قامت إدارة الوعي الأثري بمنطقة آثار الفيوم برئاسة نرمين عاطف مدير إدارة الوعي الأثري، بتنظيم زيارة علمية واثرية لمنطقة آثار هرم هوارة وهرم اللاهون.

وشملت الزيارة طلاب وطالبات كلية الخدمة الاجتماعية بجامعة الفيوم، في إطار التعاون مع قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة، وضمن زيارات المناطق الأثرية بالمحافظة.

جاء ذلك برعاية الدكتور ياسر مجدي حتاته رئيس جامعة الفيوم وتحت إشراف الدكتور عاصم العيسوي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وتنفيذا لتوجيهات الدكتور علي البطل مدير عام منطقة آثار الفيوم، والمهندس حسين عبد القادر مدير المنطقة.

وأوضحت نرمين عاطف مديرة إدارة الوعي الأثري بمنطقة آثار الفيوم أن هرم هوارة هو أحد أهرامات مصر القديمة، وبناه الملك إمنمحات الثالث من ملوك الأسرة 12 بقرية هوارة على بعد 9 كم جنوب شرق مدينة الفيوم، وهو من الطوب اللبن المكسي بالحجر الجيرى، وكان الارتفاع الاصلي للهرم 58 متر وطول كل ضلع 105 متر، ولم يبقى من ارتفاعه الآن سوى 20 مترا ويحتوي الهرم على دهاليز وحجرات كثيرة، تنتهي بحجرة الدفن، وجد بها تابوتا حجريا ضخما من قطعة واحدة من حجر الكوارتزيت يصل وزنها إلى 110 طن، باب الغرفة كان مغلقا بحجر ضخم يغلقا ساقطا عن طريق تسريب رمل تحته إلى غرفتين صغيرتين جانبيتين، لم يستطع اللصوص دخول حجرة التابوت من هذا الباب ولكن تمكنوا من الوصول إليها عن طريق فتحة في السقف، ونهبوها وحرقوا ما فيها من أثاث جنائزي.

هرم اللاهون بالفيوم بناه الملك سنوسرت من الطوب اللبن 

وأشارت إلى أن هرم اللاهون هو أحد أهرامات مصر بناه الملك سنوسرت الثاني من الأسرة 12 من الطوب اللبن فوق ربوة عالية ارتفاعها 12 مترا على مشارف مدينة اللاهون (بمحافظة الفيوم)، والتي تبعد 22 كيلو مترا عن مدينة الفيوم، كان مكسوا بالحجر الجيري ويبلغ ارتفاعه 48 متراً وطول قاعدته 106 متر ويقع مدخله في الجانب الجنوبي عكس بقية الأهرامات المصرية، عثر بداخله على الصل الذهبي الذي كان يوضع فوق التاج الملكى. واكتشفت بجوار الهرم مصطبة مقبرة الأميرة سات حتحورات أيونت ومقبرة مهندس الهرم إنبى في الجنوب و8 مصاطب كانت مقابر لأفراد الأسرة المالكة، وفي منطقة الهرم توجد جبانة اللاهون ومدينة عمال اللاهون. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الوعى الاثرى الفيوم هرم اللاهون هرم هوارة آثار الفيوم بوابة الوفد جريدة الوفد الوعی الأثری

إقرأ أيضاً:

غداً: احتفال بالعام الهجرى الجديد فى مسجد ناصر بالفيوم

يشهد الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، احتفال مديرية الأوقاف بالعام الهجري الجديد 1446 الذي يقام بمسجد ناصر الكبير بمدينة الفيوم، عقب صلاة المغرب، وذلك غداً السبت .يحضر الاحتفال القيادات الشعبية والتنفيذية وقيادات مديرية الاوقاف بالفيوم برئاسة الدكتور محمود الشيمى وكيل وزارة الاوقاف بالفيوم.

انتهاء مشكلة المياة فى قرية فيديمين

من جهه اخرى صرح  المهندس محمد عبد الجليل النجار رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالفيوم أنه تم تكليف  قطاع المياه والإدارة العامة للتشغيل الذاتي بسرعة حل مشكلة ضعف  الضغوط ،وصول المياه ببعض المناطق بقرية فيديمين التابعة لمركز سنورس والتي تعود أسبابها إلى زيادة الاستهلاك خلال فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة.

وأوضح رئيس الشركة أنه  تم مد وتدعيم خطوط مياه أقطار ٦ و ٨ بوصة بطول 750م لإنهاء مشكلة ضعف وصول المياه ببعض المناطق بالقرية ،بالاضافة إلي أنه جاري إنشاء رافع مياه فيديمين لتحسين الضغوط وزيادة كمية المياه بالمناطق المتأثرة.

يأتي ذلك في إطار جهود شركة مياه الشرب والصرف الصحى لمتابعة مشاكل المواطنين  وتنفيذاً لتوجيهات الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم بسرعة الاستجابة وحل شكاوى المواطنين.

مقالات مشابهة

  • الكيمياء والجغرافيا ترسم البهجة على وجوة طلاب الثانوية العامة بالفيوم
  • إصابة طالبة بهبوط عام أثناء تأديتها امتحان الكيمياء بالفيوم
  • لجان الثانوية العامة بالفيوم تستقبل الطلاب لأداء امتحاني الكيمياء والجغرافيا.. اليوم
  • غداً: احتفال بالعام الهجرى الجديد فى مسجد ناصر بالفيوم
  • مصرع طالب هندسة بالفيوم إثر سقوطه من علو خلال عمله بمدينة 6 أكتوبر
  • إطلاق برنامج «مصر لتنظيم الأسرة» لنشر الوعي بين طلبة جامعة كفر الشيخ
  • رئيس مدينة طامية بالفيوم يعقد لقاء خدمة المواطنين الأسبوعي
  • غزة: طائرات الاحتلال تُدمر سوق الذهب الأثري بالكامل
  • تعرف علي تفاصيل «برنامج زيارة العائلة» الذي تقيمه مكتبة الإسكندرية للأطفال
  • إصابة شخصين فى حادث انقلاب سيارة بالفيوم