صدى البلد:
2024-10-03@13:12:08 GMT

وفاة المعماري طارق سامي أبو النجا .. تفاصيل

تاريخ النشر: 20th, November 2023 GMT

توفي منذ قليل المعماري طارق سامي أبو النجا، وتقام صلاة الجنازة غدا الثلاثاء بعد صلاة الظهر بمسجد عمر بن عبدالعزيز بجوار نادي هليوبوليس الرياضي.

وأعلنت الصفحة الخاصة بديوان المعماريين عبر حسابها الرسمي على فيسبوك " "إنا لله وإنا إليه راجعون" توفي الى رحمة الله، المعماري "د. طارق سامي ابو النجا" استاذ العمارة والتصميم بالجامعة الامريكية ورئيس ومؤسس ستوديو نجا للعمارة.

المعماري د. طارق سامي ابو النجا صاحب اتجاه تجريبي في العمارة ومن اهم اعماله تخطيط هضبة الاهرامات بالجيزة ومشروع أوكيانا دبي، رحمه الله وأدخله فسيح جناته".

ونعاه د. جلال عبادة استاذ التصميم بكلية الهندسة جامعة عين شمس " ببالغ الحزن والأسى وبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره انتقل إلى رحمة الله تعالى هذا اليوم الاثنين ٢٠ نوفمبر ٢٠٢٣ المعماري الكبير والصديق العزيز طارق ابو النجا (طارق نجا) الاستاذ الزائر بالجامعة الامريكية بالقاهرة ومؤسس ستوديو نجا للعمارة. 

بسبب كتابه عن حكم النبي محمد .. رسائل نادرة متبادلة بين الإمام محمد عبده والروائي الروسي تولستوي انطلاق معرض الكويت للكتاب بمشاركة 486 ناشرا و3% من مبيعاته لدعم غزة


وسوف يتم الصلاة عليه بمشيئة الله تعالى بعد صلاة ظهر غد الثلاثاء والدفن بمدافن الاسرة بمصر الجديدة. نسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته ويغفر له ويثبته بالقول الثابت.

خالص التعازي للمهندس سيف ابو النجا ولجميع اصدقاء وأحباب وتلامذة طارق نجا. عظّمَ الله أجرهم وأحسن الله عزاءَهم وألهمهم الصبر والسلوان‏. وإنَّا لله وإنَّا إليه راجعون ولا حولَ ولا قوَّةَ إلاَّ بالله.

صلاة الجنازة بمسجد عمر بن عبد العزيز بجوار نادي هليوبوليس غدا بعد صلاة الظهر.".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الجامعة الأمريكية هضبة الاهرامات هضبة الأهرام هندسة جامعة عين شمس كلية الهندسة ابو النجا طارق سامی

إقرأ أيضاً:

صلاة الكسوف.. فضلها وعدد ركعاتها ووقتها وكيفية أدائها

أكد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن الأرض على موعد آخر كسوف للشمس، يوم الأربعاء 2 أكتوبر الجاري، لذلك يسعى العديد من المسلمين لصلاة الكسوف، والتي هي سنة عن الرسول، ونستعرض في ذلك التقرير فضلها وعدد ركعاتها ووقتها وكيفية أدائها.

وأكدت دار الإفتاء المصرية أن صلاة الكسوف سنة عن النبي ويُسنّ الجماعة فيها؛ لما ورد أن النبي قال في الحديث المتفق عليه من حديث عائشة «إنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ، لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَصَلُّوا»، فأمر بالصلاة لهما أمرًا واحدًا، وعن ابن عباس رضي الله عنهما، أنه صلى بأهل البصرة في خسوف القمر ركعتين، وقال: «إنما صليت لأني رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يصلي»، ولأنه أحد الكسوفين، فأشبه كسوف الشمس، ويُسَنّ فعلها جماعة وفرادى.

صلاة الكسوف.. عدد ركعاتها ووقتها وكيفية أدائها

وحول عدد ركعات صلاة الكسوف أوضحت «الإفتاء» عبر صفحتها الرسمية عبر موقع «فيسبوك» أن صلاة الكسوف ركعتان؛ في كل ركعة قيامان، وقراءتان في القيامين بالفاتحة وما تيسر من القرآن، وركوعان، وسجدتان.

وفيما يتعلق بكيفية أداء صلاة الكسوف أشارت «الإفتاء» إلى الخطوات التالية وهي:

- أن يكبر تكبيرة الإحرام.

- ويستفتح بدعاء الاستفتاح.

- ويستعيذ ويبسمل.

- ويقرأ الفاتحة، ثم سورة البقرة أو قدرها في الطول.

- ثم يركع ركوعًا طويلًا فيسبح قدر مائة آية.

- ثم يرفع من ركوعه فيسبح ويحمد في اعتداله.

- ثم يقرأ الفاتحة وسورةً دون القراءة الأولى؛ كآل عمران أو قدرها.

- ثم يركع فيطيل الركوع وهو دون الركوع الأول.

- ثم يرفع من الركوع فيسبح ويحمد ولا يطيل الاعتدال.

- ثم يسجد سجدتين طويلتين، ولا يطيل الجلوس بين السجدتين،

- ثم يقوم إلى الركعة الثانية، فيفعل مثل ذلك المذكور في الركعة الأولى من الركوعين وغيرهما، لكن يكون دون الأول في الطول في كل ما يفعل، ثم يتشهد ويسلم.

- ويجهر بالقراءة في خسوف القمر؛ لأنها صلاة ليلية، ولا يجهر في صلاة كسوف الشمس؛ لأنها نهارية.

(لا يشترط قراءة سورة البقرة وآل عمران ويمكن قراءة ما يتيسر لك ولكن الأكمل قراءتهما)

 فضل صلاة الكسوف 

وأضافت فيما يخص صلاة الكسوف وفضلها وعدد ركعاتها ووقتها وكيفية أدائها أن صلاتي الكسوف والخسوف يُصَلَّيَان جماعةً، وينادى لهما بـ«الصلاة جامعة»، ولا ينادى لها بالأذان؛ فإن الأذان للصلوات المكتوبة فقط.

وحول فضل صلاة الكسوف فيُسن في صلاة الكسوف أن يكثر المسلم من ذكر الله، والاستغفار، والتكبير والصدقة، والتقرب إلى الله تعالى بما استطاع من القربات، لقول النبي حسب بعض الروايات: «فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله وكبروا وصلوا وتصدقوا».

مقالات مشابهة

  • أبو النجا: تعاقدنا مع 669 معلما جديداً لتعويض النقص في درنة
  • تعرف على تفاصيل مسلسل "فقرة الساحر" لـ طه دسوقي
  • وكيل التعليم يكشف تفاصيل وفاة قيادي بالوزارة عقب جولة تفقدية ببني سويف
  • الإمام علي الخامنئي يؤم صلاة الجمعة في طهران
  • إيناس عز الدين تعلن وفاة جدتها
  • خبير مصري: نصف طائرات MQ9 الامريكية يعمل في اليمن
  • الأولى منذ 4 أعوام.. «خامنئي» يلقي خطبة في صلاة الجمعة
  • تفاصيل جديدة بشأن مشروع النفق البحري بين المغرب وإسبانيا
  • صلاة الكسوف.. فضلها وعدد ركعاتها ووقتها وكيفية أدائها
  • 4 آيات لمن يريد الاستيقاظ لصلاة الفجر بدون منبه