الوطن:
2024-06-27@08:19:50 GMT

«عربية النواب»: مصر لم تغفل لحظة عن القضية الفلسطينية

تاريخ النشر: 21st, November 2023 GMT

«عربية النواب»: مصر لم تغفل لحظة عن القضية الفلسطينية

قال النائب أحمد فؤاد أباظة رئيس لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، إنه منذ بداية العدوان الإسرائيلي على غزة في 7 أكتوبر، وموقف الدولة المصرية قوي في الدفاع عن القضية الفلسطينية. 

القضية الفلسطينية

وأضاف رئيس لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، في تصريحات لبرنامج الحياة اليوم، المذاع على قناة الحياة، أنه منذ يوم 7 أكتوبر حتى الآن لم نغفل عن القضية الفلسطينية والتي دائما في دائرة اهتماماتنا بل على رأس أولوية الاهتمامات.

 

مصر ترفض حرب الإبادة

وتابع النائب أحمد فؤاد أباظة، بأن موقف مصر من حرب الإبادة الجماعية التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد غزة ثابت بقوة، وتؤكد أننا أمام قيادة عظيمة تدافع عن القضايا العربية، لافتًا إلى أن الغرب يتسم بالازدواجية، حيث يزعم دفاعه عن حقوق الإنسان بينما يصمت عن المجازر التي ترتكبها إسرائيل.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحياة اليوم القضية الفلسطينية غزة الاحتلال القضیة الفلسطینیة

إقرأ أيضاً:

خمس روايات عربية في القائمة القصيرة لجائزة كنفاني بدورتها الثالثة 

"عمان": أعلنت وزارة الثقافة الفلسطينية عن القائمة القصيرة لــ "جائزة غسان كنفاني للرواية العربية" في دورتها الثالثة للعام 2024، إذ عقدت لجنة التحكيم برئاسة الروائي أحمد المديني، اجتماعاً اليوم وانتهى بالإعلان عن خمس روايات مرشحة للقائمة القصيرة.

وضمت القائمة القصيرة 5 روايات وهي حسب الترتيب الهجائي، " 2067" للروائي سعد القرش من مصر، "وجعٌ لا بدَّ منه" للروائي عبد الله تايه من فلسطين، "باقي الوشم" للروائي عبد الله الحسيني من الكويت، "ربيع الإمام" للروائي محمد سيف الرحبي من سلطنة عُمان، "برلتراس" للروائي نصر سامي من تونس.

وأشاد وزير الثقافة عماد حمدان بدور لجنة التحكيم الخاصة بجائزة غسان كنفاني للرواية العربية بدورتها الثالثة للعام 2024 برئاسة الناقد والروائي المغربي أحمد المديني وأعضاء اللجنة على حرصهم وجهدهم من خلال المتابعة والمراجعة للروايات المُرشحة والتي جاءت بظروف قاسية وصعبة نتيجة عدوان الاحتلال الاسرائيلي المستمر بحق شعبنا في قطاع غزة والضفة الغربية.

وقال حمدان إن استمرار الجائزة التي تحمل اسما من أسماء الثقافة الوطنية ورمزا من رموز المقاومة الفلسطينية في ظرف فلسطينية استثنائي نتيجة العدوان المستمر لهو التأكيد على وعينا أن الثقافة مقاومة وأن الرواية الوطنية الفلسطينية لا يمكن محوها وطمسها مهما حاول الاحتلال من تغيير وتهويد وتزوير، فالأرض بشواهدها ومعالمها وحجارتها وترابها ولونها تروي حكاية الفلسطيني منذ الأزل.

وأضاف حمدان أن السردية الفلسطينية وسر بقائها وإبداعها لأنها محمولة على وعي الفلسطيني بأهمية الدفاع عن الأرض والإنسان سواء على أرض الوطن أو في شتى بقاع وأصقاع الأرض.

وقال الروائي والناقد المغربي أحمد المديني رئيس لجنة التحكيم إن الروايات المرشحة تناولت قضايا اجتماعيّة سياسية، وفلسفيّة، ووجوديّة، وتجسيد الشخصيات من خلال الاهتمام بالبعد الإنساني، إذ تتصدر تيمة الغلبة والهيمنة جميع الروايات، وتتفرّع عنها مواضيعُ الظلم الاجتماعي وغيرها، إذ يحضر التاريخ بقوة في عدد من الروايات، وتحدث بعضها عن الهمّ الوطني والقومي والإنساني.

ومن الجدير ذكره أنه من المقرر الإعلان عن الفائز الأول للجائزة في الثامن من يوليو المقبل.

وكانت الوزارة أعلنت، الشهر الماضي، عن القائمة الطويلة للجائزة التي تضمنت (14) رواية، وتشتمل على كتّاب من (10) دول عربية، و أطلقت هذه الجائزة بمناسبة الذكرى الخمسين لاستشهاد الأديب غسان كنفاني في العام 2022 .

مقالات مشابهة

  • خمس روايات عربية في القائمة القصيرة لجائزة كنفاني بدورتها الثالثة 
  • الـPPS يعلق على رسو باخرة إسرائيلية: لا تستقيم أي علاقات مع كيان صهيوني يرتكب جرائم الإبادة الجماعية
  • وفد فلسطيني في ضيافة حزب الحمامة
  • دول عربية تقرر قطع الكهرباء يوميا بسبب الحرارة - (أسماء)
  • المصير الفلسطيني نحو مضمون غير ملتبس
  • طارق فهمي: مصر لها الفضل في إعادة تقديم القضية الفلسطينية للواجهة الدولية
  • تحقيق: شركات عربية تصدر الأطعمة الكوشر إلى الاحتلال رغم الحرب على غزة
  • أبو مرزوق يلتقي نائب وزير الخارجية الروسي في موسكو
  • مفوض الأونروا: الوكالة ضرورية حتى حل القضية الفلسطينية
  • المنظمات الأهلية الفلسطينية: الاحتلال يدمر كل مقومات الحياة في غزة