موقع 24:
2024-07-10@03:41:36 GMT

مأساة "الأطفال الخدج".. أم حزينة توجه رسالة إلى العالم

تاريخ النشر: 21st, November 2023 GMT

مأساة 'الأطفال الخدج'.. أم حزينة توجه رسالة إلى العالم

تلقت طفلة وُلدت مبتسرة، قبيل اندلاع الحرب في غزة، علاجها في مستشفى الشفاء، إلى أن خرج عن الخدمة، وانفصلت عن أسرتها النازحة قبل نقلها إلى مصر، الإثنين، مع والدتها و27 مولوداً فلسطينياً آخر.

وكانت لبنى السيك، والدة الطفلة، واحدة من عدد قليل من الآباء الذين رافقوا أبناءهم الخدج البالغ عددهم 28، أثناء نقلهم في قافلة من سيارات الإسعاف من مستشفى في جنوب غزة، عبر معبر رفح الحدودي، إلى مصر لتلقي العلاج.


وقالت السيك، بينما يبدو عليها الإجهاد، في مقابلة مصورة نشرتها الحكومة المصرية، "دول أطفال أبرياء خدج.. رسالتي للعالم بيكفي".


وأظهرت لقطات حية، بثتها قناة القاهرة الإخبارية المصرية، أفراد طاقم طبي يرفعون بعناية أطفالاً صغاراً من سيارة إسعاف ويضعونهم في حضانات متنقلة، ثم يدفعونها عبر ساحة سيارات باتجاه سيارات إسعاف أخرى.
نُقل الأطفال، وهم من أصل 31 طفلاً، الأحد من مستشفى الشفاء المحاصر في مدينة غزة إلى مستشفى الولادة في رفح، وهم يضعون حفاضات وقبعات خضراء صغيرة فقط. ثم نقلوا إلى مستشفيات مصرية.
وقال الدكتور ريك برينان من منظمة الصحة العالمية في مقابلة مع رويترز في القاهرة: "من بين 31 من هؤلاء الأطفال، يوجد 11 أو 12 في حالة حرجة، وحالة جميع الباقين خطيرة".
وأضاف "يعاني كل منهم من التهابات خطيرة، ويعاني عدد قليل منهم من انخفاض في درجة حرارة الجسم، وبالتالي فهم يحتاجون حقا إلى رعاية متخصصة متكاملة".


وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس إن 12 من الأطفال نقلوا جواً إلى القاهرة.
وقدمت قصة السيك وابنتها، التي لم يذكر اسمها، بعض التفاصيل الشخصية الأولى التي ظهرت حول هؤلاء الخدج.
وقالت السيك إنه قبيل اندلاع الحرب مباشرة، كانت طفلتها تتلقى الأكسجين في مستشفى الشفاء، بسبب صعوبات في التنفس بعد ولادتها المبكرة.
وغادرت الأسرة منزلها في ثالث أيام الحرب هرباً من القصف الإسرائيلي. ومثل مئات الآلاف الآخرين، انتقلت أسرة السيك إلى جنوب قطاع غزة مع أطفالها الثلاثة الآخرين، بينما بقيت الطفلة في مستشفى الشفاء.
وقالت السيك "في العشر أيام من حصار المستشفى (الشفاء) ما في حليب أعطوهم، الطفلة انتكست حالتها، ورجعت تاني لمرحلة الصفر، هي عايشة على الأكسجين".
والتأم شمل الأم مع طفلتها في رفح. وقالت إنها حتى ترافق ابنتها إلى مصر اضطرت إلى ترك أطفالها الآخرين في غزة.

