أشعل يائير نتنياهو، ابن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، انتقادات حادة ومثيرة للجدل تجاه عدة مؤسسات في إسرائيل، مما أثار جدلاً واسعاً في الأوساط السياسية والإعلامية. 

كانت البداية خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم يوم السبت، حين قام يائير بنشر سلسلة من المنشورات على قناته في تطبيق "تلجرام"، حيث قام باتهام المحكمة العليا بتغيير قواعد الاشتباك للجيش الإسرائيلي على حدود قطاع غزة، وأن ذلك يساعد تنظيم "حماس" على التقرب من السياج الحدودي.

فلسطين: تصريحات نتنياهو منذ بدء العدوان تثبت سعي إسرائيل لاحتلالها كامل الأراضي مرصد الأزهر: حاخامات الاحتلال يشجعون نتنياهو على مزيد من المجازر باسم الدين

في أحد المنشورات، انتقد يائير نتنياهو الجيش الإسرائيلي بسبب الفشل الذي حدث في الهجوم المفاجئ الذي نفذه تنظيم "حماس" في السابع من أكتوبر، حيث أسفر الهجوم عن مقتل حوالي 1200 شخص واحتجاز ما يقرب من 240 رهينة.

جدل بسبب تصريحات ابن نتنياهو

تلك الانتقادات الجريئة والمثيرة للجدل من قبل يائير نتنياهو تأتي في توقيت حساس، حيث أن والده يخوض معارك سياسية وقضائية مستمرة. وتعتبر هذه الانتقادات علنية ومن قبل ابنه، تحدياً لسلطة والده ومؤسسات الدولة الإسرائيلية.

ومن المتوقع أن تثير هذه الانتقادات الجدل والتساؤلات حول العلاقة بين يائير نتنياهو ووالده، وعن الآثار التي يمكن أن تترتب على الساحة السياسية الإسرائيلية.

وبالرغم من أن يائير نتنياهو ليس ذو موقع رسمي في الدولة أو في الحكومة، إلا أن تصرفاته العلنية تعكس تأثيره وتأثير والده بشكل كبير على الساحة السياسية الإسرائيلية.

من المتوقع أن تستمر هذه القضية في تكوين المشهد السياسي في إسرائيل في الفترة القادمة، وتثير مزيدًا من الجدل والتساؤلات حول دور أفراد عائلة النتنياهو في الحكم والقرارات السياسية في البلاد.

رد منظمة إخوة السلاح 

ردت منظمة "إخوة السلاح" التابعة لجنود الاحتياط في الجيش الإسرائيلي على هذه الانتقادات بتوجيه رسالة ليائير نتنياهو تقول: "عليك أن تنتظر حتى تتوفر الحقائق. أنت تجسد الغطرسة ووالدك يجسد التعتيم والذنب. لقد انتهى عصر تأثيركم الخبيث".

يستمر الجدل حول هذه المنشورات والانتقادات التي نشرها يائير نتنياهو، حيث تعكس هذه التطورات التوتر السياسي والداخلي في إسرائيل وتسلط الضوء على التحديات التي تواجهها المؤسسات الحكومية في البلاد.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إسرائيل الإسرائيلية الهجوم المفاجئ الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو یائیر نتنیاهو

إقرأ أيضاً:

خبير مصرفي: قرار «الفيدرالي» بخفض الفائدة يضع الدولار الأمريكي في مأزق

قال هاني حافظ الخبير المصرفي، إن قرار الفيدرالي الأمريكي بخفض الفائدة يعني انخفاض الفائدة على القروض في البنوك، إذ أن الهدف الرئيسي للفيدرالي من تخفيض الفائدة هو تعزيز النمو الاقتصادي وتشجيع الإنفاق، خاصة في الأوقات التي يتباطأ فيها الاقتصاد.

تشجيع الاقتراض والاستثمار

وأضاف «حافظ» في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أنه عندما يخفض الفيدرالي الفائدة الأمريكية، ينطوي ذلك على تشجيع الاقتراض والاستثمار، فخفض الفائدة يجعل القروض أرخص، مما يشجع الشركات والأفراد على الاقتراض لتمويل الاستثمارات أو الاستهلاك، وهو ما يمكن أن يحفز النمو الاقتصادي. 

تراجع الدولار الأمريكي

وتابع الخبير المصرفي، أيضًا سيؤدي خفض الفائدة إلى انخفاض قيمة الدولار الأمريكي، إذ يصبح الاستثمار في السندات الأمريكية أقل جاذبية للمستثمرين الدوليين بسبب انخفاض العائدات.

زيادة السيولة في السوق

وأشار «حافظ» إلى أنَ قرار خفض الفائدة، يزيد من السيولة المتاحة في الأسواق، إذ يصبح تمويل الأنشطة الاقتصادية أسهل.

مواجهة التضخم

وفيما يخض التضخم، قال الخبير المصرفي إنه في بعض الأحيان يكون الهدف من خفض الفائدة هو تحفيز النشاط الاقتصادي في مواجهة التضخم المنخفض أو الانكماش، ولكن إذا كان الاقتصاد في حالة تضخم مرتفع، فقد يؤدي خفض الفائدة إلى زيادة الضغوط التضخمية.

سعر الفائدة الأمريكية

وقررت لجنة السياسة النقدية التابعة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، تخفيض سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماعها أمس، وهو ما يعني أنها ستصل إلى مستوى ما بين 4.75 إلى 5%.

مقالات مشابهة

  • خبير مصرفي: قرار «الفيدرالي» بخفض الفائدة يضع الدولار الأمريكي في مأزق
  • إسرائيل تعلن إحباط مخطط إيراني لاغتيال نتنياهو وغالانت ثأراً لـهنية
  • داليو يحذر.. الفيدرالي في مأزق بسبب الديون الهائلة
  • جيش الاحتلال والشعب الإسرائيلي غاضبون من نتنياهو.. ماذا فعل؟
  • قضية واحدة يسود فيها المتطرفون الإسرائيليون
  • مستشار نتنياهو يحذف تغريدة حول مسؤولية إسرائيل عن هجمات بيروت
  • ما لا يعرفه الإخوان عن أنفسهم!
  • بعد الاعتذار للسعودية.. رئيس الوزراء المصري في مرمى الانتقادات
  • مكتب نتنياهو: هدفنا إعادة سكان شمال إسرائيل إلى منازلهم بأمان
  • يائير لابيد: ‏الوقت ينفد لدى المحتجزين في أنفاق حماس