رصد – نبض السودان

أرسلت الحكومة السودانية وفداً رسمياً برئاسة وكيل وزارة الخارجية السفير، دفع الله الحاج علي إلى نيويورك؛ لإجراء نقاشات موسعة حول طلب السودان إنهاء مهمة بعثة يونيتامس، مع الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش، والأطراف المعنية بالأمم المتحدة.

ودفع السودان بخطاب رسمي في الحادى عشر من نوفمبر الجارى، طلب فيه إنهاء مهمة بعثة يونيتامس والتي ينتهي التمديد لها في الثالث من ديسمبر المقبل.

وبحسب السوداني ، فإنّ الخرطوم تستند في طلب إنهاء البعثة إلى التغييرات التي حدثت بعد اندلاع الحرب في الخامس عشر من أبريل المنصرم، وبالتالي انتهت مهمتها في تحقيق عملية الانتقال المدني، فضلاً على أنّ البعثة تعمل وفق البند السادس، وليست مفروضة عليه بمُوجب البند السابع مثل بعثة يوناميد ومن حقه، ووفقاً للملكية الوطنية رفضها.

وتوتّرت العلاقة بين البعثة – التي وصلت السودان بطلب من رئيس مجلس الوزراء السابق عبد الله حمدوك – والحكومة، خاصةً بعد اندلاع الحرب، حيث تتهم الحكومة رئيس البعثة الألماني فولكر بيرتس بأنه يساند قوى سياسية تحالف مع الدعم السريع، ولاحقاً اعتبرته شخصاً غير مرغوب فيه، مما دفعه إلى تقديم استقالته في سبتمبر.

ومنذ أغسطس، وبعد انهيار الوضع الأمني، نتيجة الحرب، نقلت يونيتامس نشاطها إلى نيروبي.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: السودان رفيعا لانجاز وفدا يرسل

إقرأ أيضاً:

خبير عسكري: لا نية لدى نتنياهو لإنهاء الحرب في غزة (فيديو)

قال العميد أكرم سريوي، الخبير العسكري والاستراتيجي، أنه لا نية أكيده لدى «نتنياهو» لإنهاء حرب غزة ما سينعكس بدوره على الجبهة اللبنانية وحزب الله اللبناني، وذلك خلال رده على استفسار حول السيناريوهات لتداعيات الحرب المحتملة بين حزب الله وإسرائيل وتأثيرها على استقرار منطقة الشرق الأوسط.

القضية الفلسطينية ودعم غزة حاضرة بقوة في مهرجان العلمين (شاهد) الجيش الإسرائيلي: مقتل جندي من الكتيبة 101 بلواء المظليين في معركة شمال قطاع غزة  قرب انتهاء المفاوضات بالدوحة

وأضاف «سريوي»، خلال مداخلة هاتفية له من بيروت لشاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أنَّه رغم الاتفاق مع حماس الوشيك والمحتمل عند النظر إلى قرب انتهاء المفاوضات بالدوحة، إلا أن نتنياهو لا يزال يراوغ، موضحاً: «الإسرائيليون أنفسهم يقولون أنه قد يفسد صفقة المفاوضات ويقلب الطاولة في أي وقت».

 إنهاء الحرب على غزة

وأكد أنَّ رئيس الوزراء الإسرائيلي لا يزال يتحدث عن عدم رغبته في إنهاء الحرب على غزة قبل تحقيق أهدافها المزعومة كاملة، والخلاف بين نتنياهو وقادة جيش الاحتلال فالأخيرين يريدون إنهاء الحرب وإتمام الصفقة لإدراكهم مخاطر التصعيد مع لبنان وفتح جبهة في الشمال، على عكس نتنياهو المرهون بقاءه في الحكم باستمرار العدوان على غزة.

 

مقالات مشابهة

  • خارطة الطريق اليمنية إلى جحيم الحرب الحقيقية
  • الأمم المتحدة تؤكد دعم جميع مبادرات إنهاء الاقتتال في السودان
  • سفير الاتحاد الأوروبي في السودان: نُقدِّر كل الأدوار الفاعلة لمصر من أجل إنهاء الأزمة
  • سفير الاتحاد الأوروبي بالسودان: نُقدِّر الأدوار الفاعلة لمصر من أجل إنهاء الأزمة
  • صحيفة تكشف مستجدات مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
  • محمد علي حسن: نتنياهو أعلن عدم إنهاء الحرب في غزة قبل تحقيق أهدافه
  • خبير عسكري: لا نية لدى نتنياهو لإنهاء الحرب في غزة (فيديو)
  • تزامنا مع عيد الاستقلال.. مظاهرة احتجاجية بمدينة نيويورك ضد الحرب الإسرائيلية على غزة
  • نتنياهو يرسل وفدا إسرائيليا للتفاوض على اتفاق حول تبادل الأسرى
  • نصر الله يلتقي وفداً من حماس برئاسة خليل الحية