يمر اليوم ذكري وفاه الطوباوية ماريا فورتوناتا فيتي راهبة بنديكتينية وتحي ذكراها الكنيسه الكاثوليكية والتي ولدت في 10 فبراير عام 1827م في منزل العائلة في فيرولي، جنوب شرق روما. 

وكانت الطفلة الثالثة من بين تسعة أطفال للويجي فيتي وآنا بون،كان والدها مالك أرض ثري من فيرولي يمتلك مصانه والعديد من الأراضي  يدمر صحته وممتلكاته بفضل شغفه بالمقامرة وميله إلى تعزية نفسه بالكثير من كؤوس النبيذ.

 

 

كما كانت العادة في تلك الأوقات بالنسبة للفتيات، لم تذهب آنا فيليس إلى المدرسة وبقيت أمية. ولكن عندما كانت آنا تبلغ من العمر ما يزيد قليلًا عن عشر سنوات، تكبدت العائلة خسارتين خطيرتين: فقد لويجي كل ممتلكاته وخسر عمله. وتوفيت والدتها ب في سن السادسة والثلاثين بعد أن أنجبت تسعة أطفال.

 لم تصبح آنا "أمًا" لإخوتها وأخواتها فحسب، بل أصبحت "أبًا" أيضًا، فذهبت للعمل لدى عائلة مجاورة لكسب المال اللازم لإعالتهم. وارتبطت عاطفيًا بشاب ثري من ألاتري، لكنها قررت بشكل نهائي عدم الزواج منه. 
 

في 21 مارس 1851، بعد أن فكرت لفترة طويلة، في سن الرابعة والعشرين، قررت الأنضمام لدير سانتا ماريا دي فرانكوني، في فيرولي، مع الراهبات البندكتيات المنعزلات، كراهبة علمانية، المعروفات باسم "راهبات العمل الصالح" واتخذت اسم الأخت ماريا فورتوناتا.

 فكم من عذابات ومعارك حميمة غطتها صفاءها الواضح الهادئ. نظرًا لكونها أمية،بسبب ظروفها العائلية المعروفة، وبالتالي لا يمكن قبولها ضمن "المرنمين"، أي الراهبات اللاتي يكرسن أنفسهن للوظائف الليتورجية. 

 

ما يقرب من اثنين وسبعين عامًا، عاشت حياة رهبانية مثالية وفقًا للمثال البنديكتي للصلاة والعمل المبني على المحبة،وتقوم بعملها المتوضع بدقة والتزام، كانت دائمًا مطيعة، متواضعة، لطيفة، مبتسمة، صامتة، مستعدة لمساعدة أخواتها، خاصة إذا كن مريضات،حتى رئيسة الجماعة الرهبانية. 

 

تأثرت بتقواها المتمحورة حول المسيح أيضًا بالروحانية البندكتينية. وكانت تعاني من فترة طويلة من الروماتيزم الذي أجبرها في السنوات الأخيرة على النوم، فحدثت على قبرها معجزات كثيرة. 

في 8 أكتوبر عام 1967، أعلن البابا بولس السادس تطويب الأخت ماريا فورتوناتا فيتي، الراهبة التي، بالعمل والابتسامة، أصبحت قديسة في رتابة الحياة اليومية، في كنف الدير ومع الكثير من الأمراض

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أقباط

إقرأ أيضاً:

10 خطوات ذهبية لإنجاز معاملاتك بضغطة زر في بنك مصر.. تعرف عليها

يهدف تطبيق «BM Online» إلى تحسين تجربة المستخدم وتسهيل الوصول إلى الخدمات البنكية في أي وقت، فيما يعد التسجيل الذاتي في التطبيق خطوة مهمة لتحقيق الاستفادة القصوى من خدمات البنك الرقمية، مما يمنح العملاء القدرة على مراقبة حساباتهم وتنفيذ المعاملات بشكل فوري وآمن، كل ذلك بضغطة زر واحدة.

خطوات التسجيل في تطبيق «BM Online» 

تقدم «الوطن» من خلال السطور التالية خطوات التسجيل الذاتي في تطبيق الموبايل البنكي «BM Online» في بنك مصر، وفقًا لما أعلن عنه موقع بنك مصر الرسمي عبر الإنترنت، والتي جاءت كالتالي: 

1. تحميل تطبيق الموبايل البنكي من متجر «Google Play» أو «Apple App Store».

2. بمجرد فتح التطبيق، اختر «سجل الآن».

3. أدخل رقمك القومي المكون من 14 رقمًا، أو رقم جواز السفر، ثم اضغط «متابعة».

4. ستُطلب منك إدخال رقم بطاقة بنك مصر المكون من 16 رقمًا، ثم اضغط «تسجيل».

5. لتأكيد بياناتك، أدخل تاريخ انتهاء البطاقة والرقم السري الخاص ببطاقتك (PIN code) المكون من 4 أرقام.

6. سيصلك رمز تحقق مؤقت (OTP) على هاتفك المحمول.

7. أدخل رمز التحقق الذي وصلك في رسالة على هاتفك، ثم اضغط «متابعة».

8. للاطلاع على الشروط والأحكام، اضغط «نعم» أو «أوافق».

9. أنشئ اسم مستخدم وكلمة مرور خاصة بك.

10. أخيرًا، اضغط «سجل الدخول الآن» للدخول إلى حسابك.

هذه الخطوات ستساعدك على تسجيل الدخول بسهولة وأمان، في تطبيق الموبايل البنكي لبنك مصر.

مقالات مشابهة

  • السيدة الثانية.. النظام السوري يعلن وفاة لونا الشبل
  • ذكرى وفاة رجاء الجداوي.. السبب الحقيقي وراء خلافها مع تحية كاريوكا (صور)
  • أدعية وداع العام الهجري ..تعرف عليها
  • أشهر أدعية التوفيق.. تعرف عليها
  • بعد وفاتها بشهرين.. سبب مفاجئ وراء رحيل التيك توكر الشهيرة إيفا إيفانزا
  • شخصيات لا يحق لها التصويت في الانتخابات البريطانية 2024.. تعرف عليها
  • مشروبات طبيعية تمنح جسمك البرودة في عز الصيف.. تعرف عليها
  • أعراض حساسية الدواء.. علامات خطيرة تعرف عليها
  • 10 خطوات ذهبية لإنجاز معاملاتك بضغطة زر في بنك مصر.. تعرف عليها
  • 5 أعرض مهمة تحذر من نقص السكر في الدم.. تعرف عليها