أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية "ليئور بن دور"، أن تل أبيب لن تتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، مساء اليوم الإثنين.

وقال بن دور: "نحن لا نثق في لجان التحقيق، فهي تأتي بأجندة معروفة مسبقا ونعرف قبل بدء التحقيق ماذا ستكون استنتاجاتها ولدينا تجربه بعد حرب 2009 على غزة عندما تشكلت لجنة غولدستون لتقصي حقائق شكلها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، ولم نعترف بتقريرها، وبالتالي موقفنا معروف، لن نتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية، فنحن ندافع عن حقوق مواطنينا ونحارب الإرهاب، لا لن نتعاون مع الجنائية الدولية".

وأضاف: "أعلم أن أعداد الضحايا 12 ألفا أو أكثر لكن مهمه إسرائيل وجيشها حماية مواطنيها الذين تعرضوا للقتل والاغتصاب ومسؤولية حماية الفلسطينيين في غزة هي مسؤولية السلطة القائمة هناك، وحماس والمنظمات تحمي نفسها في الأنفاق المحصنة تحت الأرض".

وفي اليوم الـ45 من الحرب في غزة، يواصل الجيش الإسرائيلي عملياته في القطاع، في وقت تواصل الفصائل الفلسطينية التصدي وقصف القوات الإسرائيلية المتوغلة.

تل أبيب تستدعي السفير الإسرائيلي في جنوب إفريقيا

أعلنت "وزارة الخارجية الإسرائيلية"، استدعاء سفيرها لدى جنوب إفريقيا من البلاد، للتشاور على خلفية التصريحات الأخيرة لسلطات جنوب إفريقيا، حسبما أفادت صُحف دولية، مساء اليوم الإثنين.

وقالت الخارجية الإسرائيلية في بيان: "على خلفية التصريحات الأخيرة لجنوب إفريقيا، تم استدعاء السفير الإسرائيلي إلى تل أبيب للتشاور".

وفي وقت سابق، أعلنت حكومة جنوب إفريقيا قرارها بسحب دبلوماسييها من إسرائيل للتشاور على خلفية العملية العسكرية المستمرة التي يشنها الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة.

وصرح رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوزا، أن بلاده قدمت شكوى للمحكمة الجنائية الدولية "من أجل التحقيق في جرائم حرب ارتكبتها إسرائيل في قطاع غزة".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: غزة الخارجية الاسرائيلية تل أبيب المحكمة الجنائية الدولية بوابة الوفد الخارجیة الإسرائیلیة الجنائیة الدولیة جنوب إفریقیا

إقرأ أيضاً:

تقديم 3 شكاوى للمحكمة الجنائية الدولية ضد إسرائيل

السومرية نيوز – دوليات

أعلن وفد من المحامين تقديم 3 شكاوى اليوم الأربعاء للمحكمة الجنائية الدولية ضد الاحتلال الإسرائيلي، بشأن مجزرة النصيرات وانتهاكات بحق عاملين في القطاع الصحي. ويتضمن الملف شهادات من مجزرة النصيرات التي وقعت في قطاع غزة في يونيو/حزيران الماضي، وقدموا الملف إلى القسم المختص بالضحايا داخل المحكمة.

ويتضمن الملف كذلك 3 شكاوى باسم عاملين في القطاع الصحي في غزة اعتقلوا من قبل الجيش الإسرائيلي والتعطيل الذي تعرضوا له أثناء فترة الاعتقال، كما يتضمن الملف أيضا شكوى أخرى باسم المنشآت الطبية هناك.

وكان جيش الاحتلال قد ارتكب مجزرته في مخيم النصيرات بدعوى "إنقاذ 4 محتجزين" لدى حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة لاحقا أن عدد الشهداء الذين قتلوا في المجزرة بلغ 274 شهيدا، بينهم 64 طفلا و57 امرأة و37 مسنا، في حين بلغ عدد الإصابات 698 جريحا، بينهم 153 طفلا و161 امرأة و54 مسنا.

كما أدت العملية إلى مقتل 3 أسرى لدى المقاومة الفلسطينية، أحدهم يحمل الجنسية الأميركية. وقد سقط قتيلًا في المعركة بأيدي المقاومة قائدُ القوات المهاجِمة الضابط أرنون زامورا، وهو ما حدا بالإسرائيليين إلى إطلاق اسمه على العملية التي صارت تُعرف بعملية أرنون.

وقد اعتبرت تلك المجزرة إحدى أكبر المجازر التي ارتكبتها إسرائيل في قطاع غزة منذ انطلاق عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي التي خلفت حتى اليوم أكثر من 130 ألف شهيد وجريح، ودمارا هائلا ومجاعة أودت بحياة عشرات المسنين والأطفال.

مقالات مشابهة

  • أحمد أيو الغيط: الوضع الدولي خطير للغاية.. ولهذا تحركت جنوب إفريقيا أمام الجنائية الدولية
  • حزب الله يستهدف جنودا إسرائيليين في موقع العاصي بالأسلحة الصاروخية
  • الأورومتوسطي: محاولات دول داعمة لـ"إسرائيل" التشكيك بالجنائية الدولية ينذر بتقويض العدالة
  • الأورومتوسطي: التشكيك في اختصاص الجنائية الدولية ينذر بتقويض العدالة
  • تقديم 3 شكاوى للمحكمة الجنائية الدولية ضد إسرائيل
  • محاولات دول داعمة لـ"إسرائيل" التشكيك في الجنائية الدولية ينذر بتقويض العدالة
  • مجددًا.. فرنسا تؤكد ضرورة وقف إطلاق النار في غزة
  • مفاجأة الحوثيين القادمة.. معادلة الصراع بين تل أبيب وصنعاء
  • هل ستؤدي هجمات صنعاء  على تل أبيب إلى اتساع رقعة الحرب ؟! .. خبراء إسرائيليون يجيبون 
  • حزب الله يعلن إطلاق صواريخ وطائرات مسيرة على إسرائيل