بوابة الوفد:
2024-07-05@23:24:57 GMT

باحث: إسرائيل تعرضت لضربة في مقتل جلعتها "مسعورة"

تاريخ النشر: 21st, November 2023 GMT

أكدت د. عزة هاشم، المدير البحثي لمركز الحبتور للأبحاث، أن الحروب النفسية وصلت للمستوى الأكاديمي والاجتماعي والأمني والغرض منها التأثير على المعنويات والهزيمة، مؤكدة أن إسرائيل منذ قيامها تستخدم الوحشية لنشر الإرهاب والترويع لأهداف سياسية، مشددة على أن وحشية وترويع إسرائيل للأشقاء في غزة بسبب المرور بحالة من الصدمة لرد الاعتبار داخليًا.

 إسرائيل تعيش حالة من الترنج وانعدام التوازن جعلتها أكثر وحشية

وتابعت "هاشم"، خلال حوارها مع الإعلامي إبراهيم عيسى، ببرنامج "حديث القاهرة"، المٌذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، : "إسرائيل مسعور بعد هزيمته وضربة تعرض لها في مقتل.. وهناك هشاشة داخلية وإنعدام ثقة تسببت في ضربات إسرائيل الآن"، مشددة على أن المواطن الإسرائيلي لديه جنون عظمة وشعور مزمن بالاضطهاد و إسرائيل لديها حالة من الترنج وانعدام التوازن جعلتها أكثر وحشية.

وأشارت إلى أن مصطلح الحرب النفسية هو قديم قدم البشرية وشئ غريزي واستخدام البعد النفسي في الحرب يحدث بشكل تلقائي، مشددة على أنه يحدث بدون ترتيب على مستوى الأشخاص.

وأوضحت أن هناك تعريفات عديدة لمصطلح الحرب النفسية وهو استهداف معنويات ونفسية الخصم بدون استخدام تسليح وصدام مباشر من خلال الحيل والعمليات النفسية، مشددًا على أن أدوات الحرب النفسية تطورات مع تطور التاريخ، ولكن قديمًا يستخدما الطبول لصناعة الفزع ونشر الشائعات لنشر الخوف ومن ثم المنشورات والراديو والتلفزيون.

وأضافت أن هناك جيوش برعت في الحروب النفسية أكثر من غيرها، مؤكدة أن هناك محاولات للمقاومة ولكن هناك حيل وتلاعب عديدة من الصعب اكتشافها مع التطور والتكنولوجيا، موضحة أن ثقافة الشخص والوعي هي السلاح لمواجهة التلاعب والحرب النفسية.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إسرائيل القاهرة والناس الإعلامي إبراهيم عيسى الحرب النفسیة على أن

إقرأ أيضاً:

تقرير غربي يكشف عن سيناريو مرعب للحرب المحتملة بين إسرائيل وحزب الله

جنود إسرائيليون (وكالات)

أشار تقرير لمجلة "الإيكونوموسيت" البريطانية إلى سيناريو محتمل لما ستكون عليه الحرب بين إسرائيل وحزب الله.

ولفت التقرير إلى أن الحرب، في حال اندلاعها، ستبدأ بهجمات مكثفة بواسطة طائرات مسيرة انتحارية وانقطاع للتيار الكهربائي بشكل دائم وأكبر وابل صاروخي في التاريخ.

اقرأ أيضاً كم بيضة في اليوم آمنة لصحتك؟.. إليك الإجابة من خبراء التغذية 4 يوليو، 2024 وداعاً للزهايمر والخرف: طعام سحري يحافظ على سلامة عقلك لـ70 عاما 4 يوليو، 2024

كما نقل التقرير عن مسؤولين في المخابرات الغربية القول إن إيران لا تعتقد أن حزب الله مستعد لحرب كبيرة.

هذا وعلى الجانب الآخر، يرى التقرير أن على إسرائيل أن لا تتفاءل كثيرا، وينقل عن ضابط درس الجماعة اللبنانية القول إن حزب الله مستعد بشكل أفضل بكثير مقارنة بالحرب التي اندلعت في عام 2006.

وتابع التقرير، أن الجيش الإسرائيلي سينجح في التوغل في جنوب لبنان ولكن بشكل أبطأ وبتكلفة أعلى بكثير مما كان عليه في الحرب الأخيرة.

ولفت التقرير إلى حصول عدة تغييرات رئيسية منذ عام 2006، أحدها يتمثل في أن حزب الله حصل على مجموعة واسعة من الطائرات المسيرة الإيرانية التي يمكن أن تستهدف الدبابات والمركبات المدرعة الإسرائيلية بفعالية أكثر مقارنة بالأسلحة المضادة للدروع.

كما يرجح التقرير أن تكون الحرب القادمة أكثر شدة بكثير، على اعتبار أن حزب الله يمتلك الآن أكثر من 120 ألف صاروخ وقذيفة، والعديد منها قادر على الوصول إلى تل أبيب وأبعد من ذلك وبتوجيه دقيق.

وبين التقرير أن حزب الله قد يطلق ما بين 2500 إلى 3000 صاروخ يوميا، أي 25 ضعف معدل عام 2006، لمدة ثلاثة أسابيع متتالية.

ومن المرجح أيضا أن يقوم حزب الله باستهداف محطات الطاقة الكهربائية الإسرائيلية، الأمر الذي سيستدعي ردا مماثلا وربما أكبر من جانب إسرائيل، وهو ما يعني غرق الكثيرين بالظلام في كلا البلدين.

مقالات مشابهة

  • سفير مصر الأسبق في إسرائيل: تصريحات نتنياهو كثيرة ومتناقضة لبعضها
  • نتنياهو لـ بايدن: إسرائيل لن تنهي الحرب في غزة إلا بعد تحقيق جميع أهدافها
  • باحث سياسي: إسرائيل في حالة فوضى تزداد بمرور الوقت
  • باحث سياسي: نتنياهو يريد المحتجزين دون إبرام صفقة تبادل
  • تقرير غربي يكشف عن سيناريو مرعب للحرب المحتملة بين إسرائيل وحزب الله
  • حزب الله يعلن إطلاق أكثر من 200 صاروخ على مواقع شمالي إسرائيل
  • خبير عسكري: الاحتلال الإسرائيلي يمارس الحرب النفسية على اللبنانيين
  • اجتماع متوقع بين بايدن ونتانياهو في واشنطن أواخر يوليو
  • كيف سيكون شكل الحرب المحتملة بين إسرائيل وحزب الله؟
  • تقارير: اجتماع متوقع بين بايدن ونتانياهو في واشنطن أواخر يوليو