#مصر تستقبل 28 من الأطفال الخدج في #غزة https://t.co/zbwIOsm3Ua

— 24.ae (@20fourMedia) November 20, 2023
وأضافت "خرجت من بيتي عندي 3 أطفال، لا حضنتهم، ما ودعتهم على أساس إني أسيبها بس ما قدرت لما شوفت بنتي حالتها خطيرة.. أطفالي يمكن ينقصفوا، يستشهدوا، يصير أي شيء".
وقال جيريمي هوبكنز ممثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة في مصر (يونيسف) لرويترز إن المنظمة تعمل مع السلطات المصرية لمعرفة ظروف كل طفل، وبينهم من لم يكن معه أقارب، حتى يمكن تقديم الدعم لهم بما يتجاوز الرعاية الطبية المباشرة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل مصر مستشفى الشفاء

إقرأ أيضاً:

بعد خضوعها لعملية جراحية.. لقاء سويدان توجه رسالة لمستشفى الناس (فيديو)

وجهت الفنانة لقاء سويدان، رسالة شكر لمستشفى الناس، وذلك بعد خضوعها لعملية جراحية في الأمعاء لمدة أربعة ساعات متواصلة بالمستشفى، وحرصت على طمئنت الجمهور بحالتها الصحية.

لقاء سويدان تكشف عن آخر تطوراتها الصحية

وشاركت لقاء سويدان عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «إنستجرام»، مقطع فيديو لها من المستشفى، وعلقت «الحمد والشكر لله، شكرا جداً مستشفى الناس شكراً للدكاترة كريم موريس محمد حسن، وكل الطاقم الطبي تحت إشراف بروفيسور كريم أبو المجد، وحدة الجهاز الهضمي وإدارة المستشفى والتمريض، حقيقي مستشفى متميز ومتكامل و إدارة محترمة».

View this post on Instagram

A post shared by لقاء سويدان (@lekaa_swidan)

وتابعت: «أتعالج وساعد غيرك على الشفاء عن طريق تبرعك لمن يستحق #مستشفي_الناس».

لقاء سويدان تكشف عن خضوعها لعملية جراحية

في وقت سابق، كشفت الفنانة لقاء سويدان، عن خضوعها لعملية جراحية، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

ونشرت لقاء سويدان، صورة لها أثناء وجودها بالمستشفى، وعلقت: «توكلت على الله أرحم الراحمين، الموعد السنوي للعملية ربنا يقطعها عادة».

لقاء سويدانآخر أعمال لقاء سويدان

الجدير بالذكر أن آخر أعمال الفنانة لقاء سويدان، هو مسلسل الوصفة السحرية، بطولة الفنانة شيري عادل، والذي يعرض حاليا على شاشة DMC، ومنصة watch it، ويحقق نجاحا كبيرا.

وتجسد لقاء سويدان في المسلسل شخصية سيدة متحررة، عاشت معظم حياتها خارج مصر، وهى أم لطفلة وشقيقة الفنان إسلام جمال، وتعيش في المجمع السكني الذي تدور فيه أحداث العمل ويتواجد فيه معظم الشخصيات، وتحدث العديد من المواقف بينهم في إطار اجتماعي.

اقرأ أيضاًآخر تطورات الحالة الصحية لـ لقاء سويدان بعد خضوعها لعملية جراحية

«ربنا يقطعها عادة».. لقاء سويدان تعلن عن خضوعها لعملية جراحية

«شكرا من قلبي لحبكم».. أول تعليق من لقاء سويدان بعد خروجها من المستشفى (صورة)

مقالات مشابهة

  • شام الذهبي توجه رسالة لــ فائق حسن في يوم ميلاده (صورة)
  • الرعاية الصحية تعلن تجديد اعتماد مستشفى النصر التخصصي وفقًا لمعايير «GAHAR»
  • الناجون من السرطان يدعمون الأطفال لزيادة نسب الشفاء بمستشفى أورام الأقصر
  • «الضرائب» توجه رسالة لممولي القاهرة والإسكندرية وجنوب الوادي
  • إلهام شاهين توجه رسالة لشيرين عبد الوهاب بعد أزمتها مع حسام حبيب
  • بعد أزمتها مع حسام حبيب.. راندا البحيري توجه رسالة لـ شيرين عبد الوهاب
  • «الصحة» توجه رسالة للمواطنين بشأن التبرع بالدم.. نصائح مهمة
  • صدفة على “تيك توك” تجمع توأما فرّقا قبل 19 عاما وكانا بين 120 ألف طفل سرقوا في جورجيا (صور)
  • مراسل «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال يستهدف سيارات الإسعاف برفح الفلسطينية
  • بعد خضوعها لعملية جراحية.. لقاء سويدان توجه رسالة لمستشفى الناس (فيديو)