صحيفة الاتحاد:
2024-06-29@13:29:35 GMT

مؤتمر مخطوطات دولي يكرّم جمعة الماجد

تاريخ النشر: 20th, November 2023 GMT

دبي (الاتحاد)
ضمن فعاليات المؤتمر الدولي الرابع لمخطوطات القرن السابع الهجري الذي أُقيم هذا العام في جامعة الزيتونة في الجمهورية التونسية، في الفترة من 14 إلى 17 نوفمبر الجاري، قامت دار مخطوطات وقف السلطان أحمد في إسطنبول الجهة المنظمة للمؤتمر بالتعاون مع كلية الدعوة في ليبيا، وجمعية "الراسخون في العلم" في الكويت، وجامعة الزيتونة التونسية، بتكريم معالي جمعة الماجد، رئيس مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث في دبي.


وقد تسلم التكريم نيابة عن معالي جمعة الماجد، الدكتور محمد كامل جاد، مدير عام المركز. 

أخبار ذات صلة «مؤتمر الناشرين» يحتفي بالفائزين بجائزة «الشارقة لحقوق النشر» «الشارقة السينمائي» يكرم صُنّاع الأفلام في ختام نسخته العاشرة مدير عام المركز أثناء تسلم التكريم نيابة عن جمعة الماجد

ويأتي هذا التكريم تقديراً للدور الريادي الذي قام به جمعة الماجد في حفظ التراث العالمي، من خلال تأسيسه لمركز جمعة الماجد للثقافة والتراث في دبي الذي عمل على إنقاذ وترميم ورقمنة المخطوطات والكتب في مكتبات متنوعة حول العالم، كما أسهم في تأسيس مختبرات لترميم وتصوير الكتب والمخطوطات في عدة دول.
حضر مراسم التكريم كل من: الدكتور عبداللطيف البوعزيزي، رئيس جامعة الزيتونة في تونس، والدكتور إسماعيل حقي تومان، رئيس وقف السلطان أحمد في إسطنبول، والدكتور محمود المصري، المدير العام لدار المخطوطات في إسطنبول، والدكتور أبوبكر محمد أبو سوير، رئيس كلية الدعوة في ليبيا، والدكتور ياسر بن عجيل النشمي، رئيس جمعية راسخون في العلم في الكويت، والدكتور أحمد شوقي بنبين، مدير الخزانة الحسنية في المغرب، والدكتور عبدالصمد روميرو، رئيس جمعية الثغرة الثقافية في إسبانيا.
وقد شكر جمعة الماجد في كلمة عبر فيديو مسجل دار مخطوطات وقف السلطان أحمد في إسطنبول والجهات المشاركة في التكريم، وقال: «أشكركم على تكريمكم لي في هذا المحفل العلمي المهم، وعلى اهتمامكم بإحياء تراث أمتنا العظيم. وما قمنا به من حفظ للتراث على مدى ربع قرن لم يكن ترفاً، بل كان نابعاً من باب المسؤولية التي شعرنا بها. وقد كان لهذا العمل الأثر في حفظ التراث في أماكن متعددة في العالم.كما جرى على هامش المؤتمر توقيع اتفاقية تعاون بين مركز جمعة الماجد ودار مخطوطات وقف السلطان أحمد بإسطنبول في مجال التراث المخطوط، وقد مثل المركز في توقيع الاتفاقية الدكتور محمد كامل جاد، مدير عام المركز بينما مثل الطرف الثاني الأستاذ الدكتور محمود المصري مدير دار مخطوطات وقف السلطان أحمد بإسطنبول.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: جمعة الماجد المخطوطات تكريم جمعة الماجد فی إسطنبول

إقرأ أيضاً:

طلاب جامعة قناة السويس يُشاركون في المعسكر التدريبي الثاني لأولمبياد الشركات الناشئة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اختتم فاعليات الأسبوع الأول من المعسكر التدريبي الثاني لمسابقة أولمبياد الشركات الناشئة بجامعة قناة السويس، الذي أُقيم بمعهد تكنولوجيا المعلومات فرع جامعة قناة السويس.

وذلك تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس.

بإشراف عام الدكتور ضياء خليل، المدير التنفيذي لصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، والدكتور محمد سعد زغلول، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور محمد عبد النعيم، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

وأشار الدكتور محمد سعد زغلول، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، إلى أن فعاليات المعسكر بدأت بنظرة عامة عن ريادة الأعمال والسمات والمهارات الأساسية المطلوبة ليكون الطلاب رواد أعمال ناجحين.

وشمل ذلك مناقشات حول التعرف على الفرص، وتحمل المخاطر المحسوبة، وحل المشكلات.

وأوضح الدكتور محمد عبد النعيم، أن المعسكر التدريبي الذي شارك فيه 50 طالبًا وطالبة ركز على عملية التفكير، وتوليد الأفكار التجارية الجديدة وتقييمها وتحسينها.

كما تم التطرق إلى التقنيات التي تمت تغطيتها مثل التفكير التصميمي، والعصف الذهني، ومقابلات العملاء، واستخدام أطر العمل مثل لوحة نموذج الأعمال.

وأشارت الدكتورة أفنان بركات، مدير صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ بجامعة قناة السويس، إلى أن المعسكر التدريبي غطى مفهوم الحد الأدنى من المنتج القابل للتطبيق (MVP)، وهو إصدار أولي من المنتج أو الخدمة التي يمكن طرحها في السوق بسرعة لاختبار الافتراضات.

بشكل عام - قدم المعسكر التدريبي نظرة شاملة حول عملية ريادة الأعمال، وزود المشاركين بأساس قوي من المعرفة والمهارات العملية لتحويل أفكار أعمالهم إلى مشاريع قابلة للتطبيق.

هذا وقد استضاف معهد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الفاعليات بإشراف الدكتورة إيمان عزب مدير معهد الITI فرع جامعة قناة السويس والدكتور أسامة عمار المدير الإداري للمعهد.

مقالات مشابهة

  • طلاب جامعة قناة السويس يُشاركون في المعسكر التدريبي الثاني لأولمبياد الشركات الناشئة
  • رئيس جامعة أسيوط يوجه بإتمام أعمال التصحيح والرصد
  • رئيس جامعة أسيوط يوجه بسرعة إعلان نتائج جميع الفرق الدراسية بالكليات
  • رئيس جامعة أسيوط يوجه بسرعة إتمام أعمال الكنترولات وإعلان النتائج بالكليات
  • رئيس الرقابة الصحية: التحولات الجذرية في القطاع الصحي جعلت الحوكمة الرشيدة قابلة للتطبيق
  • طلاب جامعة حلوان يشاركون في المؤتمر العلمي الثاني "نحو تثقيف أمني مجتمعي مستدام"
  • جامعة حلوان تُشارك في المؤتمر العلمي الثاني "نحو تثقيف أمني مجتمعي مستدام"
  • سلطان القاسمي يصدر قراراً بتشكيل مجلس أمناء جامعة خورفكان
  • مؤتمر دولي للمجلس العالمي للتسامح في يوليو
  • رئيس جامعة طنطا يكرم نائب محافظ الغربية