صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، كتاب «شربل داغر.. العولمة والنص» من تأليف الدكتورة نيلة أبي نادر.

أخبار متعلقة

«عبد الحميد بك العبادي.. المؤرخ والأديب».. أحدث إصدارات هيئة الكتاب

تعرف على البرنامج الثقافي لهيئة الكتاب في معرض الأوبرا الثاني

بمشاركة 27 ناشرًا.

. هيئة الكتاب تستعد لمعرض الأوبرا في دورته الجديدة

«التفتيش المالي والإداري».. أحدث إصدارات هيئة الكتاب

«إيزيس وشهرزاد.. حديث السحر والشعر».. أحدث إصدارات هيئة الكتاب

والكتاب محاولة جدية للمساهمة في تفادي النقص المصاحب للفكرية النقدية، لأن مؤلفته تناولت بالبحث والتنقيب ناقدا ومفكرًا من أفضل ما يوجد حاليا في العالم العربي الدكتور شربل داغر، بل وأيضا لأنها كشفت في ثنايا دراستها عن قدرة منهجية لتقصي مسارات العمل الفني ومشارب الفكر المختلف ومغامراتها داخل السائد المتغلق، ولعل ما يضفي على هذا العمل المميز ما يمكن به أن نستقصي مشاكل الإبداع والنقد في آن واحد قد يقودنا إلى مساءلة بعض المفاهيم التي أبرزتها المؤلفة في قراءتها المعمقة لآثار المفكر المبدع شربل داغر.

وأول هذه المفاهيم تصور العولمة كما جاء في هذا الكتاب، فهى تكتب في الاستهلال أن «للعولمة» تشكلات وتجليات ظاهرة، كما أن لها تشكلات وتجليات قد تكون خبيثة، وتضيف في الفصل الأول من القسم الأول، فالكاتب هو ابن زمنه، كما نعلم، والزمن هو زمن العولمة التي أنتجتها الحداثة بمجمل أبعادها ومفاعيلها.

ولم يكن شربل داغر حسب المؤلفة مبدعًا تثاقفيًا فقط، هو أيضا ناقد ترعرع ضمن مستوجبات الثقافة النقدية ونعني النقد الحر والمتعقل الذي يفتح باب الكونية على مصراعيه، ولعله في تموضعاته المختلفة التي تحدثت عنها الكاتبة قد حدد لنفسه حقل التعامل النقدي التثاقفي الذي ربطه بالإبداعات العالمية المختلفة والمتنوعه وبالفكر الحي المتجذر في الثقافات المجاورة التي تعامل معها.

وهذا الحقل التثاقفي قد تأسس على أعمدة ما يسميه ميشال فوكو «الفكر الآني» والحاضر الدائم في حضوره إذ تقول الكاتبة عنه: (فما انقطع عن الحداثة) أفقًا، ولا عن العلمانية خيارًا للعيش والسياسة، ولا التجديد- الجذري أحيانًا- رؤية وأساليب وتعبيرات، هذا الانقطاع هو انقطاع عن العمل الحزبي وعن العمل السياسي المباشر، مما استوجب تموضعا مختلفا.

احدث اصدارات هيئة الكتاب منافذ بيع هيئة الكتاب كتاب جديد

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين احدث اصدارات هيئة الكتاب كتاب جديد أحدث إصدارات هیئة الکتاب

إقرأ أيضاً:

وزير الداخلية اللبناني الأسبق: تفجير اجهزة الاتصالات لحزب الله عمل إرهابي

علق وزير الداخلية اللبناني الأسبق، مروان شربل، على تفجير الأجهزة اللاسلكية لدى قادة وأفراد حزب الله، مشددًا على أن التغير أثناء الحرب يحدث من الجهتين وليس كما يتحدث الإسرائيليين في الداخل عن تغير قواعد الحرب.

خرق أمني استخباراتي سيبراني لحزب الله:

وتابع “شربل”، خلال مداخلة هاتفية مع قناة القاهرة الإخبارية، : “ماحدث اليوم خرق أمني استخباراتي سيبراني، وأن المهم اليوم معرفة كيف وصلت الأجهزة التي انفجرت إلى حزب الله، ومن أي معمل أو مصنع تم شراء تلك الأجهزة، وانطلاقا من بائع الأجهزة ستعرف كيف تم الاختراق”.
 

وشدد على أن ماحدث اليوم خطير جدا وليس بالضرورة أن يكونه الخطر في الأجهزة المتواجدة مع حزب الله، ومن الممكن أن تكون مع العاملين بالشركات وبالمؤسسات والأطباء، مؤكدًا أن المهم معرفة نوع الترددات والموجات التي استعملها، وأن من فجر أجهزة الاتصالات قام بتسخين البطاريات ليحدث ذلك الانفجار.

 

وأشار إلى أن بعض الأشخاص شعروا بأن هناك سخونه زائدة في الأجهزة ونحوها جانباً وحين انفجرت الأجهزة لم يتأذى بشكل كبير صاحب الجهاز، مشيراً إلى أن ماحدث عمل إرهابي.
 

مقالات مشابهة

  • ضمن مبادرة «بداية جديدة».. هيئة الكتاب تفتتح معرضا بنادي قضاة المنيا
  • أحدث الأزياء في 2024 التي ظهرت بـ أسبوع لندن للموضة.. تعرفي عليها
  • من الدوحة حتى دبي .. الصحافة الورقية موت تقني !
  • أبوبكر الديب يكتب: مستقبل العلاقات المصرية الصينية في زمن العولمة
  • قائمة أحدث إصدارات المركز القومي للترجمة.. منها «فجر الثقافة البشرية»
  • العلية: توقف هيئة الشراء العام عن العمل في هذا اليوم الوطني الحزين
  • وزير الداخلية اللبناني الأسبق: بائع أجهزة حزب الله هو المسؤول عن اختراقها
  • وزير الداخلية اللبناني الأسبق: تفجير اجهزة الاتصالات لحزب الله عمل إرهابي
  • مصادر أمنية لرويترز: أجهزة اللاسلكي التي انفجرت في لبنان هي أحدث طراز جلبه حزب الله في الأشهر الأخيرة
  • «الثقافة»: التوسع في توزيع إصدارات الوزارة في مختلف الأقاليم ضمن «بداية»