نظمت جامعة الجلالة الأهلية، ندوة بعنوان «تحديات الأمن القومي المصري»، تحت رعاية الدكتور محمد الشناوي، رئيس الجامعة، حيث حاضر فيها المفكر الاستراتيجي والخبير العسكري اللواء أركان حرب دكتور سمير فرج، مدير إدارة الشؤون المعنوية الأسبق.

جاء ذلك بحضور كل من الدكتور إيهاب حسانين، نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، والدكتور أحمد هنو، نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب، والدكتورة رنا زيدان، أمين عام الجامعة، والعمداء ومديري البرامج والإداريين، وعدد كبير من الطلاب.

من جانبه، وجه الدكتور محمد الشناوي، رئيس جامعة الجلالة الأهلية، التحية والشكر إلى اللواء سمير فرج على تلبيته الدعوة، مؤكدا أن الهدف من هذه الندوة تعريف الطلاب بأهم القضايا والتحديات التي تهدد مصر وأمنها القومي.

 ندوات تثقيفية 

وأكد الشناوي، على حرص إدارة الجامعة في تنظيم مثل هذه الندوات التثقيفية التى تساهم فى رفع الوعي وبث روح الانتماء والوطنية في نفوس الطلاب، بالإضافة إلى تصحيح المفاهيم المغلوطة لديهم، من خلال توعيتهم بفلسفة الحروب الجديدة في المنطقة، مما ينعكس على بناء عقول الطلاب وتنمية أفكارهم للانتماء للوطن، وإدراك كل الأمور التي تحيط بنا هذه الفترة سياسياً وأمنياً واقتصادياً.

 الحذر من الشائعات 

وخلال الندوة، أعرب اللواء أركان حرب دكتور سمير فرج عن سعادته بالتواجد في رحاب جامعة الجلالة، موجهاً حديثه للطلاب بضرورة الحذر من الشائعات والتلاعب بالعقول والأفكار التي تسمى بحروب الجيل الرابع، حيث تطرق للمخططات الخارجية المضادة لأمن مصر القومي، وعلاقة مصر بالدول الغربية والعربية، وأهم القضايا والمخاطر التي تتعرض لها المنطقة.

كما ناشد بضرورة الوقوف خلف القيادة السياسية للدولة، نظرًا لما تمثله المرحلة الراهنة من أهمية وخطورة، مشيراً إلى المؤامرات التي تصنعها بعض الدول الغربية لتكوين الشرق الأوسط الجديد وتفكيك الدول العربية إلى دويلات ضعيفة، والتي نجح عدد منها بالفعل بزعزعة أمن واستقرار الدول المجاورة وتفكيكها وإغراقها في صراعات أهلية، مؤكداً على أن مصر قوية وستبقى قوية بشعبها وجيشها.

وعن مجريات الأحداث في فلسطين، أكد سمير فرج على رفض مصر الواضح في تصفية القضية الفلسطينية، مشيراً إلى مواقف الدولة المصرية المساند للقضية، والتصدي لمحاولات تفريغها وتهجير الفلسطينيين من غزة إلى سيناء.

كما تم فتح باب الحوار والمناقشة مع الطلاب للرد على تساؤلاتهم، واختتم اللواء سمير فرج حديثه مؤكداً على أن الهدف الرئيسي لجيش مصر هو الدفاع عن حدودها واستثماراتها، وأن هذه عقيدة راسخة لدى القوات المسلحة بعدم التوريط في حرب سوف تؤدي لإهدار إمكانيات التنمية في مصر.

وبعد انتهاء الندوة، اصطحب الدكتور إيهاب حسانين، نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، اللواء سمير فرج في جولة داخل الحرم الجامعي، شملت كلية طب الأسنان، والطب البشري، وقاعة المؤتمرات، ما أبدى انبهاره بما شاهده من تطور كبير يعكس مستقبل أفضل لشباب مصر.

وفي نهاية اللقاء، أهدى الدكتور محمد الشناوي، رئيس جامعة الجلالة، اللواء أركان حرب دكتور سمير فرج درع الجامعة، في رسالة شكر وتقدير لحضوره وتشريفه لزيارته الأولى للجامعة ومشاركة الطلاب في هذه الندوة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أمن مصر أمين عام إدارة الجامعة الأمن القومي الجيل الرابع الحرم الجامعي الدول العربية الدول الغربية الدولة المصرية جامعة الجلالة رئیس الجامعة سمیر فرج

إقرأ أيضاً:

جامعة أسيوط الأهلية تعلن خطة الأنشطة الطلابية خلال الإجازة الصيفية

أعلن الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط والمفوض تسيير أعمال جامعة أسيوط الأهلية، عن خريطة الفعاليات والأنشطة الطلابية التي تنظمها وتشارك فيها جامعة أسيوط الأهلية، خلال الإجازة الصيفية للعام الجامعي 2023/ 2024.

