمملكة المتحدة.

مقالات مشابهة

  • انطلاق النسخة الثالثة من برنامج "سدرة" للقيادة النسائية
  • تتويج المشاريع الفائزة في برنامج "شل إنكسبلوررز"
  • بعثة البنك الدولي: برنامج تكافل وكرامة نموذج رائد ويأتي ضمن أفضل الممارسات الدولية في مجال الحماية الاجتماعية
  • مهم من الضمان الاجتماعي للأردنيين حول برنامج استدامة++
  • تسليم شحنة مستلزمات وأدوية عامة لمستشفى بن سينا التعليمي بسرت
  • مكتوم بن محمد: برؤية محمد بن راشد دبي نموذج اقتصادي متكامل ووجهة عالمية للفرص الاستثمارية
  • فريق طبي من جامعة المنصورة يُشارك في المؤتمر الدولى الأول للقسطرة المخية بعين شمس
  • 16 برنامجًا إثرائيًا بالبرنامج الصيفي الثامن لذوي الإعاقة
  • كليات التميّز تعلن عن إطلاق برنامج تميّز لتطوير الخريجين
  • قضايا المرأة تعقد ورشة عمل حول "الجندر والحوكمة"