قالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن الجيش الإسرائيلي قام بتسريح الآلاف من قوات الاحتياط في الأيام الأخيرة دون إعلان رسمي، في حين أقر متحدث عسكري بتقليص مشاركة هذه القوات.

وقال المتحدث العسكري دانيال هاغاري اليوم الاثنين إن الجيش يسعى لتقليل جنود الاحتياط في بعض تشكيلاته الخلفية حيث يمكن الاستغناء عنهم، بما يمكّنه من الحفاظ على قدراته لخوض القتال لمدة طويلة.

ووفقا لما أوردته يديعوت أحرونوت اليوم، فقد تم تسريح الآلاف من ضباط وجنود الاحتياط الذين لم يشاركوا في عمليات التوغل البري -التي تنفذها قوات الاحتلال في غزة منذ 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي- حتى يعودوا للمساهمة في النشاط الاقتصادي في إسرائيل.

ونقلت الصحيفة عن ضابط رفيع المستوى قوله إن "هناك رغبة في استعادة النشاط الاقتصادي. ولا يريدون إنهاك القوات، وستكون هناك خطوات أخرى لتسريح المزيد والمزيد من قوات الاحتياط بناء على تقييم الموقف".

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد استدعى ما بين 300 و360 ألفا من جنود وضباط الاحتياط في أعقاب عملية طوفان الأقصى، التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي ردا على انتهاكات الاحتلال في حق المدنيين الفلسطينيين ومقدساتهم.

لكن طول أمد الحرب الإسرائيلية على غزة -التي تستمر لليوم الـ45- دون تحقيق أهدافها المعلنة، وتصاعد التكلفة الاقتصادية، يثيران تساؤلات بشأن قدرة إسرائيل على الاستمرار في هذا المسار.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الاحتیاط فی

إقرأ أيضاً:

‏زعيم المعارضة الإسرائيلية: على الجيش أن يحترم القانون وينفذ قرار المحكمة بتفعيل قانون التجنيد

قال ‏زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد: “على الجيش أن يحترم القانون وينفذ قرار المحكمة بتفعيل قانون التجنيد وإصدار أوامر بتجنيد 30 ألف شخص”.

وأعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية، مقتل أكثر من 100 شخص وإصابة المئات جراء القصف الإسرائيلي على رفح.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، آلاف الأطنان من القنابل المتفجرة التي أبادت مناطق كامل داخل المخيم، وأسقطت أكثر من 400 شهيد ومصاب جراء المجزرة التي ارتكبتها قوات العدو الصهيوني.

وتخوض المقاومة اشتباكات عنيفة في أكثر من نقطة، في محاولة للتصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي تعجز عن تحقيق الغزو البري.

وقد أعلنت وسائل إعلامية، بدء دخول شاحنات المساعدات الإنسانية المحملة بمواد طبية وأدوية ومستلزمات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مستشفى الأهلي المعمداني في غزة، وأسفر الهجوم عن سقوط مئات القتلى والجرحى.

وقالت ‏حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إنه لا اتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب غزة والاتفاق يشمل إخراج أجانب مقابل إدخال مساعدات.

مقالات مشابهة

  • ‏زعيم المعارضة الإسرائيلية: على الجيش أن يحترم القانون وينفذ قرار المحكمة بتفعيل قانون التجنيد
  • نزوح الآلاف وسط قصف إسرائيلي بجنوب غزة
  • ‏القناة 14 الإسرائيلية: الجيش يقترب من إنهاء الحرب على قطاع غزة
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جنديين في قطاع غزة
  • هيئة البث العبرية: يتواجد 1160 معتقلا من غزة في سجون الاحتلال
  • شاهد: فيديو جديد من داخل معبر رفح
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جندي خلال اشتباكات في رفح جنوب قطاع غزة
  • غالانت: هناك حاجة إلى 10 آلاف جندي إضافي في صفوف الجيش على الفور
  • ‏إسرائيل هيوم: قرار إطلاق سراح مدير الشفاء اتخذ من قبل الشاباك
  • ‏الجيش الإسرائيلي: تفعيل صفارات الإنذار في محيط غزة 7 مرات خلال 15 دقيقة