ووجه الدكتور المنشاوي، بضرورة تفعيل الأنشطة الطلابية، وتوسيع قاعدة المشاركة بين الشباب لتسليحهم بالوعي من أجل الوطن، ودعمهم في اكتشاف وتنمية إبداعاتهم ومواهبهم، وتوسيع مجالات النشاط الطلابي بما يدعم الابتكار والإبداع، ودعم أصحاب المواهب الرياضية والفنية، للاستفادة من طاقات الشباب، وتنمية روح الانتماء والولاء لديهم.

وأشار الدكتور المنشاوي أن ذلك يأتي في إطار حرص إدارة الجامعة على دعم الأنشطة الطلابية داخل الجامعة الأهلية، وإتاحة الفرصة لطلاب الجامعة لتنمية مواهبهم، وإبراز العناصر المتميزة منهم في مختلف المجالات، إيمانا بدور الأنشطة الطلابية في ثقل شخصية الطالب وفتح مداركها وآفاقها، وذلك بما يتواكب مع رؤية مصر 2030 وما تتضمنه من مساع وجهود تهدف إلى بناء الإنسان فكرياً وثقافياً على نحو سليم.

وأشاد الدكتور أحمد المنشاوي بحرص الدولة المصرية بقيادة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية على إنشاء الجامعات الأهلية على نحو متميز يواكب جامعات الجيل الرابع الذكية في الدول المتقدمة والتي حققت إضافة حقيقية في منظومة التعليم العالي في مصر، لافتا إلى أن جامعة أسيوط الأهلية تضم عددا من الملاعب والصالات الرياضية المتميزة التي تخدم كافة مجالات الأنشطة الطلابية والمؤهلة لإقامة المباريات الرياضية لشتى الألعاب الفردية والجماعية.

ودعا الدكتور نوبي محمد حسن نائب رئيس جامعة أسيوط الأهلية للشئون الأكاديمية، الطلاب للمشاركة في معسكرات التدريب وفعاليات الأنشطة الطلابية من كافة كليات الجامعة، ومن المقرر لها أن تشمل الأنشطة الرياضية والاجتماعية والثقافية والفنية، حيث يتضمن المجال الرياضي إقامة معسكرات لتدريب الطلاب ومسابقات في ألعاب كرة قدم، كرة طائرة، تنس طاولة، وكذلك مسابقات فى المجالات العلمية المختلفة.

بالإضافة إلى عدد من المسابقات الترويحية يعقدها المتخصصين فى مجال الأسر والاتحادات الطلابية، أما فيما يخص النشاط الثقافي والاجتماعي فمن المقرر أن تتضمن فعاليات الأنشطة الصيفية على عدد من الرحلات تتوجه لمحافظات الجمهورية المختلفة لزيارة بعض المشروعات القومية، ورحلات شاطئية وزيارة لعدد من المعالم السياحية، وندوات تثقيفية إلى جانب دوري فى مجالات الثقافة والمعلومات العامة، كما تقدم جامعة أسيوط الأهلية عدد من الأنشطة الفنية تشمل معسكرات تدريب فى مجالات الرسم والعزف والغناء، ومسابقات متخصصة فى الفنون التشكيلية والرسم بالقلم الرصاص لإبراز مواهب الطلاب وتميزهم فى المجالات السابق ذكرها.

تأتي معسكرات التدريب، وممارسة الأنشطة الطلابية الصيفية تحت إشراف الأستاذ مصطفى حسن أمين عام الجامعة الأهلية، والدكتور هيثم إبراهيم مدير عام رعاية شباب جامعة أسيوط، و خالد ذو الفقار مراد مسئول رعاية الشباب، والدكتور أحمد صلاح صبري، وسهام بكر محمد، وميسرة أحمد ثابت مسئولي النشاط.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة كفر الشيخ يفتتح معرض «رحلة قصقوصة قماش» بكلية التربية النوعية
  • رئيس جامعة أسيوط يشهد انطلاق فعاليات برنامج التدريب الصيفي
  • جامعة الملك خالد تستضيف البرنامج الإثرائي الأكاديمي 2024
  • جامعة الأزهر تنظم مسابقة "القراءة الحرة" للطلاب والطالبات
  • في ذكرى 30 يونيو.. جامعة أسيوط تستعرض إنجازاتها خلال عام
  • مجلس جامعة قناة السويس يعرض ملف إنجازات جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية
  • جامعة أكسفورد تمهل الطلاب المؤيدين لفلسطين إلى يوم غد لتفكيك اعتصامهم (شاهد)
  • جامعة أكسفورد تمهل الطلاب المؤيدين لفلسطين ليوم غد لتفكيك اعتصامهم (شاهد)
  • جامعة أسيوط الأهلية تعلن خطة الأنشطة الطلابية خلال الإجازة الصيفية
  • جامعة أكسفورد العريقة تهدد المعتصمين المؤيدين للفلسطينيين بإجراءات قانونية