أكدت فتحية علي عيش، مديرة إدارة تراخيص ومتابعة التعليم المبكر، بوزارة التربية والتعليم، الاهتمام الكبير الذي توليه مملكة البحرين بالأطفال من خلال توفير كافة أنواع الحماية والرعاية والأمان، حيث أصدرت قانون الطفل رقم 37 لسنة 2012، الذي يكفل حق الطفل في كافة المجالات، ومن بينها الرعاية الصحية والاجتماعية والتعليم.


كما أكدت، بمناسبة اليوم العالمي للطفل الذي يوافق 20 نوفمبر من كل عام، اهتمام مملكة البحرين بتحقيق الأمان والرفاهية للأطفال وضمان حقوقهم في جميع المجالات.
وعن دور الوزارة في مجال توفير التعليم للطفل في مرحلته المبكرة، قالت: «خصصت حكومة مملكة البحرين قطاعًا خاصًا معنيًا بالطفولة، للتأكيد على أهمية قطاع التعليم المبكر، والذي يعتبر المرحلة التأسيسية لتنشئة الطفل واللبنة المهمة في بناء الأجيال وفق أسس سليمة، ووضعت هذا القطاع تحت إشراف ومتابعة وزارة التربية والتعليم، وتنضوي تحت مظلتها مؤسسات التعليم المبكر البالغ عددها 258 مؤسسة بينها 93 دور حضانة و165 روضة أطفال، لتصبح مسؤولية الرقابة والاشراف عليها تابعة لوزارة التربية والتعليم ولتصبح العملية التعليمية الخاصة متصلة منذ طفولته المبكرة ببقية مراحل التعليم المدرسية المختلفة تحت إشراف مؤسسة حكومية واحدة تخطيطًا وتنفيذًا، كما بلغ عدد الأطفال المسجلين ما يقارب من 32 ألف طفل بحسب آخر الإحصائيات، وهذا ما يؤكد أهمية مرحلة التعليم المبكر للطفل».
وفيما يتعلق بجهود دعم مؤسسات التعليم المبكر وتطوير عملها، قالت: «تعمل وزارة التربية والتعليم على تطوير مؤسسات التعليم المبكر من خلال تطوير البرامج التدريبية المقدمة للهيئات التعليمية والإدارية المنتسبة لدور الحضانات ورياض الأطفال وذلك من أجل رفع كفاءتهم المهنية بالتنسيق مع عدد من الجهات ذات العلاقة مثل كلية البحرين للمعلمين، بالإضافة إلى إعداد منهج وطني للمراحل Pre KG وKG1 وKG2، حيث تم الانتهاء مؤخرًا من إعداد إطار مناهج للتعليم المبكر من قبل فريق مختص يهتم بتطوير خبرات الطفل بما يتماشى مع الرؤى الوطنيّة، لتنشئة جيل واعٍ يعتّز بهويّته، ويجد فرصًا مثمرة لتنمية إمكانياته، وتشكيل مهاراته المعرفية، والاجتماعية، والوجدانية، وتأسيس قيمه الأخلاقية، والتي بدورها تساعده مستقبلاً على النجاح وتنعكس إيجابًا على التنمية الوطنية».

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا التربیة والتعلیم التعلیم المبکر

إقرأ أيضاً:

وزير التربية والتعليم ومحافظ الفيوم فى جولة تفقدية لمدارس المحافظة

قام الدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، والدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، صباح اليوم، بزيارة تفقدية لعدد من المدارس بالمحافظة استهلت بزيارة مدرسة "الشهيد اللواء أحمد زكى لطيف الإعدادية بنات" و"عائشة حسانين الثانوية بنات" التابعتين لإدارة شرق الفيوم التعليمية.

وقد رافقهما، خلال الجولة، الدكتور محمد التوني نائب المحافظ، والدكتور أحمد المحمدي مساعد الوزير للتخطيط الاستراتيجي والمتابعة، والدكتورة أمانى قرنى مدير مديرية التربية والتعليم بالفيوم.

الوزير فى طابور الصباح

خلال زيارة مدرسة "الشهيد اللواء أحمد زكى لطيف الإعدادية بنات" التى تضم عدد 568 طالبة، حرص الوزير والمحافظ على حضور طابور الصباح، والاستماع للإذاعة المدرسية، ثم تفقدا الفصول؛ للاطمئنان على انتظام سير العملية التعليمية بالمدرسة، ونسب الكثافات الطلابية،  ومتابعة كراسات الحصة والواجب للطالبات، ومدى التزامهن بأداء الواجبات المدرسية، كما أجرى الوزير حوارًا مع عدد من المعلمات حول أساليب التدريس، وآليات أداء الطالبات الواجبات والتقييمات المدرسية داخل الفصول.

كما تفقد الوزير والمحافظ مدرسة "عائشة حسانين الثانوية بنات" التي يبلغ عدد طالباتها 1262 طالبة، حيث أثني الوزير على مستوى الطالبات بالمدرسة وانضباط العملية التعليمية.

وقد حرص الوزير خلال زيارته للمدرستين على متابعة تنفيذ التعليمات الوزارية الخاصة بانتظام وانضباط العام الدراسى، كما ثمن الوزير الجهود التي تقوم بها المحافظة بالتعاون مع الوزارة من أجل دعم والارتقاء بالمنظومة التعليمية.

IMG-20241001-WA0014 IMG-20241001-WA0015 IMG-20241001-WA0016 IMG-20241001-WA0013 IMG-20241001-WA0011 IMG-20241001-WA0010 IMG-20241001-WA0009

مقالات مشابهة

  • نائب وزير التربية والتعليم يتفقد مدارس الشرقية
  • وزير التربية والتعليم يتفقد الدراسة في مدارس الفيوم
  • وزير التربية والتعليم ومحافظ الفيوم فى جولة تفقدية لمدارس المحافظة
  • وزير التربية والتعليم يستقبل السفيرة الأمريكية بالقاهرة
  • وزارة التربية والتعليم تستعين بـ 50 ألف معلم لسد العجز في هيئات التدريس
  • وزارة التربية والتعليم تتابع تطبيق القرارات الجديدة بمدارس نجع حمادي
  • 3 مكاسب مهمة.. كيف يستفيد نتنياهو من جلب غدعون ساعر إلى حكومته؟
  • 3 مكاسب مهمة.. كيف يستفيد نتنياهو من جلب جدعون ساعر إلى حكومته؟
  • وزير التربية والتعليم يزور مدارس بحدائق القبة (صور)
  • 10 علامات تدل على ذكاء طفلك المبكر.. هل تلاحظينها؟